Tunisiens Libres

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

lundi 16 mars 2015

رد ناري من الحبيب الراشدي على راشد الغنوشي



رد ناري من الحبيب الراشدي على راشد الغنوشي



إننا أمن معادي لأبنائك وثقافتهم الجديدة وأننا بالمرصاد لمن أمرت أنت شخصيا بزجهم في المؤسسات الأمنية ،سيدى الشيخ الأحرى بك أن تطالب بمحاكمة صهرك بوشلاكة مختلس المليون دولار وبأن تطالب أعضاء حزبك نواب تأسيس الارهاب باعادة ما اختلسوه من مال التنمية والتشغيل وبأن تطالبهم بالكف عن تأجيج نار القبلية والفتن".


وواصل "سيدى الشيخ أسألك بالله فقط من أين تبنى القصور ومن أين تأتى بالمال الوفير وأنت شيخ منهك لا يقدر على الحركة.. أعلمك أن الأمن والعسكر لن يكونا يوما مضمونيين لشيوخ الفتنة والارهاب والتكفير كما أعلمك أن وقت الحساب آت فلا تتعجل الحج الى بلاد الأنقليز أين حفظت قرآنهم ".

شفيق جراية ُEl Capo يؤسس لمافيا تونسية


El Capoشفيق جراية ُ
 يؤسس لمافيا تونسية





عندما يتعلق الامر بالمال القاسد يصبح الجميع على دين واحد.....الكل طرابلسية .فما بالك ممن تتلمذ عليهم و كان طرطورهم و يبوس في صبابطهم

عمد أمير ضفاف البحيرة شفيق الجراية "المولود في 3 جويلية 1971 بصفاقس" منذ بعض الأشهر الى انتداب المدعو حسني التايب رئيس حزب "شباب الغد " الذي ينحدر من أم ليبية وأب تونسي الجنسية وهو متزوج من ليبية ...

 اذ تولى رجل الأعمال شفيق الجراية توفير مكتب لأجيره وقام بتأثيثه له بتجهيزات فاخرة في ضفاف البحيرة وجعله على ذمته حتى يكون كمينا يوقع من خلاله ضحاياه من عائلات كتائب القذافي الذين لجؤوا الى تونس فرارا من هول ما كان يحدق بحياتهم وسلامتهم مع عائلاتهم اثر ثورة فبراير 2011 

وذلك خدمة لتوطيد العلاقة المعاملاتية بين رئيس حزب الوطن في ليبيا عبد الحكيم بلحاج مع أحد أباطرة رموز الفساد في تونس رجل الأعمال شفيق الجراية "أمير ضفاف البحيرة " الذي أصبح يتبجح بعديد الخدمات التي يقدمها للثوار الليبيين من خلال الوساطة في استثمارات ليبية في تونس وتوفير مسالك العلاج والتداوي لجرحى الثورة الليبية معتمدا في ذلك على علاقاته بين الداخل والخارج ... 

وحيث وفر رجل النظام الليبي الجديد عبد الحكيم بلحاج وديعة مالية بمبلغ خمسة مليار دولار يستعملها أمير البحيرة في شراء الأملاك المصادرة وغيرها من خلال شركة قابضة يترأس مجلس ادارتها شفيق الجراية مع أطراف ليبية الا أن هذا النشاط الاستثماري تحول الى واجهة تتستر على عمليات تبييض الأموال والاجرام السياسي الذي يقوده "أمير البحيرة "من خلال مقر حزب شباب الغد الذي يتولى صاحبه حسني التايب استدراج الليبيين الهاربين في تونس من نيران الإرهابيين وثأرهم للايقاع بهم في شراكه 

حيث تتولى عصابات من البلطجية اختطاف المطلوبين الليبيين وخاصة منهم عناصر من كتائب القذافي الذين يرفضون مقايضة حياتهم بالمليارات التي يطلبها أمير البحيرة لضمان أمنهم وسلامتهم في تونس وعدم تسليمهم الى عصابات عبد الحكيم بالحاج رئيس حزب الوطن في ليبيا 

لقد وقع في شراك أمير البحيرة العديد من الليبيين الهاربين من بلادهم ووقع تسليم أغلبهم أثناء الاضطرابات الأخيرة التي اندلعت في بوابة رأس الجدير في الجنوب التونسي مقابل عمولات بالمليارات يتحصل عليها امير البحيرة لقاء خدماته لعبد الحكيم بلحاج.

