Tunisiens Libres

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

mardi 10 juin 2014

تونس تنادي حرايرها و أحرارها


تونس تنادي حرايرها و أحرارها

وينكم تونس تناديكم و تستنجد بيكم قبل أن تضيع منكم و تذهب في خبر كان :

يا لطيف. تونس أصبحت بين تجاذبات جديدة:شوارع مليئة بالأوساخ و برك الماء العافن لا تسمع فيها إلا الكلام البذيء و لا ترى فيها إلا علب الجعة الفارغة و قوارير الخمر و ناسها ناس تحرق في أنفسها و ناس تنتحر و ناس تغش في الأمتحانات جهار بهار و ناس تبيع في الزطلة على قارعة الطريق و ناس عايشة من السرقة و التهريب و ناس عايشة من الإرهاب و ناس عايشة من الدعارة و القمار و ناس عايشة من المتاجرة بالدين و من بيع الذمة و قتل الضمير و أصبح قلة الحياء و الكذب و النفاق سيد الموقف و قلة قليلة متمسكة بالمسلك النظيف و حائرة آش باش يخلصنا من هذا الوحل و هذه الأوساخ اللذان عمّا البلاد طولا و عرضا بمثقفيها و جل سياسييها رجالا و نساء شيبا و شبابا

lundi 9 juin 2014

فلوس الشعب يا حوّافة


فلوس الشعب يا حوّافة

منقول عن قيس بن يحمد عااااااااااااجل :
النهضاوي وزير الفلاحة السابق محمد بن سالم ومعه الملقب ببالخيرية يشتريان شركة الانتاج الفلاحي للدواجن بطبلبة " مليحة " والتي كانت على ملك دار الاحمر .

الجبهة الشعبية تناضل من أجل :



الجبهة الشعبية تناضل من أجل :

◄ إقتصاد وطني مستقل ومنتج للثروة ومتطوّر ومندمج يعوّل على مقدّرات بلادنا المادية والبشرية وموجّه إلى خدمة الشعب، غير خاضع للإملاءات الأجنبية ومنظومات الفساد والسّمسرة والنهب المحلية والأجنبية .

◄ عدالة إجتماعية تكفل التوزيع العادل للثروة والمساواة بين الجهات وفئات المجتمع وبين المرأة والرجل وتأمين رفاه العيش للجميع وللأجيال القادمة.

◄ نظام ديمقراطي يمارس فيه الشعب سلطته دون وصاية ويكفل له الحرية ويوفّـر له مناخ الإبداع في جميع المجالات.

◄ علاقات بالخارج تقوم على احترام الاستقلال الوطني وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلادنا وعلى مناصرة قضايانا القومية العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية ومنع التطبيع مع الكيان الصهيوني والتصدي لكل نزعات الهيمنيّة .

الجبهة الشعبية نصيرة الأيادي المشققة


الجبهة الشعبية نصيرة الأيادي المشققة

اليد العامله المنتجه المُجعده المليئة بالشقوق و الجروح .. هي يد الفقير ... هذه اليد هي أشرف و أطهر و أجمل من يد الكسل و العار و الظلم و التخمة !!فهل الاحزاب الليبيرالية تنظر لهذه الايادي الدامية ، لا وألف لا ، هذه الايادي المشققة من العمل لن تجد حظا لها الا في برنامج الجبهة الشعبية

التحرش الجنسي عقلية قروسطية


التحرش الجنسي عقلية قروسطية

 التحرش الجنسي عقلية قروسطية و ليست نابعة من الطبيعة البشرية و تنم عن تخلف فاعلها و تدخل في سياسات الأحزاب الدينية لتقسيم المجتمع لإخضاعه لسيطرتهم و لتمكين رأس المال من النهب و الإستغلال من دون مساءلته أو محاربته إذ تصبح التناقضات عندهم عوضا عن فقير و غني فتصبح بين المرأة و الرجل و بين المرأة المتحجبة و المرأة السافرة و بين الرجل المتدين و الرجل الغير متدين و هكذا يدخلوننا في صراعات وهمية و ينسيننا التناقض الحقيقي الذي سبب لنا كل البلاوي

