Tunisiens Libres: فوائد الشوفان الصحية الشوفان أو القصيبة أو خرطال Avoine

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

vendredi 4 avril 2014

فوائد الشوفان الصحية الشوفان أو القصيبة أو خرطال Avoine


فوائد الشوفان الصحية
الشوفان أو القصيبة أو خرطال Avoine

فوائد الشوفان الصحية

ماهو الشوفان ؟
الشوفان هو نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل وهو ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة بين حب الحنطة والشعير ويعرف عادة بالزُّوان والعامة عادة تقول الزوان والزيوان. لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة ولا في المفردات وقد عرف في الماضي بأسماء مختلفة مثل هُرطُمان وهي كلمة فارسية وخافور وقرطمان والنوع الذي يزرع يسمى خرطان زراعي أو خرطان معرف.
وكلمة شوفان جديدة اطلق في القرن الماضي على هذا النبات.يعرف الشوفان علمياً باسم Avena Sativa من الفصيلة النجيلية GRAMINEAE.
الموطن الأصلي للشوفان هو شمال أوروبا ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ويزرع كمحصول غذائي وطبي ويحصد الشوفان عادة في نهاية الصيف.
الجزء المستخدم من نبات الشوفان: البذور (seeds) والسيقان الجافة (Straw).
مكونات الشوفان الكميائية :
يحتوي الشوفان على قلويدات (ALKaloids) وسيترولز (Sterols) وفلافونيدات (Flavonoids) وحمض السليسيك (Silicic acid) ونشا (starch) وبروتين (Proteins) والذي يشمل الجلوتين (Gluten) وفيتامينات وبالأخص مجموعة فيتامين ب ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والصوديم وهيدرات الكربون كما يحتوي على دهن وهرمون قريب من الجريبين (الهرمون المبيضي) وعلى الكاروتين بالاضافة الى فيتامين ب ب (PP)و فيتامين د.تتفاوت المحتويات الكيميائية بين أنواع الشوفان العادي والتركي والأحمر والقصير والنبوي لكن المواد الأساسية والجوهرية توجد في جميع الأنواع.
الشوفان قديما :
في الطب الإنجليزي قال العالم Nicholas Gulpeper عام 1652م ان لبخة تحضر من عجينة بذور الشوفان مع الزيت تفيد في علاج الحكة ومرض الجذام. وقبل ذلك في عام 1597م قال العالم John Genand ان لبخات من سيقان وأوراق الشوفان جيدة للأمراض الجلدية وربما للروماتزم.
وكان الأوروبيون يستخدمون سيقان وأوراق الشوفان في حماماتهم كعلاج للروماتزم ولمشاكل المثانة والكلى. وقد استعمل الشوفان في الطب القديم كعلاج لأمراض الصدر وبالأخص أمراض الرئة والسعال المزمن وكان يستعمل كلصقات مفيدة لمرض النقرس والبثور.
الشوفان حديثا :
فقد أثبتت الدراسات العلمية تأثير بذور وسيقان وأوراق الشوفان على بعض الأمراض وأثبتت جدواها كعلاج وقامت مصانع كبيرة لصناعة مستحضرات متعددة من الشوفان ومشتقاته، فقد قامت دراسة اكلينيكية أثبتت أن الألياف النباتية الذائبة مثل الموجودة في الشوفان بمعدل 40جراماً في اليوم خفضت كوليسترول الدم خلال اسبوعين الى ثلاثة أسابيع كما نشرت دراسات في مجلات علمية محترمة أوضحت ان 3جرام من الألياف الذائبة اذا أخذت يومياً خفضت الكولسترول بنسبة 5% وفي عام 1997سمحت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) شركة Quaker oats ومصانع أخرى لاضافة هذا الادعاء على منتجاتهم الغذائية من الشوفان.. وفي دراسة أخرى أثبتوا من خلالها أن الشوفان يخفض مستوى حمض اليوريك في الدم.وفي دراسة عملت على رياضي في أستراليا والذي وضع على غذاء مخصص من الشوفان فقط ولمدة 3 أسابيع وجد ان زيادة 4% من أسدية نبات الشوفان الى الغذاء المخصص من الشوفان للرياضي أثرت كثيراً في وظائف عضلات الرياضي خلالالتمارين الرياضية.
وهناك استعمالات كثيرة ودارجة في الوقت الحالي على مشتقات الشوفان ولكنها غير مثبتة علمياً الا أن لها ايجابيات جيدة مثل استخدام الشوفان كمضاد للإجهاد والأرق ومهدئ وجالب للنوم ومقوٍ للأعصاب ومنشط. كما استخدم الهنود الشوفان لعلاج إدمان مشتقات الأفيون والتبغ، كما أن الشوفان يسكّن نوبات حصاة المجاري البولية واضطرابات البول ويلين ويسكن آلام البواسير وينصح الأطباء مرضى الأعصاب والمفكرين والمرهقين بتناول الشوفان وكذلك مرضى السكر ومرضى الغدة الدرقية.يصنع من الشوفان مغلي للأطفال الرضع من مقادير متساوية من القمح والشعير والشوفان حيث تغلى في لتر ونصف ماء على نار خفيفة حتى يصبح المغلي لتراً واحداً ويضاف اليه سكر ويعطى للأطفال يومياً قبل الرضاعة.المستحضرات الموجودة من الشوفان في الأسواق
فوائد الشوفان :
يقلل الشهية، ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه
يخفض الكولسترول في الدم بشكل كبير.
يستخدم لتخفيض مستوى حمض اليوريك في الدم.
يستخدم الشوفان كمضاد للتعب و الإجهاد.
يعمل كمهدئ و مزيل للأرق.
يعمل على تقوية الأعصاب حيث ينصح الاطباء المفكرين و المرهقين و مرضى الأعصاب بالإكثار من تناول الشوفان.
يفيد مرضى السكري و مرضى الغدد الدرقية.
يعمل على تسكين نوبات الحصى في المجاري البولية كما يفيد في علاج اضطرابات البول.
مسكن لألام البواسير.
ملين طبيعي لطيف.
دراسات و ابحاث عن الشوفان :
الشوفان يحمى القلب
أجريت دراسة علمية فى جامعة تافتس فى بوسطن بولاية ماساشوستس نشرت فى دورية “فرى راديكالز بيولوجى أند مديسين” عن مادة “فينول” المضادة للأكسدة فى نبات الشوفان، والتى تمنع خلايا الدم من التعلق بجدران الشرايين وبذلك تحمى القلب وتساعده على القيام بدوره الأساسى فى الجسم وأوضح محسن ميدانى مختبر بيولوجيا الأوعية الدموية فى منطقة جان ماير فى وزارة الزراعة ومركز أبحاث التغذية البشرية عن الشيخوخة أن الالتهابات المزمنة فى جدران الشرايين هى جزء من عملية تؤدى فى النهاية إلى تصلب الشرايين.
كما أضاف ميدانى أن السيتوكينات تلعب دوراً حاسماً فى تفعيل الخلايا الفتاكة الطبيعية، حيث تتحرر السيتوكينات، باعتبارها من جزيئات الشدة، عقب العدوى الفيروسية، ثم توصل السيتوكينات الإشارة إلى الخلايا الفتاكة الطبيعية لإعلامها بوجود العوامل الممرضة الفيروسية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن نبتة الشوفان تخفض الجزيئات الالتهابية فى الجسم وبأن مادة “أفننانثرامايديس” تحتوى على مكونات تمنع تصلب الشرايين وتحمى القلب، مشيراً إلى أن هناك مؤشرات إضافية عن الفائدة الصحية المحتملة لاستهلاك الشوفان فى الوقاية من أمراض القلب و تأثيرها فى انخفاض نسبة الكوليسترول فى الدم
الشوفان خافض للكوليسترول
اكتشفت دراسة علمية هولندية قدرة الشوفان على خفض الكوليسترول، حيث أثبتت أن زبدية متوسطة الحجم من نخالة الشوفان المطبوخة (الشوربة) أدت إلى خفض نسبة الكلسترول الضار من 10 – 16%، كما يقول الدكتور ميشيل ديفيدسون (الأستاذ المساعد في علم القلب في المركز الطبي بشيكاغو) أن الشوفان خفض الكوليسترول بما يكفي لإنقاذ ثلث المجموعة من تناول الأدوية الخافضة للكلسترول، كما أن زبدية كبيرة من شوربة نخالة الشوفان يوميا تعمل على تعزيز مركب HLDs الجيد وبنسبة 15% بعد شهرين تقريبا.
إن العامل الرئيسي الفعال الذي يقاوم الكلسترول في الشوفان هو جلوكانات بيتا، حيث تتدخل في امتصاص الكلسترول، بحيث تعمل على إزالة معظمه من الجهاز الدوري للدم. ويُعزى تفاوت تأثيره على الأشخاص إلى مدى وجود هذا المركب في الشوفان، حيث أن بعض أنواع الشوفان لايحتوي إلا على قليل من هذا المركب، كما أن تأثير المركب يختلف بين الأفراد فقد اكتشف الدكتور ويندي ديمارك من جامعة ديوك أن تناول الكلسترول انخفض بين 10 – 100% بسبب اختلاف تجاوب الأفراد. كما تم اكتشاف ارتفاع تأثير الشوفان في خفض الكلسترول عند ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم (فوق 230) حتى لدى الذين يتبعون نظاما غذائيا عالي الدسم، بينما يكون تأثيره معتدلا عندما تكون نسبة الكلسترول متوسطة أو منخفضة في الدم.
الشوفان قد يحمي من مضاعغات السكرى
يحاول باحثون بريطانيون معرفة الاسباب التي تجعل أكل العصيدة والشوفان المحمص مع الفستق والفاكهة يخفض العوارض الجانبية لمرض السكري من النوع الثاني.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف طلب من 60 متطوعاً تناول مأكولات غنية بالشوفان في إطار دراسة خصص لها مكتب العلوم الرئيسي في الحكومة الاسكتلندية حوالي 303 آلاف دولار أمريكي.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية أن العلماء في إنفيرنيس وأبدرين ، في اسكتلندا، يعتقدون أن هذه المادة الغذائية يمكن أن تسيطر على العوارض الجانبية لمرض السكري من النوع الثاني.
حذر علماء من أن عوارض مرض السكري الجانبية يمكن أن تؤدي للاصابة بأمراض القلب.
ويشارك في هذا المشروع جامعة هايلاندز وأيلاندز، وجامعة أبردين ومعهد روات الذي يقوم بأبحاث عن التغذية في مدينة أبردين الاسكتلندية، ومن المقرر أن تجرى التجارب على هذه المأكولات خلال الاسابيع ال 16 المقبلة في مركز علوم الصحة في إنفيرنيس.
وقال علماء إن الشوفان مادة غذائية منخفضة “الغليسيمك انديكس” وأن الكربوهيدرات التي بداخلها تتفتت ببطء،كما أن الجلوكوز ينطلق بشكل تدريجي في مجرى الدم.
وأضاف هؤلاء إن هذه الدراسة تحاول معرفة ما إذا كان بداخل الشوفان عناصر مضادة للالتهاب لأن هذا قد يؤثر بشكل فعال في 75% من مرضى السكري الذين قد يموتون جراء إصابتهم بالامراض القلبية الوعائية.
إلى ذلك قالت الاستاذة ساندرا ماكوري من قسم السكري وعلوم الامراض القلبية الوعائية في إنفيرنيس إن المشروع سوف يحاول معرفة التأثير الفوري للمأكولات الغنية بالشوفان، مضيفة أن المتطوعين سوف يتناولون عدة وجبات تحتوي على الشوفان على سبيل التجربة، ثم تتم مقارنة النتائج التي يتم التوصل إليها مع تلك التي للمأكولات أو الاطعمة العادية. يذكر ان دراسة طبية نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قالت إن مرضى النوع الثاني من السكري الذين اتبعوا نظاما غذائيا يعتمد على الحبوب منخفضة الكربوهيدرات، استطاعوا أن يحافظوا على نسبة السكر في الدم بصورة أفضل.
ووجد باحثون مختصون أن المرضى تمكنوا من السيطرة على نسبة السكر بالدم بصورة أفضل عندما تناولوا حبوبا مثل الفاصوليا والمكسرات، بدلا من اتباع نظام غذائي يعتمد على كامل أنواع الحبوب.