 لقد أصبحت اقامة الليبيين في ضفاف البحيرة وضاحية قمرت تهدد سلامتهم وحريتهم من خلال مقايضات خسيسة وابتزاز مجحف يشرف عليه رمز من رموز الفساد في تونس شفيق الجراية مما ينتهك حرمات العائلات الليبية ويخل بعلاقات حسن الجوار بين البلدين ويزيد في تأجيج نعرات الثأر والانتقام من الجالية التونسية المتواجدة في ليبيا

منقول عن طبلبة طبلبة

الجميع مورط بالقول أو بالفعل أو بصمت التواطئ



الجميع مورط بالقول أو بالفعل أو بصمت التواطئ



رفيق الشلى كاتب الدولة للأمن يصرح أن داخليته فتحت بحثا إداريا وآخر عدليا لاتخاذ الاجراءات اللازمة والحازمة ضد المتورطين في تسريب وثائق من إدارات تابعة للوزارة على غرار موضوع ارسال الأدوية الى ليبيا ووثائق التنصت على رجل الأعمال شفيق جراية ومدير قناة نسمة نبيل القروى....

سيدى كاتب الدولة أتمنى أن يسجن من سرب الوثائق بقيه العمر أو أن يعدم ... 

لكن هل سيعاقب من نقل الدواء الى دواعش ليبيا؟

 أو من وعد الليبيين بتمكينهم من مدينة قابس ؟

أو من جالس الارهابيين بنزل قمرت ؟

أو من ابتز رجال الأعمال ....؟

 لا أظنكم قادرين على أخذ حق الشعب المقهور والمغدور فى ثورته .... 

سى رفيق ظاهرلى الكرسى أنساك ما كنت تتشدق به فى منابر المجتمع المدنى ومطالبتك بدحر الارهاب من تونس .... 

الجميع مورط بالقول أو بالفعل أو بصمت التواطئ .....

الحبيب راشدى

dimanche 15 mars 2015

لكي لا نعرف السبب أوقفوا برنامج "مع ‫بشير رجب"



لكي لا نعرف السبب أوقفوا برنامج "مع ‫‏بشير_رجب"



إيقاف برنامج بشير رجب لحجب الحقيقة و لكي لا تنكشف حكومة الفساد

يا قناة التلفزة تي في أين برنامج "مع البشير رجب"؟هل أنت مع الفساد؟

أيها الإعلاميون أيها السياسيون أيها النواب أيها المجتمع المدني أيا جمهور الفايسبوك ألا 

يستحق بشير رجب الدعم و المساندة ؟ أم هل أنتم مع الفساد؟

أيا حكومة هل لك يدا في إيقاف برنامج "مع بشير رجب"؟ هل أنت مع الفساد؟

أيتها المافيا أيها الفاسدون هل مارستم قذارتكم لإيقاف برنامج "مع بشير رجب"؟

بشّرونا و أجيبونا أين بشير رجب ؟و أين برنامج " مع بشير رجب"؟

استبشرنا برجوع بشير رجب للتلفزة و لم يستبشر الفاسدون ببرنامج بشير رجب

و فرحنا لما رأيناه يهلّ على الشاشة و لكن حزن الفاسدون و المهرّبون و حكومة الفساد

و كان فرحنا في محلّه و كان حزن الفاسدين في محله أيضا إذ كشف البشير رجب في ربع ساعة الأموال التي تحسب زيفا على الفقراء و على صندوق الدعم و التي في الحقيقة هي 

