Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html
jeudi 12 décembre 2019
mercredi 11 décembre 2019
lundi 9 décembre 2019
نسبية التحليل و التحريم في الأديان

نسبية التحليل و التحريم في الأديان
تختلف الديانات و تشترك في التحليل و التحريم فما هو حلال في هذه الديانة قد تجده حراما في الديانة الأخرى
كما أنك تجد مفهوم الخير و الشرّ مشترك في الديانات الوضعية و السماوية حتى أنك تجدهما شبه مستنسخين بين كل الديانات و قد تجد التعبير عنهما بنفس الكلمات لماذا؟ لأن البشرية لا يمكن لها أن تختلف حول الخير و الشر بل لها أن تختلف حول معالجتيهما
لذلك علينا عدم الأخذ بالحلال و الحرام كمسلمّات في الأديان و التسليم بتلك الأحكام بل علينا إخضاع ذلك للعقل و للبحث و التمحيص التاريخي و الزمني للأحكام و للبحث العلمي و ما أسفرت عنه الإكتشافات العلمية الحديثة وما تقوله القوانين الوضعية و مدى قربها أو بعدها عن حقوق الإنسان في عصرنا الحالي
و لنأخذ على سبيل المثال بعض الأحكام والحدود في الإسلام: كالرجم و الجلد و قطع يد السارق و الإعدام و القطع بالخلاف و التنكيل بالأسرى أو قتلهم او السبي في الحروب و بيع البشر و عدم المساواة في الحقوق و الواجبات بين المرأة و الرجل....
و التي أصبحت ممارستها في عصرنا الحالي تعتبر إنتهاكا لحقوق الإنسان و لحرمة الجسد و هناك مواثيق دولية تجرّمها بل تجرّمها كما أن هناك منظمات حقوقية عالمية تنادي بمعاقبة مرتكبيها و مقاطعة الحكام و الملوك الذين يمارسون ذلك
و للتدليل على نسبية التحليل و التحريم في الأديان و ما ستراه في المأكل و المشرب ينطبق على كل التحليل و التحريم في باقي مجالات حياة الإنسان:
لنأخذ مثلا في تحليل و تحريم المأكولات و الاطعمة، فالطبق المفضل عند شخص ما قد يكون محرما على شخص آخر.
تعتبر المحرمات المتعلقة بالطعام الأكثر شيوعاً بين الأديان، سواء تلك القديمة التي عرفتها البشرية باكراً أو الحالية التي تنتشر في مناطق واسعة بالعالم.
الهندوسية
يؤمن الهندوس بقدسية الطبيعة، كجزء من اعتقادهم بالتناسخ، ولحم البقر بالتحديد محرّم في الديانة الهندوسية، إذ يعتقدون بقدسية البقر، وتحظى بتقدير كبير، وفي بعض المقاطعات الهندية هناك قوانين ضد بيع وذبح البقر.
البوذية
كما الهندوس، يؤمن البوذيون بالتقمص، ويمتنعون عن ذبح الحيوانات، إذ إن أرواحها قد تكون سكنت في أجساد بشر آخرين، وإيمانهم باللاعنف يشجّعهم على اتباع نظام غذائي نباتي.
السيخية
تشجع السيخية أتباعها على تجنّب اللحوم، واتباع نظام غذائي نباتي يشمل الخضار والفواكه والألبان، مثل الهندوس، إذ يشاركونهم الإيمان باللاعنف.
البهائية
يمتنع البهائيون عن شرب الكحول، ويتجنّبون أي شيء يؤثر على وعيهم، وقد يستهلكونها فقط لأسباب طبية.
اليانية
يؤمن اليانييون بالتعايش السلمي اللاعنفي مع الطبيعة، فاللحوم ليست الشيء الوحيد الممنوع، ولكن الأسماك والبيض والعسل والكحول والخضراوات الجذرية والتين أيضاً. كذلك يحظر بعض الخضار، مثل الثوم والبصل، لأنه يقال إنهما يحفزان الرغبات المظلمة والجنسية.
اليهودية
يلتزم اليهود بأكل اللحوم المذبوحة على الطريقة الخاصة بهم، وتشمل المحرمات كذلك لحم الخنزير والمحار.