اتفق علماء التغذية على الفوائد العظيمة لتناول الشوفان، وذلك لاحتوائه على نوع من الألياف لها فاعلية في خفض نسبة الكوليسترول، كما أن لها أيضا خواص مقاومة لمرض السرطان ،ولمرضى السكر استفادة خاصة من الألياف الموجودة في الشوفان لأنها تساعدهم على تجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام. وبالإضافة إلى كل تلك الفوائد ، فإن الشوفان يعتبر مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائية كفيتامين هـ، والزنك والنحاس والسلينيوم والحديد والماغنيسيوم، وهو أيضا وسيلة للحصول على البروتين النباتي.

الشوفان نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل وهو ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة بين حب الحنطة والشعير ويعرف عادة بالزُّوان والعامة عادة تقول الزوان والزيوان. لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة ولا في المفردات وقد عرف في الماضي بأسماء مختلفة مثل هُرطُمان وهي كلمة فارسية وخافور وقرطمان والنوع الذي يزرع يسمى خرطان زراعي أو خرطان معرف.

وهناك استعمالات كثيرة الوقت الحالي على مشتقات الشوفان ولكنها غير مثبتة علمياً الا أن لها ايجابيات جيدة مثل :

استخدام الشوفان كمضاد للإجهاد والأرق ومهدئ وجالب للنوم ومقوٍ للأعصاب ومنشط. كما استخدم الهنود الشوفان لعلاج إدمان مشتقات الأفيون والتبغ، كما أن الشوفان يسكّن نوبات حصاة المجاري البولية واضطرابات البول ويلين ويسكن آلام البواسير وينصح الأطباء مرضى الأعصاب والمفكرين والمرهقين بتناول الشوفان وكذلك مرضى السكر ومرضى الغدة الدرقية.

يصنع من الشوفان مغلي للأطفال الرضع من مقادير متساوية من القمح والشعير والشوفان حيث تغلى في لتر ونصف ماء على نار خفيفة حتى يصبح المغلي لتراً واحداً ويضاف اليه سكر ويعطى للأطفال يومياً قبل الرضاعة.المستحضرات الموجودة من الشوفان في الأسواق:
•    


يوجد من الشوفان عدة مستحضرات من أهمها:

مسحوق الشوفان، كبسولات، قطرات مركزة، خلاصات، محببات بأشكال مختلفة، محلول غروي يستخدم في حمام الماء، شايات، صبغات.أما من الناحية الغذائية فيعتبر الشوفان من المواد الغذائية الهامة لدى بعض الشعوب مثل البلدان الباردة مثل اسكندنافيا وأيقوسيا وغيرها حيث يتناولون حساء الشوفان يومياً في طعام الترويقة.