تذهب لجيوب السراق و الفاسدين بعلم الحكومات المتعاقبة و بعلم المصالح المختصّة

و عوضا أن يجاز البشير رجب وقع إيقاف برنامجه لكي لا تصل الحقيقة في مفاسد أخرى 

للمواطنين و لكي لا تنكشف حكومات الفساد و ليحافظوا على نهبهم و سرقاتهم و كذبهم و ليتمكنوا من تحميل الأزمة المتسببين فيها للفقراء و للأجراء

برنامج «مع البشير رجب »على قناة التلفزة تي في

الاثنين 23 فيفري2015

واكبت "الصباح الأسبوعي" نهاية الأسبوع المنقضي تصوير الحلقة الأولى لبرنامج «مع البشير رجب»،
الذي سيبث على قناة «التلفزة تي في» ليسجل عودة الإعلامي الكبير البشير رجب للتلفزيون بعد غياب دام عشرات السنين كان له وقع خاص على جمهوره الإذاعي، الذي حضر عدد كبير منه لموقع تصوير برنامجه التلفزيوني لدعمه والتفاعل مع فقرات برنامجه بعد أن تفاعلوا معه على مدى عقود من خلال برنامجه «منتزه الأحد» على أمواج الإذاعة الوطنية

الأجواء كانت مفعمة بالبهجة والرغبة في تقديم الأفضل خاصة وأن هذا البرنامج ومدته ساعتين ونصف يعتبر مغامرة كبرى لهذه التلفزة الفتية ولإعلامي له رمزية خاصة عند المستمع التونسي البشير رجب حدثنا عن عودته للتلفزيون قائلا:» بعد طلب الإذاعة الوطنية تقليص مدة عرض برنامجي من أربع ساعات لساعتين قررت خوض تجربة جديدة جاءتني باقتراح من زهير لطيف مدير «التلفزة تي في»

وبعد دراستي للتصور المطروح والمتماشي مع خياراتي قررت خوضها وأضاف محدثنا أن البرامج العائلية وللأسف غائبة عن برامج التلفزيونات التونسية لذلك سيكون برنامجه الجديد الذي سيبث كل أحد من كل أسبوع في حدود 17 :15- فرصة للعائلات التونسية تشاهد خلاله جزء من تطلعاتها

مشيرا إلى أن برنامجه يشبه التونسي و يتحدث عنه. وعن الاختلاف بين جمهور التلفزة ومستمعي الإذاعة واهتمامه بهذه النقطة في تقديمه شدد البشير رجب على أنه راعى جيدا مسألة الصورة في انجازه لبرنامجه الجديد وهو في انتظار تفاعل الجمهور ونقده للإشارة فإن ابني البشير رجب يشاركانه تقديم البرنامج مع عدد من الضيوف وتضم المنوعة مجموعة من الفقرات المتنوعة منها "آباء وأبناء" و"من النبات غذاء ودواء" و"من مشاغلنا" و"إبداعات شبابيّة"و"يعجبني وما يعجبنيش"

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين هو إتحاد الإخوان المسلمين


 الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين هو إتحاد الإخوان المسلمين




نعم هو اتحاد الإخوان المسلمين العاملين في ركاب قطر بالمال القطري لتحقيق أهداف قطر

 (الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين) هذا هو الاسم الرسمي للمؤسسة التي أُعلن عن تأسيسها في لندن سنة (2004)، 

ويفهم منه كلُّ عاقل أن هذا الاتحاد يمثل علماء المسلمين عامةً في جميع أنحاء العالم، وهذا ما جاء صريحًا في التعريف المنشور في الموقع الرسمي للاتحاد، ففيه أن من سماته: (العالمية: فهو ليس محليًّا ولا إقليميًّا، ولا عربيًّا ولا عجميًّا، ولا شرقيًّا ولا غربيًّا، بل هو يمثِّل المسلمين في العالم الإسلامي كله، كما يمثل الأقليات والمجموعات الإسلامية خارج العالم الإسلامي). 