Mariem Tangour

الجنس هو هاجس المتسترين بالدين ....اتعلمون ان هذا التحرش الجنسي الذي كثر في مصر لم يكن بهذه الحدة أبدا حين كانت البنات تذهبن الى المدارس و الجامعات و إلى العمل و في الشارع للتنزه و قضاء شؤونهن سافرات و كان الاختلاط هو القاعدة في التواجد في كل الفضاءات .العامة و الخاصة ....كثر التحرش الجنسي مع صعود الثقافة الاخوانية و انتشار الحجاب و النقاب و منع الاختلاط ...إنها شعوب محرومة من الحرية و لم تنشأ على احترام النساء و على أن المرأة إنسان بل نشأت على ان المرأة عورة و فتنة و هي شيطان و يجب معاقبتها على خروجها للشارع بأي لباس لان التحرش لا يمارس على السافرات فقط بل على المحجبات و على المنقبات أيضا و أن الرجل الذي يقال عنه أنه قوي لذلك هو يكون قوام عليها و متسلط كذلك لا يقدر على ضبط نفسه أمام رؤية النساء المحجبات و غير المحجبات .....تبا لهم لنشرهم لاكاذيب و لتعليلهم لسلوكات أكثر من حيوانية للرجال الذين يرفضون تغيير عقلياتهم و فرض رؤاهم المجرمة

رمضان هذه السنة الأقسى منذ 33 عاما!

رمضان هذه السنة الأقسى منذ 33 عاما!

مع اقتراب شهر رمضان، تزداد الهواجس والقلق لصيام ايام شهر رمضان المبارك، وذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة وازدياد ساعات الصيام. حيث من المتوقع ان يكون رمضان لهذا العام من اقسى اشهر هذا العام واكثرها ارتفاعا للحرارة، مما يدل على صياما متعبا! ويتوقع ان يكون رمضان الاصعب منذ 33 عاما! 
ويتوقع العلماء ان هذا الصيف سيكون الاشد حرارة على الاطلاق، حيث تعتمد هذه التوقعات على ما يسمى ب"النينو"، وهو ظاهرة مناخية تعبر عن ارتفاع درجات الحرارة الغير طبيعية لمياه شرق المحيط الهادئ الاستوائية، والذي يحدث تغيرات مناخية بشكل غير منتظم، يؤثر على منطقة المحيط الهادئ الاستوائية ومناطق اخرى بالعالم. وحسب العلماء، فان هذا التوقع شبه اكيد، وتصل نسبة نجاحه الى 75%.
وتزداد هذه الهواجس بالاخص في الدول التي ترتفع بها درجات الحرارة بشكل كبير، مثل دول الخليج، واشار الخبير الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الدكتور خالد صالح الزعاق في حديث لجريدة "الحياة اللندنية" انه من المتوقع ان ترتفع درجات الحرارة في الشهر المبارك الى ما يقارب 54 درجة مئوية، بالاضافة الى تزامنه مع ما يسمى بموسم مربعانية القيظ ويختتم بموسم التويبع، المشهوران بدرجة الحرارة المرتفعة على المناطق الواقعة شمال خط الاستواء.
وستتجاوز ساعات الصيام اكثر من 13 ساعة، وتصل في بعض المناطق الى 16 ساعة صيام، حيث ستكون اقصر ساعات الصيام في جنوب الكرة الارضية مثل الارجنتين، حيث تبلغ ساعات الصيام فيها الى 10 ساعات فقط. وتزداد ساعات الصيام عند الاتجاه الى الشمال، لتكون بذلك دولة اليمن اقصر الدول عربيا في ساعات الدوام، وهي حوالي 14 ساعة، لتصل ساعات الصيام في العراق وبلاد الشام ما يقارب 16 ساعة. بينما تبلغ ساعات الصيام في تركيا الى حوالي 17 ساعة، اما جنوب المانيا فعدد ساعات الصيام يقارب ال 20 ساعة. 
ويجب الحذر من التعرض المباشر للشمس في رمضان وطيلة ايام الصيف، بسبب تاثيرها السلبي على الجسم، وضرورة الاكثار من السوائل لمقاومة الطقس الحار وتعويض سوائل الجسم المفقودة.
ولتجنب اية مشاكل وتداعيات صحية في ظل ارتفاع درجات الحرارة وطول ساعات الصيام، ننصحكم بـ:
- عدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة في ساعات الذروة، اي من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا.
- الاكثار من شرب المياه بعد الافطار لتعويض النقص في الجسم.
- تجنب القيام باية تمارين رياضية اثناء ساعات الصيام.
- عند الافطار تناول حاجتك من البروتينات والكربوهيدرات وغيرها، لسد النقص في جسمك.
- تجنب تناول الحلويات واستبدلها بالفواكه والخضراوات التي تحتوي كمية كبيرة من السوائل.
- تجنب المشروبات الغنية بالكافيين كونها مدرة للبول.
واخيرا، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية، وصياما ميسورا ورمضانا كريما.

