Tunisiens Libres

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

vendredi 19 décembre 2014

لا تحني رأسك فالألف خطوة تبدأ بخطوة


لا تحني رأسك فالألف خطوة تبدأ بخطوة 


ان الحرية في المجتمع الرأسمالي المعاصر هي حرية العبيد في اختيار أسيادهم

________ هربرت ماركيز ________

أي مناضل أو نصير للجبهة الشعبية ليست جريمة إذا انتخب اليوم الباجي فهذا من حقه و لكن الجريمة أن يستميت هو أو غيره من مناضلي الجبهة و أنصارها في الدفاع عن التصويت للباجي كلنا يعرف اليوم موقف الجبهة بأنها تركت لنا الحرية بين موقفين الورقة البيضاء و التصويت للباجي و لكنها لم تطلب منا أن نكون أبواق دعاية للباجي

للذين يتهكمون على من سيصوت بالورقة البيضاء يوم الأحد هل نسيتم أن هناك ديمقراطية و أن الناخب أمامه العديد من الإختيارات بما فيها الورقة البيضاء فكما لا تريدون أن لا يصادر أي إنسان حريتكم فلا تصادروا حرية غيركم و لا تتهكمون على الذين سيصوتون بورقة بيضاء و الورقة البيضاء قد تدل على بياض قلب من وضعها في الصندوق و صدق نواياه إذ يرى أن المرشحين لن ينفعا تونس 

و يرى أن الورقة البيضاء هي عنوان استقلالية وهي تعبير واع ومسؤول عن رفض المرشحين على حد سواء.هي اقرار برفض الاصطفاف في الوقت الذي يرى غيره أن الورقة البيضاء سلبية و دفن الرأس تحت الرمل و نوع من النرجسية و يلخصها في كلمة الورقة البيضاء هي اللافعل

و التوانسة جربوا الدساترة و ثاروا عليهم و جربوا الإخوانجية و ثاروا عليهم 

و الجزء من الشعب الذي شارك في الإنتخابات (و الذي لم يتجاوز المليونين و 300 نفرا) الله يهديه هو إلي حطنا في وضعية صعب معها الإختيار إن لم نقل إستحال (واحد دستوري و واحد خوانجي )

و لكم في فرنسا أحسن مثال لكل من يعطينا المثال الفرنسي فالبرجوازية دائما تضع الناخب أمام إختيارين لا ثالث لهما ليس للشعب الفرنسي أي مصلحة في أي منهما وهما اليمين بشقيه الحزب الإشتراكي و حزب ديقول و اليمين المتطرف و هكذا بقي الشعب الفرنسي يرزح تحت الإستغلال و كل عام إلى الوراء و لم يتقدم و لو خطوة و احدة بل نشاهد أن حقوقه التي حققها بعد نضالات مريرة بدأت تتآكل تدريجيا كلما اشتدت أزمة البورجوازية و لكم أن تتابعوا عبر وسائل الإعلام ماذا يحدث اليوم في فرنسا لقد ضربت جميع حقوق العمال و الطبقة المتوسطة و المتقاعدين فهل تريدوننا أن نصل لما وصل له الشعب الفرنسي الذي تأخذونه كمثال لقد ضربت جميع الحقوق الإجتماعية للعمال و تفسّخ يسارها و ذهبت ريحهم و أصبح صورة باهتة و وسمة عار على جبين اليساريين في العالم و تنامى اليمين المتطرف 

و ما نراه في فرنسا و أمريكا ... عاقبة سياسة إنتخاب الأقل سوء و ابقى رقّع في الدرابيل عوض أ يبني اليسار نفسه و يخلق قطبه و يعمل على إستقطاب الشعب و يعمل جاهدا على الوصول للحكم كما نرى ذلك في أمريكا اللاتينية و يكفينا من هذا القصور السياسي و أن نتفخر بلية الكبش و حتى و كان كبش

mercredi 17 décembre 2014

إبحثوا عن الفروق بين الأراجوزين

   إبحثوا عن الفروق بين الأراجوزين

#‏شغل_حرية_كرامة_وطنيّة


#‏شغل_حرية_كرامة_وطنيّة‬



سيظلّ هذا الشعار، نفس ذلك الشّعار، الذي فجّر زلزالا، ليس في تونس فقط، وإنّما في كامل المنطقة العربيّة، وأجّج حركات تمرّد وانتفاضات في كلّ أصقاع العالم، سيظلّ "قدّاحة" الثّورة، ودافع للتغيير والانعتاق...