وهذا ما حرص الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي على التأكيد عليه في كلمته الافتتاحية للجمعية العمومية للاتحاد التي اختتمت أعمالها في اسطنبول (1/7/2010)؛ بالإعلان عن أسماء أعضاء مجلس الأمناء الجديد للاتحاد، وعددهم ثلاثون عضوًا. 

وبالنظر في تلك الأسماء يمكننا التأكد من مدى صحَّة ما يدل عليه اسم الاتحاد من السمة العالمية، خاصة أنَّ مجلس الأمناء أعلى سلطة في الاتحاد، كما ينصُّ عليه نظامه الأساسي؛ 

وهذا يستلزم أن يكون أعضاؤه من الطبقة العليا من العلماء الراسخين، ومن جميع أنحاء العالم! 

والواقع أن أيًّا من هاتين الصفتين غير متحقِّقة في أعضاء مجلس الأمناء ولا في بقية الأعضاء، 

ففيهم عددٌ كبيرٌ ليسوا من علماء الشريعة، كما أنهم لا يمثلون بمجموعهم علماء المسلمين عامَّة، بل يمثلون انتماءً معينًّا، واتجاهًا فكريًّا محددًا. 

وسنبرهن على هذا من خلال التعريف بعددٍ من أعضاء المجلس الثلاثين، ....و ما غرضنا هنا إلا البرهنة على بطلان دعوى عالمَية أو علمية هذا الاتحاد، وذلك من خلال الكشف عن أصناف أولئك الثلاثين فيما يلي:

الصنف الأول: معروفٌ بالانتماء العضوي ـ حاليًّا أو سابقًا ـ إلى الحركة الإسلامية (الإخوان المسلمون، وما يرجع إليها من التنظيمات القطرية، أو الجماعة الإسلامية في باكستان وغيرها) 

و ليس من الراسخين في العلم، ومن هذا الصنف: (علي القره داغي، راشد الغنوشي، أحمد الريسوني، عبد الغفار عزيز، عصام البشير، مروان أبو راس، خالد مذكور، جمال بدوي، حارث الضاري، سالم الشيخي، محمد هداية نور، عبد الوهاب الدليمي، عبد الرحمن البيراني، أحمد العمري).

الصنف الثاني: معروفٌ بالانتماء الفكري للحركة الإسلامية وليس من الراسخين في العلم الشرعي، وهذا ما يشاركه فيه الصنف السابق، لكن هذا الأخير لم يتأكد انتماؤه العضوي، لكنَّه لصيقٌ بالحركة، يسير على نهجها، ويدافع عن رموزها، ويروج لأفكارها، وينشط من خلال منابرها ومؤسساتها، ومن هذا الصنف: (سلمان العودة، صلاح سلطان، محمد حسن الددو، علي الصلابي، محمد سليم العوا).

الصنف الثالث: ليس من علماء الشريعة، فلا يعرف بطلب العلم الشرعي بدراسة أكاديمية أو تقليدية، ولا بالتدريس أو التأليف في العلوم الشرعية مما يمكن أن يشهد لعلمه أو تخصصه، ومن هذا الصنف: فهمي هويدي، وهو كاتب صحفي، متخصص في القضايا الفكرية والسياسية، لم يعمل منذ تخرجه من كلية الحقوق، جامعة القاهرة: (1960) بغير مهنة الصحافة، وليس له أي صلة بالعلوم الشرعية، ومع ذلك حصل على (216) صوتًا من أصوات أعضاء الاتحاد الذين شاركوا في انتخاب مجلس الأمناء، وهذا يعني ـ بالبديهية الضرورية عند كلِّ عاقل ـ: أنَّ (216) عضوًا من أعضاء الاتحاد ـ على الأقل ـ ليسوا من العلماء ولا من طلبة العلم، لأنَّه من المحال: أن ينتخب عالمٌ أو طالبُ علم شخصًا للولاية والرئاسة عليه في علوم الشريعة على وجه الخصوص؛ وذلك الشخصُ عريٌّ عن العلم، فكيف وهو مع ذلك صحفيٌّ كثير اللغط والغلط، وعليه مؤاخذات كثيرة في أصول الدين وفروعه، لكن يشفع له عند القوم أنه ابنُ أحد مؤسسي الحركة! 