dimanche 8 juin 2014

فرج فودة قتلوك لأنك تفكّر و تجادل و لم ترهبهم



فرج فودة قتلوك لأنك تفكّر و تجادل و لم ترهبهم

في الساعة السادسة من يوم السادس من يونيو 1992، بينما كان المفكر فرج فودة يغادر مكتبه برفقة أحد الاصدقاء وابنه، أطلق المتطرفون النار عليه بعد أن فشلوا في اسكاته أو هزيمته فقتلوه ولكن مات واقفا منعيا من الاعداء قبل الاصدقاء وتحولت جنازته لاحتجاج شعبي رفع الشعار الخالد الدين لله والوطن للجميع.
في مثل هذا اليوم و قبل 22 سنة اغتيل المفكر المصري الصّديق فرج فودة رحمه الله و أحسن مثواه. كان رجل استنارة و معاديا لكل أصناف الغباء و العماهة و الجهالة، في معركتنا اليوم ضد التطرف و الإرهاب نفتقده و نفتقد آخرين كمهدي عامل و حسين مروة و الشيخ البوطي و جورج حاوي و الحاج البراهمي و شكري بلعيد و غيرهم من شهدائنا الأبرار.
المشهد الاول:
ليل داخلي:جلس ثلاثة من الشبان تبدو اثار التوتر والحماسة عليهم وهم بانتظار رفيق رابع لهم لم يصل بعد، ومضت لحظات من الصمت قبل أن يقول الاول :
(أخشى أن يكون الامن قد نجح في أسره).
قال الثاني بتوتر أشد : (مستحيل انه لم يفعل شيء حتى الان).
غمغم الاول: (ولكن..).
ولم يكمل جملته اذ جاء الزميل الرابع وجلس بينهم ملقيا السلام، ولم ينتظر أن يكلمه أحد اذ ابتدأ الجميع قائلا: ( لقد جئت بالبشرى، لقد أفتى الشيخ عمر عبد الرحمن بقتل كل العلمانيين المحاربين للدين).
صاح الثاني : (الله أكبر الله لأكبر، سنقتل كل هؤلاء الملاحدة ، هل حدد أحد؟).
هز الرابع رأسه بهدوء وقال: (كلا، لقد قال اقتلوا الكل ولم يحدد أحد).
صاح الثالث: (فلنقتل ذلك المتنصر الكافر فرج فودة، لقد اذانا كثيرا وبات يسيء للاسلام وسمعت عن أنه تنصر، اقتلوه).
قال الثاني: (وأنا موافق).
وتوالت الموافقات حتى قال الرابع:
(بارك الله فيكم فلنبدأ بالكافر الاكبر فرج فودة).
قال الاول بحماس: (وأنا أول من يطلق عليه النار، انني أحمد الله أنني لا أقرأ و لا أكتب حتى لا أفتن به).
أنهى الرابع الحوار بقوله: (بارك الله فيكم ونصر الاسلام بدم هؤلاء العلمانيين الكفار)