وقد أصبح الشوفان هو الطعام المفضل للأطفال والمرضى وكبار والسن والمتعرضين لارهاق عضلي حيث انه يغذيهم ويقويهم ويزيد النشاط في عضلاتهم.والشوفان ليس غذاء للإنسان فقط بل غذاء جيد للحيوان وبالأخص الأحصنة.
يعتبر الشوفان نباتاً عشبياً حولياً يشبه الحنطة والشعير في الشكل، وهو ينبت عادة بينهما، وبذوره متوسطة الحجم ما بين حب الحنطة والشعير، ويعرف عادة بالزوان.
•     ولم يرد اسم الشوفان في المفردات، أو المعاجم العربية القديمة، إلا أنه عرف في الماضي بأسماء مختلفة وغريبة لا يتم تداولها اليوم.
•     وتعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية، وهو ما كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم. كما يستخدم الشوفان في صناعة غذاء الأطفال، وفي عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة. ويحتوي لب الشوفان على كمية من الدهون تزيد عما هو في الحنطة، وعلى كمية من البروتين لا تقل عما في بذور الحنطة، وهو يشبهها (الحنطة) في تركيب الاحماض الامينية مثل "الأرجنين" و "الاليسين" و "التربتوفان".
•     ويحتوي دقيق الشوفان على فيتامين B1، وعلى مواد معدنية مثل الحديد والفسفور، وفيه طاقة تزيد على ما في القمح. كما يحتوي على "النشا". ويستعمل ايضاً في انتاج مادة "الفيورفورال" وهي مادة مذيبة في عملية تنقية املاح زيوت الطعام النباتية.
فوائد الشوفان العلاجية
•     أكدت الدراسات العلمية تأثير بذور سيقان وأوراق الشوفان في بعض الأمراض، وأثبتت جدواها كعلاج، ما دفع مصانع كبيرة عديدة لصناعة مستحضرات متنوعة من الشوفان ومشتقاته. وينصح خبراء التغذية اليوم بتناول الشوفان، وذلك لقيمته الغذائية العالية للجسم وللصحة.
•     فالشوفان يخفض نسبة الكولسترول في الدم، ما يخفف من مخاطر امراض القلب والشرايين، إذ أن ثلاثة غرامات من هذه الألياف يومياً (أي ما يحتويه كوب واحد من الشوفان) تعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم، كما ينظم عملية الهضم في الجسم، ويخفف من المشاكل المعوية والامساك، ويساعد في المحافظة على الوزن الصحي، لأنه يعطي الشعور بالشبع.
•     وفي هذا الاطار توصل باحثون أميركيون إلى أن تناول الشوفان في طعام الإفطار، يقلل الشهية، ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه، أما الباحثون في مركز «بحوث نيويورك للبدانة\" التابع لمستشفى «سان لوكيس روزفلت\" فأوضحوا أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول.
•     وكشفت نتائج دراسات جديدة أجريت في الولايات المتحدة أن تناول وجبات وحبوب الشوفان الكاملة قد تساعد في السيطرة على ضغط الدم الشرياني في شكل ملحوظ، وبالتالي خفض نفقات استهلاك الأدوية.
•     ويعتقد الباحثون في قسم صحة الأسرة والمجتمع في جامعة "مينيسوتا" الأمريكية أن ألياف الشوفان ومحتواه من المعادن والمواد المضادة للأكسدة تسهم في تحسين قراءات ضغط الدم، من خلال تأثيرها في حساسية الجسم للأنسولين، مشيرين إلى أن استهلاك الرقائق والحبوب الكاملة الغنية بالألياف تمثل طريقة سهلة وبسيطة لزيادة الاستهلاك الكلي من الألياف الذائبة، ما يساعد على الحصول على الكمية الموصى بها، التي تبلغ 25 إلى 30 جراما يوميا. وتوصلت دراسة أميركية أخرى إلى أن الشوفان يقلل من نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويحمي من الأمراض القلبية.
•     وأشار مختصون في التغذية الى الفوائد العديدة التي يقدمها الشوفان لصحة الانسان ومنها أنه نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف، فإن من خواصه الايجابية حماية الشخص من الاصابة بسرطان الأمعاء، وتناول الشوفان عندما يكون المرء مصاباً بالحزن أو الاحباط، ضروري لأنه مضاد طبيعي للاكتئاب ويعطي احساساً بالهدوء. كما أنه يعالج حالات الاضطرابات العصبية.
[اقرأي أيضا :9 فوائد صحية لممارسة الرياضة]
قيمة الشوفان الغذائية
•     ويعد الشوفان طعاما دافئا وحلو الطعم، وهو مثالي للمناخ البارد، كما أن الطعام المحضر من دقيق الشوفان يشكل فطورا مغذيا جدا، ونخالته المنتجة من الحبوب الخشنة مفيدة في شكل خاص في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ومضادة لتخثر الدم، إلى جانب أن حبوب الشوفان تعتبر مقوية للجسم وفي شكل خاص للجهاز العصبي، وهي مهدئة للأعصاب ومغذية للجهاز العصبي.
•     وهناك الشوفان المجروش الطبيعي، فالنوع الفوري الذي يأتي بنكهات مختلفة، يأتي بأنواع مليئة بالسكر، في حين إن المادةَ الحقيقية للشوفان البسيط هي الأفضل، وتأتي منافع الشوفان المجروش من كونه مصدرا جيدا لكل من الألياف القابلة للذوبان والعديمة الذوبان.
•     كما أن هناك وصفات خاصة بالريجيم، حيث يشير الخبراء إلى أنه يمكن تناول الشوفان كوجبة خفيفة وسط النهار، أو وجبة إفطار أو عشاء، لأن الطبق الواحد منه يحتوي على أربعة جرامات من الدهون، و204 سعرات حرارية وسبعة جرامات من البروتين.
•     والشوفان المجروش له طعم عادي جداً، ما يجعل تناوله غير مستساغ، ولهذا ابتكرت بعض الطرق التي تضيف إلى طعمه نكهة جديدة عبر نقع الشوفان بالحليب بدلاً من الماء ليصبح مذاقه أطيب، وبهذا تتم الاستفادة من الكالسيوم والبروتين، أو يضاف مسحوق سكر الريجيم إلى الشوفان المجروش لتحلية طعمه دون إضافة سكر. كما يمكن إضافة مسحوق الشوفان المُنَكّه إلى الشوفان العادي وعند الانتهاء من تحضيره، يمكن إضافة الحليب أيضا، ويمكن اضافة الفاكهة المجففة أو الطازجة مقطعة إلى الشوفان لإغناء نكهة طبق الإفطار وتعزيز فوائده.
محاذير:
•     يحظر على كل المصابين بداء النقرس تناول كميات كبيرة من الشوفان، لأنه يسبب لهم مشاكل صحية.
•     كما يحظر على المصابين بحساسية حبوب القمح تناول الشوفان، لأنه سيزيد من معاناتهم.
وصفات غذائية
أطباق مالحة:
شوربة لحم مع الشوفان:
•     يغلى نصف كيلو لحم في 8 أكواب من الماء، واضافة حبة طماطم واحدة وبصلة ويصبر عليه حتى ينضج اللحم ثم يصفى المرق ويوضع اللحم في طبق آخر.بعدها يغلى المرق المصفى ثانية، ويضاف اليه كوب من الشوفان وملعقة صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من كل من الكمون والفلفل الأسود والهيل الناعم والقرفة الناعمة، ثم تخفف النار ويقلب الشوفان لمدة دقيقتين، ويغطى بعد ذلك الطنجرة ويترك على نار هادئة لمدة 15 دقيقة، ثم يضاف اللحم الى الشوربة وتترك لمدة خمس دقائق قبل أن تغرف.
شوربة شوفان بالحليب:
•     يوضع زيت في القدر على النار، ثم يضاف له البصل والثوم المفرومين مسبقا، وتقلب على النار لمدة دقيقتين، ثم يذوب ما مقداره أربع ملاعق كبيرة شوفان في اربعة كؤوس من الماء مع خمس ملاعق حليب بودرة، ثم تضاف الى القدر وتضاف شوربة الماجي، ثم تقلب الشوربة وتترك على النار لمدة عشر دقائق، ثم تسكب في صحن وتزين بالشبت المفروم، وتقدم فورا لأنها اذا بردت تثقل وتسمك.
معكرونة مع كفتة الشوفان:
•     يسلق كيس من المعكرونه الحلزونية، وتخلط بنصف كيلو لحم مفروم، مع ثلاث ملاعق شوفان، ويضاف ملح وفلفل أسود وبهارات، ثم يكور المزيج كرات مستديرة، وتقطع حبة فلفل أحمر وحبة فلفل رومي أصفر، ونفرم ربطة بقدونس، ونحضر مقلاة تتسع لكل المقادير، توضع فيها قليل من الزبدة، وتوضع على النار حتى تسخن، ثم تضاف كرات اللحم مع الشوفان، وتترك تتحمر في الزبدة، وتقلب على مهل حتى تنضج، ثم تضاف المعكرونة المسلوقة وتقلب مدة ثلاث دقائق مع كرات الكفتة والزبدة، ثم يضاف الفلفل الرومي المقطع والبقدونس المفروم، وتقلب قليلاً ثم تغطى المقلاة وترفع عن النار.
أطباق حلوة:
المهلبية
•     تغلى ستة أكواب من الحليب على نار هادئة، ويضاف اليها أربع ملاعق كبيرة من السكر وملعقة صغيرة من الهيل الناعم، ثم يضاف كوب من الشوفان الى الحليب المغلي، ويقلب باستمرار لمدة 15 دقيقة، ثم يغرف في زبادي صغيرة ويرش عليه القليل من المكسرات الناعمة.
• "كيكة"الشوفان:
المقادير:
علبة قشطة، وثلاث بيضات ونصف كأس زيت، وكأس سكر بودرة، وملعقتا \"بكنج باودر\" وفانيليا، وكأسا شوفان مطحون ناعم، واربع قطع بسكويت مكسرة تكسيراً ناعماً (إضافة البسكويت اختياري).