ومن هذا الصنف أيضًا: زينب عبد العزيز، وهي أكاديمية مصرية متخصصة في الأدب والتاريخ والفن واللغات، ومحمد هيثم الخياط: دكتوراه في الطِّبِّ، ومنير شفيق: مفكر ومحلِّل سياسي. ولا بدَّ أن يذكر في هذا الصنف أيضًا: راشد الغنوشي الذي تقدم ذكره، فهو ـ وإن كان رأس الحركة الإسلامية في تونس ـ لم يضمَّ إلى تخصصه في الفلسفة من جامعة السوربون أي دراسة شرعية؛ سوى الثقافة العامة التي تسمى بالفكر الإسلامي.

 وحصول هؤلاء على أعلى الأصوات، وعلى رأسهم الغنوشي الذي جاء في المرتبة الثانية وحصل على (271) صوتًا؛ من الشواهد الكثيرة على أن رأي الأكثرية لا يمكن أن يكون معيارًا للعلم والحقِّ والهدى، وقد قال ربنا سبحانه في مواضع من كتابه العزيز: {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}، {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ}، {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ}، وقال تعالى: {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ}؛ ...!

إذن هؤلاء هم أصناف أعضاء مجلس الأمناء، ويظهر من خلالها أن التخصص في العلوم الشرعية ليس هو القاسم المشترك بينهم، بل ليس فيهم من وصل إلى مرتبة كبار العلماء في بلده، وإنما القاسم المشترك بينهم هو الانتماء إلى الحركة الإسلامية تنظيمًا أو فكرًا ومنهجًا ونشاطًا، 

فادعاؤهم أن الاتحاد يمثل علماء المسلمين عامَّةً إنما هو كذب و افتئاتٌ على الأمة، وتلبيس على عامة المسلمين، وتضليل للإعلام الإسلامي والغربي، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المتشبِّع بما لم يُعطَ كلابس ثوبي زورٍ)) أخرجه البخاري ومسلم. 

فأول ما يجب على مجلس الأمناء الجديد أن يُبادر إلى دراسة تغيير اسم الاتحاد إلى: (الاتحاد العالمي لعلماء الإخوان المسلمين)، ولا علينا بعد ذلك إن رضي (الإخوان) لأنفسهم أن يعدُّوا في علمائهم كلَّ جاهلٍ بالشريعة من طبيب وفيلسوف وسياسي وصحفي ومفكر ومثقف، ولله الأمر من قبل ومن بعد. (رجب: 1431).

الشيخ عبد الحق التركماني

الله يرحم الفنان الهادي قلال، وقد انتقلت فعلا إلى دار الحبايب...



الله يرحم الفنان الهادي قلال، وقد انتقلت فعلا إلى دار الحبايب...


يقولون إن الفنان الهادي القلال قد توفي اليوم...

لا أظن، الهادي القلال توفي إذ عاش الخصاصة والفاقة ولم يفطن له أهل الذكر إلا بأخرة...

الهادي القلال توفي إذ نُسيت أغانيه الجميلة إلا من قبل الخاصة، يجهلها الشباب جهلا تاما...

الهادي القلال توفي إذ لم ينل فنه الحظوة التي يستحقها بثا ونقدا وتحليلا...

اليوم، الهادي القلال انتقل إلى جنة الخلد، ومعه رحل جزء من تراثنا الثقافي الغزير يتساقط حجرة حجرة، فلا يبقى إلا الغبار...هذا إن بقي...

الله يرحمك...في بلاد لا تعترف بالفضل لأحد...ولا يتصور واحد فيها أنه موجود إلا إذا محا من سبقه...

الله يرحمك، وقد انتقلت فعلا إلى دار الحبايب...