المشهد الثاني :
نهار داخلي:جلس فرج فودة بمكتبة يعمل بهدوء ويراجع اخر كلمات مقالته عن الدولة الدينية والمدنية، عندما تعالى صوت الهاتف فالتقطه بهدوء وسرعان ما ميز صوت صديقه سمير سرحان الذي بدأ الحديث قائلا بقلق:
(أخشى أن الخطر بات يحيط بك أشد من البداية، لقد علمت بفتوى عمر عبد الرحمن، اليس كذلك؟).
أجابه فرج فودة بهدوء قائلا: (علمت وضحكت مما سمعته من جهل، اليس من الغريب أن يواجهوا الكلمة بالتكفير والقتل… مساكين، انهم أناس رضوا بالجهل ورضي الجهل عنهم).
قال سمير سرحان بعصبية: (أنا لا أمزح لقد قالوا بأنك تنصرت وهذا سيء لك ويفقدك التعاطف).
هز فرج كتفيه وقال بهدوء: (الدين لله والوطن للجميع وأنا مسلم أكثر منهم ولكن لا يشعرون وعليك أن تعلم أن في بلدنا أناس لو خيروا بين العقيدة والوطن لاختاروا الوطن وأنا من هؤلاء الناس، عامة هم يكذبون وهذا يدل ليس على الجهل فقط بل على الجهل اغبى فمن السهل الاعلان عن الحقيقة).
تنهد سمير سرحان وقال: (على أية حال أرجو أن تتخذ احتياطاتك اذ أنني بت أخشى أن يقتلوك خاصة بعد أن فشلوا في هزيمتك بالمناظرة التي تمت بالمعرض الدولي، وأخشى أنهم يدعون أنهم هزموك وأن ذلك استتابة لك ولا بعدها الا القتل وأشعر أنني السبب في ما قد يحدث لك فأنا صاحب الندوة والاسم الذي أصررت أنت عليه).
ضحك فرج وقال: (اننا تعادلنا وقال الغزالي لي أننا لا نختلف كثيرا، اطمئن اغزالي نفسه غير بعض مواقفه المسبقة ضدي اطمئن).
غمغم سمير: (ليتني أطمئن، عليك وعلى مصر… ليتني)
المشهد الثالث:
نهار خارجى :تلفت الشبان الثلاثة ليتيقنوا أن لا أحد يراهم وصوبوا أنظارهم تجاه المبنى حيث مكتب فودة، ولم تمر لحظات حتى خرج فودة ومعه صديق وطفل وهنا خرج الثلاثة وصاحوا بجنون: (مت يا عدو الله مت يا كافر).
وساد الدم المشهد..
المشهد الرابع :
ليل داخلي :جلس الشيخ الغزالي بعد الصلاة وهو يفكر ففي الغد يقف أمام القاضي ليقول رأي الدين في الاغتيال، وخيل اليه أنه يرى ضميره أمامه تقف معاتبه، فقال لا: (ماذا هناك ماذا يؤديكي يا نفسي؟).
أجاب الضمير: (فرج فودة كان قتله خطأ وأنت تعلم).
صاح الشيخ الغزالي: (ولكن الشباب ان قلت ذلك سيعدموا، وفودة أساء للدين وموته لا يستحق أن يوجه بموت الثلاثة).
قال الضمير: (ولكن الحق حق يا غزالي وهو نفس انسان والحق لا يتجزأ).
قال الغزالي: (لقد فعلوا ذلك من أجل الاسلام).
أجاب الضمير: (والاسلام نهى عن ذلك).
قال الغزالي: (لقد كان يدعوا لما لا يوافق الدين وأساء له).
قال الضمير: (لقد كان يدافع عما يراه صالح، وتلك ليست قضيتنا، لا تشهد الا بما تراه الحق يا غزالي).
قال الغزالي: (ويموت شباب لم يردوا الا نصرة ا
في الساعة السادسة من يوم السادس من يونيو 1992، بينما كان المفكر فرج فودة يغادر مكتبه برفقة أحد الاصدقاء وابنه، أطلق المتطرفون النار عليه بعد أن فشلوا في اسكاته أو هزيمته فقتلوه ولكن مات واقفا منعيا من الاعداء قبل الاصدقاء وتحولت جنازته لاحتجاج شعبي رفع الشعار الخالد الدين لله والوطن للجميع.
المشهد الاول:
ليل داخلي:جلس ثلاثة من الشبان تبدو اثار التوتر والحماسة عليهم وهم بانتظار رفيق رابع لهم لم يصل بعد، ومضت لحظات من الصمت قبل أن يقول الاول :
(أخشى أن يكون الامن قد نجح في أسره).
قال الثاني بتوتر أشد : (مستحيل انه لم يفعل شيء حتى الان).
غمغم الاول: (ولكن..).
ولم يكمل جملته اذ جاء الزميل الرابع وجلس بينهم ملقيا السلام، ولم ينتظر أن يكلمه أحد اذ ابتدأ الجميع قائلا: ( لقد جئت بالبشرى، لقد أفتى الشيخ عمر عبد الرحمن بقتل كل العلمانيين المحاربين للدين).
صاح الثاني : (الله أكبر الله لأكبر، سنقتل كل هؤلاء الملاحدة ، هل حدد أحد؟).
هز الرابع رأسه بهدوء وقال: (كلا، لقد قال اقتلوا الكل ولم يحدد أحد).
صاح الثالث: (فلنقتل ذلك المتنصر الكافر فرج فودة، لقد اذانا كثيرا وبات يسيء للاسلام وسمعت عن أنه تنصر، اقتلوه).
قال الثاني: (وأنا موافق).
وتوالت الموافقات حتى قال الرابع:
(بارك الله فيكم فلنبدأ بالكافر الاكبر فرج فودة).
قال الاول بحماس: (وأنا أول من يطلق عليه النار، انني أحمد الله أنني لا أقرأ و لا أكتب حتى لا أفتن به).
أنهى الرابع الحوار بقوله: (بارك الله فيكم ونصر الاسلام بدم هؤلاء العلمانيين الكفار)