الطريقة:
تخلط القشطة + البيض + الزيت + السكر في الخلاط، ثم يصب على الشوفان وتحرك، وينثر على الوجه البسكويت المكسر، وتوضع في فرن ساخن لمدة 30 دقيقة على نار هادئة.
وجبات شوفان للأطفال
المقادير:
كوب ماء، وملعقتان كبيرتان من حليب الطفل، ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان.
الطريقة:
ينقع الشوفان في الماء لمدة ساعة ونصف، ثم تخلط جميع المحتويات في اناء، وتوضع على النار مع التحريك المستمر حتى يتماسك الخليط، ثم يرفع من على النار ويتم هرسه ويترك حتى يبرد ثم يقدم للطفل.
طبق مفيد للأطفال بعد الشهر الرابع:
المقادير:
ملعقتان كبيرتان من شوفان كويكر، وملعقتان من طحين الأرز، وثلاثة أرباع كوب حليب، وملعقة صغيرة من السكر.
الطريقة:
توضع المقادير السابقة على النار، وتحرك لمدة خمس دقائق، ثم تخفف النار لمدة خمس دقائق، او حتى تصبح المكونات سميكة قليلا. وهذا الطبق يساعد الطفل على النوم، لذا يمكن اعطاءه هذه الوجبة قبل النوم بنصف ساعة.
طبق صحي للأطفال عموماً:
المقادير:
كوب من الدقيق الاسمر + ثلثا كوب شوفان + ثلث كوب من السكر البني + ملعقتان \"بيكنج باودر\" + نصف ملعقة ملح + بيضتان + كوب ونصف من الحليب + ملعقتان كبيرتان من زيت القلي.
الطريقة:
اخلطي الدقيق + الشوفان + السكر + البكنج باودر + الملح + البيض + الحليب + الزيت، وخلط جميع المقادير مع بعضها البعض ثم يسخن جهاز \"الوفلز\" ويزيّت بقليل من الزيت، ثم توضع كمية من العجينة ويغطى لمدة دقيقتين ثم تقدم بالفواكه والعسل.

فوائد الشوفان التجميلية
[قرأي أيضا :الغذاء المناسب لحماية البشرة من التجاعيد ]
وصفة للتخلص من الحبوب والرؤوس السوداء في بشرة الوجه:
ملعقتان من الشوفان (كويكر) المطحون + ملعقة عسل + ملعقتا حليب + نص ليمونة + روب (لبن رايب) + القليل من الخل، ثم تخلط جميع المكونات السابقة جيدا وتوضع على البشرة لمدة نصف ساعة، ويفضل استخدامه يومياً.
وصفة لتنظيف البشرة وعلاج الحبوب:
ملعقة كبيرة من عصير الخيار + ملعقة كبيرة من الشوفان، ثم يخلط العصير مع الشوفان جيداً الى أن تتكون عجينة، ثم تفرد العجينة على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم تمسح بالماء البارد.
وصفة لتنظيف البشرة وتفتيح لونها:
ملعقة روب (لبن رايب) + ملعقة شوفان مطحون + ربع ملعقة ماء ورد + ربع ملعقة عصير ليمون + ثلث ملعقة خميرة تذاب في ماء الورد والليمون، ثم تخلط المكونات جيداً وتوضع على الوجه كله ما عدا العينين. (يداوم على هذه الوصفة ثلاث مرات في الاسبوع).
وصفة للتنظيف العميق للبشرة وإزالة البثور:
ملعقة كبيرة من الشوفان + صفار بيضة واحدة + لبن، ثم يخلط الشوفان مع كمية مناسبة من اللبن لصنع عجينة (يضرب صفار البيض ويخلط مع العجينة) ثم تفرد العجينة على البشرة، وبعدها يغسل الوجه بعد 15 دقيقة بالماء الفاتر.
•     للبشرة الجافة: يضاف للعجينة ملعقة صغيرة من عسل النحل.
•     للبشرة الدهنية: يضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
قناع الشوفان
•     الشوفان من النباتات الطبيعية القليلة التي تصلح لعمل قناع يصلح لكل أنواع البشرة، لأنه يستعمل كمنظف جيد للبشرة، يخلصها من كل ما يعلق بها من أتربة وخلافه.
•     ويتم عمل قناع الشوفان بإضافة ملعقتين من نبات الشوفان إلى 150 ملليمتراً من الماء، ويغلى على نار هادئة لمدة خمس دقائق ويصفى السائل ويستخدم كقناع على الوجه والعنق، ويترك ليجف ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.
•     ومن فوائد قناع الشوفان علاوة على كونه منظفاً جيداً للبشرة فإنه يشد بشرة الوجه المرتخية ويزيل التجاعيد.
نتعرف اليوم علي أهم الفوائد التي يحتويها الشوفان و كيف يتم تناوله   ماهي فوائد الشوفان ؟  :  1- يعتبر الشوفان من أحد الوسائل للسيطرة علي الغضب خصوصاً إن كن من الأفراد التي تغضب بسرعه فهو من مهدئات الأعصاب الجيدة . 2- الشوفان واحد من أفضل المصادر التى يمكن الحصول من خلالها على مادة (Inositol) وهي تعتبر من المواد الهامة للمحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية بالدم . 3- الميزة التي يحتوى عليها الشوفان هو احتوائه على أغنى المعادن التي يحتاج إليها الجسن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنسيوم ، مما يعني إنه مصدر جيد لنظام غذائي سليم للجسم بدون كسب سعرات حراريه كثيرة . 4- يوصف الشوفان للإشخاص التي تعاني من الإكتئاب أو الحزن ، لأنه يُعد مضاد طبيعى للاكتئاب و القلق وكما ذكرنا و الاضطرابات العصبية . 5- لكل شخص يريد فقدان الوزن  يتبع حميه غذائية يعتبر الشوفان حل مثالي له فيمكنه تناوله كوجبة إفطار مثاليه ،  فهو يحتوي على نسبه عالية من الألياف مما يجعله ضمن قوائم الاغذية  التي لا تؤدي إلى السمنه و ذات سعرات حرارية منخفضة . 6-  يعتبر الشوفان من أحد الإطعمة التي تقي الإنسان من الإصابة بسرطان الأمعاء و لذلك يُنصح بتناوله مرتين على الأقل أسبوعياً .7- الشوفان من الأغذية المفيدة للإشخاص التي تعانى عادة  من الإمساك فهو أفضل بكثير من الأدوية  التي تؤخذ لمعالجة الإمساك . 8- كما ذكرنا إن الشوفان يحتوى على نسبة عاليه من الالياف و هي بدورها تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم “إل دي إل” دون إن تتسبب في خفيض الكولسترول الجيد “إتش دي إل”. 9- اكدت الابحاث إن من يتناول الشوفان باستمرار يكون نسبة تعرضه لمشاكل و أمراض القلب أقل بكثير ممن لا يتناوله . 10- يحتوي الشوفان على نسبة عاليه من مضدات الأكسدة مما يجعله هام جداً للجسم لحمايته من الأمراض المختلفة كتجلط الدم و أمراضالقلب و السرطان . ماهي الفوئد الجماليه للشوفان ؟  : يستخدم الشوفان لتلين الجلد وترطيبه و إعطائه نعومه وايضًا لمعالجة مشكلة جفاف الجلد وكذا استخدامه كمنظف للبشرة لإزاله البثور والرؤوس السوداء وذلك كله عن طريق خلطات معينه يتم فهيا إضافة الشوفان إلى إغذية اخري و نذكر لكم بعضها .1- لنعومة البشرة : يستخدم قناع الموز والشوفان الذي يتم تحضيره بخلط نصف موزة ناضجة بشكل جيد ومهروسة  مع ملعقة كبيرة من الشوفان والقليل من الحليب  وجوزة الطيب و ملعقة من الدقيق الأبيض و بعد إعداد عجينة متماسكة ولزجة, ، توضع على الوجه بعد تنظيفه وتترك لمد ة 10دقائق  ثم يشطف الوجه بالماء وينشف جيداً . 2- لعلاج الرؤوس السوداء : يخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور وملعقة كبيرة ونصف من الزبادي, وملعقة كبيرة من زيت العصفر ويتم تشكيل عجينة من هذا الخليط تدلك بها البشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العين ، ويستمر التدليك حوالي 5دقائق ، يشطف الوجه بعدها بالماء الفاتر ويجفف. من هم الافراد الذي يجب عليهم عدم الأفراط في تناول الشوفان ؟ :  الفئة الأولى هم  المصابين بارتفع حمض البوليك ” مرض النقرس ” الابتعاد عن تناول الشوفان لما يحتوي من نسب عليه من البروتينات .  الفئة الثانية التي يحذر عليها تناول الشوفان  هم الإشخاص التي ترفض اجسامهم الجولتين أو ” بروتين الغلال ” حيث يصيبهم عسر الهضم و اضطرابات في المعده من تناول اي غلال بها بروتينات و التي من ضمهنا الشوفان .    كيف يمكن تناول الشوفان وماهي طرق اعداده ؟ 1- يضاف الشوفان إلى الحليب صباحا ويمكن تناوله كوجبة إفطار مثاليه تمدك بالطاقة و الحيوية و المواد الغذائية التي ترغب بها بدون إن تزيد من وزنك ، و يمكن لك إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل لتلك الوجبة لتكتمل فوائدها .2- يمكن إضافة الشوفان إلى قطع الفاكهة الصغيرة في طبق سلطة الفاكهة بعد الغداء بثلاث ساعات فسيكون لذلك الطبق فوائد عديده لجسمك إذ تجتمع فوائد الفاكهة و الشوفان في وجبة مثاليه .   3- يمكن إضافة الشوفان إلى طبق الشوربة ليعطية نكهة أفضل وفائدة أكثر .