ألفة يوسف

الفلاحة كانت تشخر و مع النهضة قالت بفّفّفّ



الفلاحة كانت تشخر و مع النهضة قالت بفّفّفّ



الفلاحة والفلاّحين مهمّلة قضاياهم و النهضة زادت على ما بيهم

*تعتبر الفلاحة العمود الفقري للاقتصاد التونسي وتؤمنّ الأمن الغذائي لكنها لا تزال تشكو من عدة صعوبات لماذا ؟

- لأن الإرادة السياسية غابت و مازالت غائبة: فعندما نقول أن الفلاحة هي الركيزة الأساسية للاقتصاد وهي  التي تؤمن الأمن الغذائي وهي مقوما من مقومات الاستقلال واستقلالية القرار السياسي وسيادة البلاد ولكن للأسف و نظرا لعمالة الحكومات المتعاقبة يتّضح على مستوى التطبيق أن الفلاحين "بطونهم منتفخة بالهواء" فعلى مستوى الدعم نجد عديد الأشياء غائبة وحتى عندما يقع إقرار دعم يكون بمنطق المساعدة الاجتماعية يعني لا يوجد معنى الدعم الاقتصادي وحتى على مستوى التمويل 7 في المائة من الفلاحة يقع تمويلهم من البنوك يعني حتى البنوك تتفادى تمويل القطاع الفلاحي حتى نسبة الفائض في مجالات أخرى 6 بالمائة وفي المجال فلاحي بين 9 و12 بالمائة وهذا دليل على أن دعم الفلاحة وموقعها كركيزة أساسية للاقتصاد واجب وطني ولكن ترجمته على أرض الواقع غائبة .

*يؤكدّ البعض أن الحروب في المستقبل ستكون  حول الأمن الغذائي فهل هذا صحيحا؟

-الأمن الغذائي مقوّما من مقوّمات السيادة ،يمكن أن يتنازل الشخص على  اللباس ولكن لا يمكن أن يبقى الإنسان 3 أيام دون طعام،ولا يمكن لأي دولة أن تصمد لو كانت في حالة "مجاعة" أو نقص غذاء .

و رغم أن تونس غنية فلاحيا إلا أن إيصال المنتجات من الفلاّح إلى المستهلك من المشكلات التي تتكررّ باستمرار وتساهم في غلاء الأسعار بالأخص في ظلّ تزايد المضاربين؟

صحيح أن تونس غنيّة بالمنتجات الفلاحية ورغم المساحات الصغيرة لأن مساحة تونس لا تضاهي ولاية في البلدان المجاورة ولكن على مستوى خبرة وجودة  المنتجات فإن منتجاتنا جيدة وتستجيب لكلّ المواصفات الأوروبية رغم إجحافها ورغم صعوبة المواصفات والشروط فإن منتجاتنا تصدرّ إلى الخارج .

و بالنسبة لمسالك التوزيع والفارق في السعر بين الفلاّح وما يصل إلى المستهلك في النهاية نجد أن الفلاح والمستهلك هما الحلقة الأضعف ومتضررين ويعانون والمشكل في الحلقة الوسط أي مسلك التوزيع وفي هوامش الربح ونجدها مجحفة وفي الحقيقة هناك أناس تغوّلوا وهذه الحلقة تثقل كاهل الفلاح والمستهلك .

بالنسبة للحلول ،يبدو الموضوع شائكا ،لأنه لا بدّ من توّفر الإرادة السياسية والوعي الوطني للحكومة و للمتدخلين المستقبليين خاصّة و أن المتدخلين الحاليين من حكومة و حزب النهضة و مهرّبين و وسطاء أطراف متغوّلة و لن تقبل التسليم وهذا الموضوع يتطلب إرادة سياسية و وطنية كبيرة .

*ماهي المشاكل والأمراض المزمنة التي تعاني منها الفلاحة في تونس ؟

-هناك مشكل تمويل  وهو من المشاكل الكبرى لأن كل البنوك تعتبر المخاطر عالية وبالتالي تصبح نسبة الفائض في القروض الفلاحية مرتفعة فإذا كان هناك  فلاح لديه  فائض بين 9 و12 بالمائة وفي السوق يدفع 14 بالمائة وبالتالي لا أظنّ أن هناك فلاح يحقق مرابيح بـ25 بالمائة .