المشهد الثاني :
نهار داخلي:جلس فرج فودة بمكتبة يعمل بهدوء ويراجع اخر كلمات مقالته عن الدولة الدينية والمدنية، عندما تعالى صوت الهاتف فالتقطه بهدوء وسرعان ما ميز صوت صديقه سمير سرحان الذي بدأ الحديث قائلا بقلق:
(أخشى أن الخطر بات يحيط بك أشد من البداية، لقد علمت بفتوى عمر عبد الرحمن، اليس كذلك؟).
أجابه فرج فودة بهدوء قائلا: (علمت وضحكت مما سمعته من جهل، اليس من الغريب أن يواجهوا الكلمة بالتكفير والقتل… مساكين، انهم أناس رضوا بالجهل ورضي الجهل عنهم).
قال سمير سرحان بعصبية: (أنا لا أمزح لقد قالوا بأنك تنصرت وهذا سيء لك ويفقدك التعاطف).
هز فرج كتفيه وقال بهدوء: (الدين لله والوطن للجميع وأنا مسلم أكثر منهم ولكن لا يشعرون وعليك أن تعلم أن في بلدنا أناس لو خيروا بين العقيدة والوطن لاختاروا الوطن وأنا من هؤلاء الناس، عامة هم يكذبون وهذا يدل ليس على الجهل فقط بل على الجهل اغبى فمن السهل الاعلان عن الحقيقة).
تنهد سمير سرحان وقال: (على أية حال أرجو أن تتخذ احتياطاتك اذ أنني بت أخشى أن يقتلوك خاصة بعد أن فشلوا في هزيمتك بالمناظرة التي تمت بالمعرض الدولي، وأخشى أنهم يدعون أنهم هزموك وأن ذلك استتابة لك ولا بعدها الا القتل وأشعر أنني السبب في ما قد يحدث لك فأنا صاحب الندوة والاسم الذي أصررت أنت عليه).
ضحك فرج وقال: (اننا تعادلنا وقال الغزالي لي أننا لا نختلف كثيرا، اطمئن اغزالي نفسه غير بعض مواقفه المسبقة ضدي اطمئن).
غمغم سمير: (ليتني أطمئن، عليك وعلى مصر… ليتني)
المشهد الثالث:
نهار خارجى :تلفت الشبان الثلاثة ليتيقنوا أن لا أحد يراهم وصوبوا أنظارهم تجاه المبنى حيث مكتب فودة، ولم تمر لحظات حتى خرج فودة ومعه صديق وطفل وهنا خرج الثلاثة وصاحوا بجنون: (مت يا عدو الله مت يا كافر).
وساد الدم المشهد..
المشهد الرابع :
ليل داخلي :جلس الشيخ الغزالي بعد الصلاة وهو يفكر ففي الغد يقف أمام القاضي ليقول رأي الدين في الاغتيال، وخيل اليه أنه يرى ضميره أمامه تقف معاتبه، فقال لا: (ماذا هناك ماذا يؤديكي يا نفسي؟).
أجاب الضمير: (فرج فودة كان قتله خطأ وأنت تعلم).
صاح الشيخ الغزالي: (ولكن الشباب ان قلت ذلك سيعدموا، وفودة أساء للدين وموته لا يستحق أن يوجه بموت الثلاثة).
قال الضمير: (ولكن الحق حق يا غزالي وهو نفس انسان والحق لا يتجزأ).
قال الغزالي: (لقد فعلوا ذلك من أجل الاسلام).
أجاب الضمير: (والاسلام نهى عن ذلك).
قال الغزالي: (لقد كان يدعوا لما لا يوافق الدين وأساء له).
قال الضمير: (لقد كان يدافع عما يراه صالح، وتلك ليست قضيتنا، لا تشهد الا بما تراه الحق يا غزالي).
قال الغزالي: (ويموت شباب لم يردوا الا نصرة الدين؟).
أجاب الضمير: (ذاك الحق وأنت تعلم والا صارت مصر بحورا من الدم).
قال الغزالي: (أهذه هي العدالة؟).