المسيحية
يمتنع المسيحيون الكاثوليك عن أكل اللحوم وكل ما يتصل بها خلال فترة الصيام الخاصة بهم، في حين أن جماعات أصغر مثل مورمون لا تشرب الكحول أو الكافيين، إيماناً منها بأهمية ذلك للصحة الجسدية والروحانية.
الإسلام
يلتزم المسلمون بتناول اللحوم الحلال، المذبوحة على الطريقة الإسلامية أو اليهودية، ويمتنعون عن لحم الخنزير والكحول
كما أنك تجد مفهوم الخير و الشرّ مشترك في الديانات الوضعية و السماوية حتى أنك تجدهما شبه مستنسخين بين كل الديانات و قد تجد التعبير عنهما بنفس الكلمات لماذا؟ لأن البشرية لا يمكن لها أن تختلف حول الخير و الشر بل لها أن تختلف حول معالجتيهما
لذلك علينا عدم الأخذ بالحلال و الحرام كمسلمّات في الأديان و التسليم بتلك الأحكام بل علينا إخضاع ذلك للعقل و للبحث و التمحيص التاريخي و الزمني للأحكام و للبحث العلمي و ما أسفرت عنه الإكتشافات العلمية الحديثة وما تقوله القوانين الوضعية و مدى قربها أو بعدها عن حقوق الإنسان في عصرنا الحالي
و لنأخذ على سبيل المثال بعض الأحكام والحدود في الإسلام: كالرجم و الجلد و قطع يد السارق و الإعدام و القطع بالخلاف و التنكيل بالأسرى أو قتلهم او السبي في الحروب و بيع البشر و عدم المساواة في الحقوق و الواجبات بين المرأة و الرجل....
و التي أصبحت ممارستها في عصرنا الحالي تعتبر إنتهاكا لحقوق الإنسان و لحرمة الجسد و هناك مواثيق دولية تجرّمها بل تجرّمها كما أن هناك منظمات حقوقية عالمية تنادي بمعاقبة مرتكبيها و مقاطعة الحكام و الملوك الذين يمارسون ذلك
و للتدليل على نسبية التحليل و التحريم في الأديان و ما ستراه في المأكل و المشرب ينطبق على كل التحليل و التحريم في باقي مجالات حياة الإنسان:
لنأخذ مثلا في تحليل و تحريم المأكولات و الاطعمة، فالطبق المفضل عند شخص ما قد يكون محرما على شخص آخر.
تعتبر المحرمات المتعلقة بالطعام الأكثر شيوعاً بين الأديان، سواء تلك القديمة التي عرفتها البشرية باكراً أو الحالية التي تنتشر في مناطق واسعة بالعالم.
الهندوسية
يؤمن الهندوس بقدسية الطبيعة، كجزء من اعتقادهم بالتناسخ، ولحم البقر بالتحديد محرّم في الديانة الهندوسية، إذ يعتقدون بقدسية البقر، وتحظى بتقدير كبير، وفي بعض المقاطعات الهندية هناك قوانين ضد بيع وذبح البقر.
البوذية
كما الهندوس، يؤمن البوذيون بالتقمص، ويمتنعون عن ذبح الحيوانات، إذ إن أرواحها قد تكون سكنت في أجساد بشر آخرين، وإيمانهم باللاعنف يشجّعهم على اتباع نظام غذائي نباتي.
السيخية
تشجع السيخية أتباعها على تجنّب اللحوم، واتباع نظام غذائي نباتي يشمل الخضار والفواكه والألبان، مثل الهندوس، إذ يشاركونهم الإيمان باللاعنف.
البهائية
يمتنع البهائيون عن شرب الكحول، ويتجنّبون أي شيء يؤثر على وعيهم، وقد يستهلكونها فقط لأسباب طبية.
اليانية
يؤمن اليانييون بالتعايش السلمي اللاعنفي مع الطبيعة، فاللحوم ليست الشيء الوحيد الممنوع، ولكن الأسماك والبيض والعسل والكحول والخضراوات الجذرية والتين أيضاً. كذلك يحظر بعض الخضار، مثل الثوم والبصل، لأنه يقال إنهما يحفزان الرغبات المظلمة والجنسية.