الجانب الثاني هو أن الكثير من الأراضي غير مستغلة إلى جانب تشتت الملكية إذ نجد معدل 8 هكتارات في اغلب الأراضي وهناك حتى 5 هكتارات وبالتالي كيف يمكن للفلاح أن يطور إنتاجه ، كذلك يوجد مشكل الريّ وهو من المسائل الأساسية التي تعاني منها الفلاحة.

فلاحتنا مازالت مرتبطة بالأمطار ففي السنة التي تقلّ فيها الأمطار يكون الإنتاج ضعيفا وبالأخص على تصدير زيت الزيتون وهو ما يؤثرّ على مداخيل الفلاح بالسلب يؤخّر و قد يعيقه أحيانا على مواجهة الموسم الفلاحي للسنة الموالية...هذه ابرز المشاكل الكبرى ولكن هناك عديد المشاكل الأخرى.

*كم تبلغ ديون الفلاحين في تونس ؟

-  80 في المائة من المديونين فلاحيا لا يفوق أصل الدين 5 ألاف دينار أو أقل  وعندما نتحدث على دين ب 10 ألاف دينار نجد النسبة في حدود 92 بالمائة يعني 8 بالمائة فقط فاقوا 10 ألاف دينار وهي قروض ضعيفة لنعرف حجم الديون التي لدى الفلاح وهو ما يبين  ضعف الاستثمار في المجال الفلاحي.

*هل يعتبر اللّجوء إلى التوريد حل أم من شأنه أن يعمّق مشاكل الفلاح ؟

- لن ندعو إلى ترك الشعب جائع ولكن التساؤل الصحيح المطروح هل فعلا أن تلك المادة مفقودة أم لا ؟

وهل دفعت الحكومة أو الأطراف المتداخلة في القطاع الفلاحي إلى فقدانها ففي الحليب مثلا وردنا في فترة وجيزة وعلى مدى 3 أيام ولكن  لماذا سجلنا نقصا ؟ 

لأنه قبل فترة ان الفلاح ينادي بالزيادة في سعر الحليب لدى مراكز التجميع ولكن تباطؤ القرار السياسي إرضاء لأصحاب تجمّع الحليب أدى إلى نفاذ صبر الفلاح الذي صبر ثم أضطر إلى التفويت في القطيع وهو ما أدى إلى نقص الإنتاج.

نفس الشيء في الطماطم مازلنا نعالج فائض الإنتاج وإذا لم نعالج مطالب الفلاح ويتم التدخل في الوقت المناسب سيتحول الفائض إلى نقص  إذ كنا نزرع 26 ألف هكتار وأصبح لدينا 14 ألف هكتار كنا 9 بلد مصدر للطماطم وكدنا نكون على أبواب توريد الطماطم.

على مستوى الإنتاج لا يوجد تطور في الأسعار والزيادة كانت فقط على مستوى التصنيع ولم تقع أي استشارة مع الفلاح و يتهربون من أي حوار .

كيلو الطماطم على مستوى الإنتاج 115 مليم وفي التصنيع 2350 ومرشحة للارتفاع لأنها محررة .

و الفلاح يرفض هذه الزيادة لأنه مضرور لأنه لم يقع الزيادة على مستوى الإنتاج ومنطقيا علبة طماطم تستهلك بين 5 و6 كلغ طماطم طازجة يعني 660 مليم  أي سعرها ضارب 4 و5 .

و قس على ذلك في أثمان كل المنتوج بين سعره عند الفلاح و سعره بعد التحويل أو بعد وصوله للسوق و للمستهلك فنجد أن المتضرر هو الفلاّح و المستهلك و المستثري هو السمسار و المصنّع و المتفرّج هي الحكومة و إتحاد الفلاحين و المجتمع السياسي و المدني بتواطئ مريب من جمعية الدفاع عن المستهلك سيئة السمعة