الشوفان صديق الصحة والرشاقة
يعتبر الشوفان من الأغذية الفعالة للرشاقة، فشريحة من خبز الشوفان تشعرك بالامتلاء بسرعة لفترة من الوقت، ويحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف تساعدك في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي وتعمل على تنظيفه لغناه بالكاربوهيدرات المركبة، فهو يزود الجسم بطاقة بطيئة، ويقلل من الشعور بالجوع. وتناول الأغذية البطيئة الاحتراق Low Glycaemic Index مثل الشوفان ومنتجاته كالخبز والكعك الجاف، يقلل من نوبات الجوع الحادة التي تولد الرغبة في تناول الأغذية السكرية، والسبب هو أن الأغذية بطيئة الاحتراق تطلق السكر في الدم بشكل متوازن وبطيء ومن دون تذبذب، مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع لوقت أطول. وبجانب فوائد الشوفان في محاربة السمنة، فهو يزودك بالطاقة وله كثير من الفوائد الصحية، ومن بين فوائده : احتواء الشوفان على فيتامين B6 الذي يقلل من توترات الدورة الشهرية لدى المرأة، ويساعد أيضا على تكون السيروتونين في الدماغ وهو العنصر الكيماوي الذي يلعب دورا مهما في ظهور الاكتئاب


ريجيم الشوفان

إذا كنتِ عزيزتي ممن يعانين من الوزن الزائد وتبحثين عن حميات سهلة أو حلول بسيطة للقضاء على الكيلوجرامات الزائدة في جسمك ، تابعي معنا السطور التالية :

ينصحك خبراء التغذية كثيراً بتناول الشوفان وذلك لقيمته الغذائية العالية للجسم وللصحة ، ولكن تغفل الكثيرات هذه الفوائد ، لذا نقدم لكِ القيمة الغذائية المحتوي عليها الشوفان:

يخفض الشوفان نسبة الكولسترول في الدم, مما يخفف من مخاطر أمراض القلب والشرايين حيث أن 3 جرام من هذه الألياف يومياً (أي ما يحتويه كوب واحد من الشوفان) تعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم ، كما ينظم عملية الهضم في الجسم ويخفف من المشاكل المعوية والإمساك ، ويساعد في المحافظة على الوزن الصحي إذ يعطي الشعور بالشبع


فوائده لا تحصي

ولا تقتصر فوائد الشوفان على خفض الوزن فقط فهو واحد من أفضل المصادر التى يمكن الحصول من خلالها على مادة (Inositol) الهامة للمحافظة على معدلات الكولسترول الطبيعية بالدم .

ويشير خبراء التغذية إلى الفوائد العديدة الذي يقدمها الشوفان لصحة الإنسان ومنها :

- شراء الشوفان وتناوله عندما يكون الإنسان مصاب بالحزن أو الإحباط ، لأنه مضاد طبيعي للاكتئاب ويعطى إحساس بالهدوء ، كما أنه يعالج حالات الاضطرابات العصبية.

- تناول طحين الشوفان غير المعالج بشكل منتظم يقلل من الضغوط ، بينما الشوفان المطهى يعالج الإرهاق.

- نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف ، فإن من خواصه الإيجابية حماية الشخص من الإصابة بسرطان الأمعاء.

وصفات خاصة بالريجيم

ويشير الخبراء إلى أنه يمكنك تناول الشوفان كوجبة خفيفة وسط النهار أو وجبة إفطار أو عشاء لأنه لا يحمل الطبق الواحد منه سوى 4 جرام من الدهون ، و 204 سعر حراري و 7 جرام من البروتين ، وإليكِ هذه الوصفات الخاصة بالريجيم :


شوفان بالحليب والفواكه والمكسرات

المقادير :

2 و ثلث كوب حليب بدون دسم
نصف ملعقة صغيرة قرفة
نصف ملعقة صغيرة ملح
كوب و ثلث شوفان
تفاحة صغيرة مقطعة
3 حبات تمر مقطعة صغير
2 ملعقة كبيرة لوز
ملعقة طعام سكر بني

الطريقة :

اخلطي الحليب والملح و القرفة ، في قدر متوسط واتركيه حتى أن يغلي، ثم قلبيه مع الشوفان لمدة 5 دقائق مع التقليب من فترة لأخرى، ثم غطي القدر و اتركيه قليلا لمدة 5 دقائق .

قسّمي خليط الشوفان في أربع أطباق للتقديم مع التمر و التفاح و اللوز و السكر الأسمر .

شوربة الروبيان والشوفان

المقادير:

حبة متوسطة بصل مفروم
ملعقة ونصف ثوم مفروم
1 ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم
1 عود متوسط الحجم كراث
1 حبة متوسطة فلفل أحمر بارد
2 حبة متوسطة بصل مفروم
ملعقة ونصف ثوم مفروم
1 ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم
1 عود متوسط الحجم كراث
1 حبة متوسطة فلفل أحمر بارد
ا كوب ذرة مثلجة أو معلبة
8 ملاعق طعام شوفان
2 كوب ربيان مقشر
واحد ونصف مكعب مرق خضار ( اختياري )
5 ملاعق طعام زيت نباتي
1 ملعقة صغيرة كمون بودرة
ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة كزبرة ...
>ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة كزبرة بودرة
نصف ملعقة صغيرة كاري
ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود
4 ونصف كوب ماء مغلي

الطريقة:

- نضع في قدر البصل والزيت ثم نضيف إليه الثوم ومكعب مرق الخضار والزنجبيل
- تترك المقادير على النار لمدة دقيقتين أو حتى يصفر البصل
- نضع الروبيان على المقادير السابقة على نار عالية ونقلب لمدة دقيقة
- ثم نضيف باقي المقادير ما عدا الماء والذرة والشوفان ، نقلب المقادير جيدا على نار عالية لمدة دقيقتين
- نضيف الشوفان والذرة ونستمر بالتقليب لمدة دقيقة أخرى ثم نضيف الماء الحار
- ونترك الشوربة على نار عالية حتى تغلي ثم نخفض من حرارة النار وتترك الشوربة لمدة نصف ساعة على نار هادئة ، وتقدم .
مبر, 2013 المصدر : مجلة حياتك
أثبتت الدراسات العلمية أن فوائد الشوفان كثيرة فقد وجدوا أن بذور وسيقان وأوراق الشوفان تقضي على بعض الأمراض وأثبتت جدواها كعلاج.
وقامت مصانع كبيرة لصناعة مستحضرات متعددة من الشوفان ومشتقاته
فقد قامت دراسة اكلينيكية أثبتت أن:
الألياف النباتية الذائبة مثل الموجودة في الشوفان بمعدل 40جراماً في اليوم خفضت كوليسترول الدم خلال اسبوعين الى ثلاثة أسابيع
كما نشرت دراسات في مجلات علمية محترمة أوضحت ان 3جرام من الألياف الذائبة اذا أخذت يومياً خفضت الكولسترول بنسبة 5%
وفي دراسة أخرى أثبتوا من خلالها أن الشوفان يخفض مستوى حمض اليوريك في الدم.
وفي دراسة عملت على رياضي في أستراليا والذي وضع على نظام غذاءي مخصص من الشوفان فقط ولمدة 3 أسابيع
وجد ان زيادة 4% من أسدية نبات الشوفان الى الغذاء المخصص من الشوفان للرياضي أثرت كثيراً في وظائف عضلات الرياضي خلال التمارين الرياضية.
وهناك استعمالات كثيرة ودارجة في الوقت الحالي على مشتقات الشوفان ولكنها غير مثبتة علمياً
الا أن لها ايجابيات جيدة مثل استخدام الشوفان كمضاد للإجهاد والأرق ومهدئ وجالب للنوم ومقوٍ للأعصاب ومنشط.
كما استخدم الهنود الشوفان لعلاج إدمان مشتقات الأفيون والتبغ
كما أن الشوفان يسكّن نوبات حصاة المجاري البولية واضطرابات البول ويلين ويسكن آلام البواسير
وينصح الأطباء مرضى الأعصاب والمفكرين والمرهقين بتناول الشوفان
وكذلك مرضى السكر ومرضى الغدة الدرقية دقيق الشوفان يساعد في معالجة بعض المشاكل الجلدية وذلك باستعماله خارجياً
.يصنع من الشوفان مغلي للأطفال الرضع من مقادير متساوية من القمح والشعير والشوفان حيث تغلى في لتر ونصف ماء على نار خفيفة حتى يصبح المغلي لتراً واحداً ويضاف اليه سكر ويعطى للأطفال يومياً قبل الرضاعة. المستحضرات الموجودة من الشوفان في الأسواق:
الشوفان والرشاقة
توصل باحثون أمريكيون إلى أن تناول الشوفان في طعام الإفطار يقلل الشهية للغذاء
ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه
وأوضح الباحثون في مركز بحوث نيويورك للبدانة التابع لمستشفى سان لوكيس روزفيلت أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول.
وأكد هؤلاء أن الشوفان يساعد أيضا على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم
وبالتالي يقلل خطر الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي.
فوائد الشوفان
تخفيض الكوليسترول يحتوى على بيتا glucans ، قابلة للذوبان من الألياف الحالية: فعال في تخفيض الكوليسترول في الدم وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية). وتؤكد الدراسة أن وجود وعاء من الشوفان وجبة يوميا يقلل من خطر الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 10 ٪ .
يقلل من ارتفاع السكر في الدم : ويجري مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة (غي) الغذاء وحقيقة أنها هي عالية في الألياف ، ويمكن ان تطبيع ارتفاع نسبة السكر في الدم. يمكن للمرضى النوع 2 من داء السكري تستفيد كثيرا من وجبة فطور الصباح من دقيق الشوفان.
يعزز جهاز المناعة : السيلينيوم وفيتامين (ه) موجود في الشوفان يعزز إلى حد كبير نظام المناعة لدى الانسان على الاستجابة لعدوى بكتيرية. وهذا يجعل من دقيق الشوفان والغذاء المثالي أن يكون على الطاولة خلال موسم الانفلونزا. الزنك ، وموجودة على الشوفان ، ويساعد في التمثيل الغذائي ، وشفاء الجروح ونمو خلايا جديدة.
يقلل من الوزن : إن كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان في الشوفان أشكال هلام عندما يهضم. ويمكن زيادة هذا يؤدي لزوجة محتويات المعدة والأمعاء الدقيقة. التأخير هلام إفراغ المعدة يجعلك تشعر الكامل مع أطول مما يساعد على انقاص الوزن. أيضا ، ويجري في منخفض المحتوى من الدهون والشوفان لا تضيف إلى وزنك كذلك. وجدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يتناولون الشوفان 50 ٪ أقل من المحتمل أن تصبح في الوزن ، مقارنة مع أولئك الأطفال الذين لم أكله.
مصدر جيد من البروتين : الشوفان يكون لها تركيز أعلى من البروتين ومتوازنة بشكل جيد (100 جرام من الشوفان وحوالي 17 جرام من البروتين) من الحبوب الأخرى — 100 جرام من الشوفان يحتوي على ضعف بروتين يصل الى 100 جرام من القمح أو رقائق الذرة). ويستخدم أيضا ، ونوعية البروتين متفوقة على نوعية البروتين الموجود في القمح والحبوب الأخرى. البروتين لبناء وإصلاح وصيانة جميع أنسجة الجسم وتوفير طاقة الجسم.
يحسن الهضم : محتويات عالية من الالياف الشوفان يجعلها مثالية الطب الغذاء بالنسبة للأفراد الذين يعانون من التهاب المعدة ، التهاب القولون ، وغيرها من مشاكل في الجهاز الهضمي. الشوفان تعزيز صحية حركة الامعاء والامساك العلاج.
يقلل خطر الاصابة بسرطان : المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الشوفان ويعتقد أن يقلل من للحد من شخص لخطر الإصابة بسرطان. Lignan ، وهو نوع من الكيميائي النباتي وفيرة وخصوصا في الشوفان وقد تم ربط لخطر الاصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون. كله نتيجة الشوفان في البراز الضخمة ، والتي في المواد المسببة للسرطان يخفف بدوره.
تقوية العظام : الشوفان غنية في الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم. الاستهلاك العادي للالشوفان يساعد على الحفاظ على عظام قوية ويقلل من خطر ترقق العظام.
ممتاز للحامل : وهو مصدر جيد لحمض الفوليك ، الثيامين ، الريبوفلافين ، والنياسين. المرأة الحامل بحاجة 400mcg من حمض الفوليك يوميا.ويمكن للصحن من الشوفان المجروش يقلل من فرص إنجاب طفل مع شلل الحبل الشوكي.
جيد للبشرة : حمام دقيق الشوفان يساعد على التئام وقشاري الجلد الجاف ، الأكزيما وغيرها من الحالات الجلدية. وتلتئم أيضا الطفح الجلدي ولدغ الحشرات مع الشوفان المهروسة. الدعك دقيق الشوفان قشر الجلد وتكون مفيدة جدا للبشرة الدهنية.
يقلل من الإجهاد : استخدام الشوفان هو مناسب جدا في حالات الاكتئاب ، والأرق ، والتعب الجسدي أو العصبي. خليط من الشوفان والحليب والعسل يقلل من الإجهاد في الصباح ، ويعزز التركيز.
تقوية الطاقة : هو أن تكون مرتفعة الكربوهيدرات ، فهي ممتازة عندما يتعلق الامر الى تعزيز الأداء. المغذيات الأخرى الموجودة في الشوفان مثل الفوسفور ، وفيتامين ب والمغنيسيوم والحديد يساعد في إنتاج الطاقة.
والدهون الموجودة في الشوفان يحتوي على توازن جيد للأحماض الدهنية الأساسية ، والتي تم ربطها مع طول العمر والصحة الجيدة عموما
. يجب أن تهدف لتناول الطعام المطبوخ 1 كوب تقريبا كل صباح من دقيق الشوفان عن الفوائد الصحية المثلى.

وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية:


1.فأن الالياف غير القابلة للذوبان تملك مقومات لمحاربة السرطان حيث تقوم بمهاجمة بعض أنواع الحوامض الصفراء،وت خفض من سميتها.


2.تعمل الالياف القابلة للذوبان على خفض الكولسترول السيء "إل دي إل"بدون تخفيض الكولسترول الجيد "إتش دي إل".


3. يبطئ الليف القابل للذوبان هضم النشا. وهذا قَد يكون مفيدا للاشخاص المصابين بالسكري،عن دما تبطئ هضم النشا،تتفا دى الإرتفاعات الحادةَ في مستوى السكر في الدم الذي يحدث عادة بعد تناول وجبة الطعام.



4.وجد بأنّ أولئك الذين يأكلون الشوفان أكثر يصابون بمشاكل اقل من أمراض القلب,الأم راض التي تعتبر الاوسع انتشارا حالياً.


5. تحارب الفيتوكميك لز الموجودة في الشوفان الخلايا السرطانية.


6. الشوفان مصدر جيد للعديد من المواد المغذية بضمن ذلك فيتامين إي،والخارص ين،والزنك، النحاس،وال حديد،والمغ نيسيوم.كما أن الشوفان مصدر جيد للبروتينِ أيضاً.


إن الإختلاف بين الليف العديم الذوبانِ والقابل للذوبان،با ستثناء الأطعمة التي تأتي منها، هي ما تعمله داخل جسمك.



فدور الليف العديم الذوبان الرئيسي هي جعل البراز أثقل واسرع للمرور،حيث تخفف الإمساك. بينما الليف القابل للذوبان فيتجزأ بينما يمر من خلال المنطقة الهضمية،وي شكل هلاما يحصر بعض المواد المرتبطة بارتفاع الكولسترول ،ويخفض إمتصاص الكولسترول إلى مجرىِ الدم.



الشوفان المجروش لَه طعم عادي جداً،
الذي يجعل تناوله كل يوم أمراً مملاً،
وصعباً على الإنسان. وإليك


بعض الطرق التي تضيف الى طعمه نكهة جديدة:



1.انقع الشوفان بالحليب بدلا من الماء،سيصب ح مذاقه اطيب، وتستفيد من الكالسيوم والبروتين.


2. أضفْ مسحوق سكر الريجيم إلى الشوفان المجروشِ.ه و سيحلي الطعم بدون إضافة سكر.


3. اضف مسحوق الشوفان المنكه الى الشوفان العادي عند الانتهاء من تحضيره،يمك نك اضافة الحليب ايضا!


4. أضف فاكهة مجففة أو طازجة مقطعة الى الشوفان.



يجب ان يكون برنامجك اليومي غني بالمواد الغذائية،و اهمها الشوفان الصحي.قم باضافة نكهات،وعدل على الوصفة حتى لاتقع في مصيدة الملل.

ونحن متأكدون من أن قلبك وجسمك سوف يشكرانك!

منئولة

1
           
قاعد ساكت

        04‏/04‏/2013 4:27:51 صالإبلاغ عن إساءة الاستخدام
الشوفان صديق الصحة والرشاقة
يعتبر الشوفان من الأغذية الفعالة للرشاقة، فشريحة من خبز الشوفان تشعرك بالامتلاء بسرعة لفترة من الوقت، ويحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف تساعدك في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي وتعمل على تنظيفه لغناه بالكاربوهيدرات المركبة، فهو يزود الجسم بطاقة بطيئة، ويقلل من الشعور بالجوع. وتناول الأغذية البطيئة الاحتراق Low Glycaemic Index مثل الشوفان ومنتجاته كالخبز والكعك الجاف، يقلل من نوبات الجوع الحادة التي تولد الرغبة في تناول الأغذية السكرية، والسبب هو أن الأغذية بطيئة الاحتراق تطلق السكر في الدم بشكل متوازن وبطيء ومن دون تذبذب، مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع لوقت أطول. وبجانب فوائد الشوفان في محاربة السمنة، فهو يزودك بالطاقة وله كثير من الفوائد الصحية، ومن بين فوائده : احتواء الشوفان على فيتامين B6 الذي يقلل من توترات الدورة الشهرية لدى المرأة، ويساعد أيضا على تكون السيروتونين في الدماغ وهو العنصر الكيماوي الذي يلعب دورا مهما في ظهور الاكتئاب


ريجيم الشوفان

إذا كنتِ عزيزتي ممن يعانين من الوزن الزائد وتبحثين عن حميات سهلة أو حلول بسيطة للقضاء على الكيلوجرامات الزائدة في جسمك ، تابعي معنا السطور التالية :

ينصحك خبراء التغذية كثيراً بتناول الشوفان وذلك لقيمته الغذائية العالية للجسم وللصحة ، ولكن تغفل الكثيرات هذه الفوائد ، لذا نقدم لكِ القيمة الغذائية المحتوي عليها الشوفان:

يخفض الشوفان نسبة الكولسترول في الدم, مما يخفف من مخاطر أمراض القلب والشرايين حيث أن 3 جرام من هذه الألياف يومياً (أي ما يحتويه كوب واحد من الشوفان) تعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم ، كما ينظم عملية الهضم في الجسم ويخفف من المشاكل المعوية والإمساك ، ويساعد في المحافظة على الوزن الصحي إذ يعطي الشعور بالشبع


فوائده لا تحصي

ولا تقتصر فوائد الشوفان على خفض الوزن فقط فهو واحد من أفضل المصادر التى يمكن الحصول من خلالها على مادة (Inositol) الهامة للمحافظة على معدلات الكولسترول الطبيعية بالدم .

ويشير خبراء التغذية إلى الفوائد العديدة الذي يقدمها الشوفان لصحة الإنسان ومنها :

- شراء الشوفان وتناوله عندما يكون الإنسان مصاب بالحزن أو الإحباط ، لأنه مضاد طبيعي للاكتئاب ويعطى إحساس بالهدوء ، كما أنه يعالج حالات الاضطرابات العصبية.

- تناول طحين الشوفان غير المعالج بشكل منتظم يقلل من الضغوط ، بينما الشوفان المطهى يعالج الإرهاق.

- نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف ، فإن من خواصه الإيجابية حماية الشخص من الإصابة بسرطان الأمعاء.

وصفات خاصة بالريجيم

ويشير الخبراء إلى أنه يمكنك تناول الشوفان كوجبة خفيفة وسط النهار أو وجبة إفطار أو عشاء لأنه لا يحمل الطبق الواحد منه سوى 4 جرام من الدهون ، و 204 سعر حراري و 7 جرام من البروتين ، وإليكِ هذه الوصفات الخاصة بالريجيم :


شوفان بالحليب والفواكه والمكسرات

المقادير :

2 و ثلث كوب حليب بدون دسم
نصف ملعقة صغيرة قرفة
نصف ملعقة صغيرة ملح
كوب و ثلث شوفان
تفاحة صغيرة مقطعة
3 حبات تمر مقطعة صغير
2 ملعقة كبيرة لوز
ملعقة طعام سكر بني

الطريقة :

اخلطي الحليب والملح و القرفة ، في قدر متوسط واتركيه حتى أن يغلي، ثم قلبيه مع الشوفان لمدة 5 دقائق مع التقليب من فترة لأخرى، ثم غطي القدر و اتركيه قليلا لمدة 5 دقائق .
اعتاد الأجداد على تناول الشوفان كوجبة للإفطار، فهي وجبة غنية، متوافرة وغير مكلفة. وقد عُرف الشوفان بفوائده الصحية العديدة والتي من أهمها:

1- منخفض السعرات الحرارية
كوب من الشوفان يحتوي على 130 سعر حراري فقط. ومع ذلك، فهو يستطيع البقاء في المعدة لفترات طويلة، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول. مما يساعد على تجنب الرغبة الجامحة في تناول الطعام.
2- يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية
يحتوي الشوفان على محتوى كبيرة من الألياف الغذائية، مع نسبة قليلة من الدهون. كما يحتوي على نسبة البروتين الأكبر بين الأنواع الأخرى من الحبوب.
3- يساعد على استقرار مستويات السكر
المحتوى العالي من الألياف الغذائية والكربوهيدرات المركبة تعمل على إبطاء عملية تحويل الأطعمة إلى سكريات بسيطة. كما أن مستويات الماغنسيوم العالية داخل الشوفان تساعد على تنظيم استخدام الجسم للجلوكوز وإفراز الإنسولين أيضًا.
4- مكافحة الكوليسترول الضار LDL
العديد من الدراسات قد أظهرت أن الشوفان يحتوي على نوع فريد من الألياف الغذائية تسمى البيتا جلوكان، والتي لديها تأثيرات مفيدى للجسم على مستويات الكوليسترول في الدم.
5- خالي من الجلوتين
بعض الأشخاص ممن يعانون من الحساسية تجاه الجلوتين وهو أحد البروتينات الموجودة في دقيق القمح. بالنسبة للشوفان فهو خالي من الجلوتين، لذلك، فهو مناسب تمامًا للأشخاص ممن لا يستطيعون تناول دقيق القمح.  
6- يحتوي على مادة الليجنان للوقاية ضد أمراض القلب والسرطان
الشوفان، مثل باقي أنواع الحبوب، يحتوي على مادة اللجنان النباتية، والتي تتحول داخل الجسم بواسطة البكتيريا المعوية إلى الليجنان الحيواني، والذي يسمى إنتيرولاكتون، والمعروف بقدراته على الوقاية من سرطان الثدي والأنواع الأخرى من السرطان التي تنتج نتيجة اضطراب الهرمونات، كما يساعد أيضًا على الوقاية من أمراض القلب المختلفة.
7- يحتوي على مادة فريدة مضادة للأكسدة مفيدة لأمراض القلب
أكدت دراسة أُجريت في جامعة تافتس، أن الشوفان يحتوي على مادة فريدة مضادة للأكسدة تساعد على الوقاية من الشوارد الحرة، التي تضر بمستويات الكوليسترول في الجسم، وبالتالي يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
8- تعزيز مناعة الجسم
مادة البيتا جلوتين الموجودة في الشوفان قد أظهرت قدراتها على سرعة انتقال كرات الدم البيضاء إلى مكان العدوى، كما يعزز قدراتها على القضاء على البكتيريا.
9- يتمتع بمذاق طيب
جميع أشكال الشوفان التي يتم تناولها كالرقائق أو الشوفان المجروش، قد مرت من خلال مجموعة من المعالجات الحرارية التي تكسبه مذاق مقرمش ولذيذ. مع ذلك، فلا تتسبب تلك العمليات في إزالة النخالة أو العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشوفان، مما يضمن الاحتفاظ بنسبة عالية من الألياف الغذائية والعناصر الأساسية.
فوائد الشوفان: (10) فوائد تجعلك تأكل الشوفان يومياً
الشوفان غذاء قليل السعرات الحرارية و يجعلك تشعر بالامتلاء: كوب كامل من الشوفان يحتوي فقط على (130) سعرة حرارية، مما يجعل الشوفان و الرجيم أصدقاء؛ فالشوفان يجعلك تشعر بالامتلاء و الشبع لفترة أطول من باقي الاطعمة، مما يقلل من رغبتك في تناول أي شيء آخر و بالتالي يخفف من شعورك بالجوع
      2) الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف، نسبة أقل من الدهون المشبعة، و نسبة عالية من البروتين
      3) الشوفان ينظم مستوى السكر في الدم و يقلل من احتمالية الاصابة بمرض السكري: حيث أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الالياف و الكربوهيدرات المركبة التي تعمل على ابطاء عملية تحويله إلى سكريات بسيطة. و ايضاً احتواءه على نسبة عالية من أملاح المغنيسيوم يجعل الجسم يستفيد من سكر الجلوكوز و يرفع معدل امتصاص الأنسولين
      4) الشوفان يقضي على الدهون المشبعة (بدون أن يؤثر على الدهون المفيدة): أظهرت العديد من الدراسات أن الالياف الفريدة الموجودة في الشوفان و التي تيمى (بيتا-جلوكان) تحتوي على خاصية التحكم في مستويات الكوليسترول المفيدة و المشبعة على حد سواء
      5) الشوفان خالي من مادة الجلوتين: و هذه المادة قد تسبب حساسية قاتلة لبعض الناس (و خصوصاً<a الأطفالمما يجعل تناول الشوفان آمن و يمكن استبدال الخبز العادي بخبز الشوفان للتخلص من هذه المشكلة
      6) الشوفان يحتوي على القشور التي تحمي من أمراض القلب و السرطان: الشوفان مثله مثل أي حبوب كاملة يحتوي على القشور. هذه القشور يتم الاستفادة منها و تحويلها في الامعاء غلى نوع من القشور يعتقد أنه يحمي من سرطان الثدي (و أنواع السرطانات المعتمدة على الهرمونات) بالإضافة إلى أمراض القلب
      الشوفان يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لأمراض القلب: أظهرت إحدى الدراسات الامريكية أن الشوفان يحتوي على نوع من مضادات الاكسدة اسمه;افيناثرامايد; و الذي يساعد بشكل كبير على تقليل نسبة الدهون المشبعة في الدم (الكوليسترول السيء)، و الذي يقلل بالتالي من أخطار الإصابة بأمراض القلب
      8) الشوفان يحمي من خطر توقف القلب: أظهرت دراسة أمريكية أجريت على 21000 مشارك لمدة 19 عاماً أن الرجال ممن تناولوا الحبوب الكاملة بشكل يومي أقل عرضة لتوقف القلب المباشر بنسبة 29%. و الشوفان يعتبر من أسهل هذه الحبوب تحضيراً
      9) الشوفان يرفع مناعة الجسم: الالياف الفريدة الموجودة في الشوفان;بيتا-جلوتين; تساعد على تعزيز نظام المناعة في الجسم لأنها تساعد على سهولة نقل المعلومة العصبية إلى موقع الالتهابات بسرعة. و أيضاً تعزز من قدرة جهاز المناعة من القضاء على أي نوع بكتيريا تجده في موقع الالتهاب
      10) الشوفان طعمه لذيذ و شهي!! بجميع أشكاله و طرق تحضيره؛ فهو من ألذ الوجبات (و خصوصاً على الفطور)، و يمكن إضافة الحليب أو الماء إليه بالإضافة إلى المكسرات و الزبيب و العسل
      مما تقدم، فإن فوائد الشوفان المختلفة و أهميتها لأجسامنا تجعلنا نستبدل طعامنا المعتاد و الذي قد لا يكون عالي الفائدة إلى الشوفان (و خصوصاً وجبة الإفطار

3 commentaires:

  1. بوركتم على المعلومات القيمة

    RépondreSupprimer
  2. كما أضيف أيضا أن الشوفان يحتوي على
    القشور التي تحمي من أمراض القلب و السرطانات وفوائد الشوفان كثيرة مثله مثل أي حبوب كاملة يحتوي على القشور. هذه القشور يتم الاستفادة منها و تحويلها في الامعاء غلى نوع من القشور يعتقد أنه يحمي من سرطان الثدي (و أنواع السرطانات المعتمدة على الهرمونات) بالإضافة إلى أمراض القلب

    RépondreSupprimer
  3. الشوفان العضوي الصحي سريع التحضير وبعدة نكهات - موقع اي هيرب بالعربي | iHerb


    عشاق الوجبات الصحية والشوفان العضوي , منتج جديد ورائع عبارة عن كوب يحتوي على الشوفان مع نكهات مختلفة سريعة التحضير يكفي وضع الماء الساخن في الكوب وخلط الشوفان بالملعقة او وضع الماء في الكوب ومن ثم وضع الشوفان في الميكرويف وخلال دقيقة واحدة استمتع بوجبة الشوفان الصحية .

    يحتوي الكوب على الشوفان العضوي الحلال ويعتبر هذا الشوفان من افضل الانواع في العالم .
    غير معدل وراثياً وخالي من الغلوتين , حاصل على شهادة العضوية من قبل QAI .
    يحتوي على الحبوب الكاملة بنسبة 100% .


    الشوفان العضوي من موقع اي هيرب 

    RépondreSupprimer