اليهودية
يلتزم اليهود بأكل اللحوم المذبوحة على الطريقة الخاصة بهم، وتشمل المحرمات كذلك لحم الخنزير والمحار.
المسيحية
يمتنع المسيحيون الكاثوليك عن أكل اللحوم وكل ما يتصل بها خلال فترة الصيام الخاصة بهم، في حين أن جماعات أصغر مثل مورمون لا تشرب الكحول أو الكافيين، إيماناً منها بأهمية ذلك للصحة الجسدية والروحانية.
الإسلام
يلتزم المسلمون بتناول اللحوم الحلال، المذبوحة على الطريقة الإسلامية أو اليهودية، ويمتنعون عن لحم الخنزير والكحول
samedi 7 décembre 2019
أخطر أنواع العنصرية تلك التي تأتي من المقدّسات
أخطر أنواع العنصرية تلك التي تأتي من المقدّسات
علاش تستغربوا هن عنصرية الإخوانجية؟
و ألمرأة أول ضحايا عنصريتهم ألا يعتبرونها ناقصة عقلا و دين او يجعلونها من مبطلات الصلاة كالكلب الأسود و الحمار ا أو ليس هذا كلام عنصري؟
و يعتبرونها عورة و أوجبوا وأدها في الحجاب أو النقاب لكي لا تثير الغرائز و تتسبب في الفواحش من الكلام و الأفعال و تنشر الفتن أوليس هذا عنصرية تذكّرنا بتلك الموؤودة في ال"الجاهلية"؟
و هم يقولون بتعدد الزوجات و ما ملكت أيمانهم أو ليس هذا عنصرية؟
و هم ضد المساواة في الحقوق و الواجبات وفي الميراث بين المرأة وأخوها الرجل و في ولاية المرأة على أبنائها و بناتها مثل إسوة بزوجها أو ليس هذا عنصرية؟
و هم يعتبرون المرأة قاصرة مدى الحياة ما لم تتزوج و لها نصف شهادة الرجل أو ليس هذا عنصرية؟
وهم يعتبرون المسيحي و اليهودي و غيرهم من المنتسبين للأديان الأخرى ذمّي أي مواطن من الدرجة الثانية أو ليس هذا عنصرية؟
سادتي سيدياتي الأفاضل العنصرية قد نجدها في كلمة أو إشارة و قد تصدر من العديد فينا وهي غير مستحبّة بل و مرفوضة
فما بالك إن صدرت في مجلدات و روجت في الفضائيات و انبنت لها أحزاب و منظمات فالخطير الخطير عندما نجدها تؤثث فكر كامل مبني على العنصرية و متسّر بقدسية النصّ في أيامنا هذه و له أنصار و توابع و مستعد لإستعمال الحديد و النار لفرض ذلك و لكم ما جرى للإزيديات و لمجاهدات النكاح و مجاهدي الدبر و أسواق العبيد و الجواري في ليبيا و في سوريا....بمباركة الدول المتقدّمة و المتخلّفة على حدّ السواء
قطعة ليكم مللي ريناكم ما ربينا خير
قطعة ليكم مللي ريناكم ما ربينا خير
قال لزوجته علاش نجيبو معينة منزلية و"الشرع" يبيح لي ثانية ..
فتبقي انت زوجتي بالقانون والثانية "زوجتي" بالشرع .أين القضاء و إلا ماهوشي هنا؟
الثانية عمرها اقل من 18سنة ...وينهم والديها؟ طحية ليهم
السيد هذا عضو في مكتب النهضة ببن عروس...وأمام جامع ...
و معيط لمرتو في برنامج جعفور لا حشمة لا جعرة و يحب يقنعها باش ترجعلو و تقبل بعشيقته معه في نفس المنزل و بعلمها أي زنا جهار بهارو هي شادّة الشمعة و توكل فيها
اولكنها رفضت طلبه و يحب يقنعنا انو اب حنين ...
قطعة ليكم مللي ريناكم ما ربينا خير
vendredi 6 décembre 2019
أسامة الخليفي: الجيل الجديد من المناذلين أسامة الخليفي أحسن مثال لذلك
Inscription à :
Articles (Atom)