‫#‏شغل_حرية_كرامة_وطنيّة‬

شريف الخرايفي

mardi 16 décembre 2014

كلهم خدموا الزين و ساهموا في بناء ديكتاتوريته



كلهم خدموا الزين و ساهموا في بناء ديكتاتوريته

المرزوقي

ان يكون تصويتنا لبن علي... و ان تاتي ب99 في المائه
 لا تثير فينا السخريه القديمه و انما لنعبر على اننا استثقنا رجل الوفاق ليكون رئيسا..... الامضاء : المنصف المرزوقي جريدة الموقف 30 مارس1989

الغنوشي 

 ثقتي في الله و في زين العابدين

الباجي

سانده في إنقلابه على بورقيبة

 وتقلب في العديد من المناصب الهامة في عهده

lundi 15 décembre 2014

goumi + goumi nous donne Marzouki


goumi + goumi nous donne Marzouki
قومي مع قومي ما يعطونا كان المرزوقي






القوماني و هي كلمة مشتقة من قومي وهو اليوم يدافع عن إبن القومي

و هكذا صدق من قال إن الطيور على أمثالها تقع

و يذكرنا كلام القوماني اليوم بذاك القوماني الذي كان في 2008 يتمسح على عتبات زين العابدين بن علي و حاول شل الحزب الديمقراطي التقدمي متهما إياه بأنه مقوش trés gauchiste أكثر من اللزوم و النهار الكل وهو يسب في السلطة و بالطبع يبرر السلطة لقمعها للديمقراطي التقدمي كرد فعل من السلة في حالة دفاع شرعي و تمكن القوماني من جرّ26 واحد آخر لا يقلون عليه خسّة و تمسحا على أعتاب السلطة يومها من الإنسحاب من الحزب لشله و يمكنكم الرجوع لتلك الرسالة المفتوحة لمؤتمر الحزب الديمقراطي التقدمي و لتصريحات القوماني في الجرائد في تلك الأيام



استقالة 27 قيادياً من حزب تونسي معارض

الوسط العدد 2427 ألاربعاء 29 أبريل 2009 

§ تونس - رويترز

انتهت الخلافات المحتدمة بين شقين في الحزب الديمقراطي
التقدمي وهو أحد أبرز تشكيالت المعارضة في تونس بإعالان 27 قيادياً
الاستقالة من الحزب قبل أشهر قليلة من الانتخابات احتجاجاً على
ماوصفوه بأنه مسار خاطئ للحزب.

 وقال محمد القوماني وهو قيادي في الحزب أمس )الثلاثاء( لرويترز
إنه قدم للأمينة العامة للحزب مية الجريبي استقالته برفقة 26 آخرين
بدعوى الاحتجاج على سياسة الحزب الحالية القائمة على القطيعة مع
الحكومة ورفض ما قالوا أنه انفراد برأي واحد.

وكشف موقع )السياسية( المختص في شئون الأحزاب السياسية
في تونس أن الاستقالة شملت قيادات وكــوادر بــارزة من بينهم فتحي
التوزري والحبيب بوعجيلة وعبد العزيز التميمي ورامي الصّالحي.

 وقال القوماني الذي يقود فصيالًا يدعو أساساً إلى اتباع نهج حوار
معتدل مع الحكومة عوامل أساسية دفعتنا إلى تقديم الاستقالة هي عدم
الاقتناع بنجاعة الخط السياسي للحزب القائم على النهج الاحتجاجي
فحسب، إضافة إلى الأجواء السلبية داخل الحزب التي تعتمد الإقصاء
وهو أمر أصبح مقلقاً للغاية. 

وتأتي هذه الإستقالة قبل أشهر قليلة من موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

لكن القوماني ينفي أن يكون قد اختار برفقة مؤيديه الاستقالة في
هذا الوقت بالذات للتشويش على قيادة الحزب في الانتخابات المقبلة
التي يسعى الحزب للمنافسة فيها بمرشح في الانتخابات الرئاسية هو
الأمين العام السابق للحزب نجيب الشابي.

 واكتفت الجريبي بتعليق مقتضب بشأن هــذه الاستقالة، وقالت
لرويترز أعبر عن أسفي لهذه الاستقالة الجماعية لكوادر من الحزب.

dimanche 14 décembre 2014

إيه يا دنيا


إيه يا دنيا 




كان جات الدنيا دنيا ......راو موش بلاد كيما تونس ........ يا يحكمها السبسي ...يا يحكمها المرزوقي 

............التاريخ والأجيال اللي من بعدنا باش يشيخو علينا تنبير هذا إذا ما شبعوش فينا سبّان .

Tammem Labidi



أيها المحللين أيها الإعلاميين بخصوص النهضة قولوا لنا دائما إنهم كالعادة يكذبون

النهضة دائما تريد تفنيد مواقف الجبهة الشعبية منها و لكن كل أفعالها تؤكد ما تقوله الجبهة عنها فهل عرفتم لماذا ؟ لأن الجبهة صادقة و لا تقوم سياستها و إيديولوجيتها على ثلب خصومها بل تقوم على كشف ما يضمرونها من شرور لهذا الشعب و أما النهضة و كل الأحزاب البرجوازية العميلة تقوم سياستها على النفاق و المراوغة لمغالطة الشعب و تغييب وعيه ليسهل لأسيادها إستغلال هذا الشعب في أريحية

هاو الخطاب المزدوج في كل خطوة تخطوها النهضة في أعمالها السياسية إنهم يكذبون أكثر مما يتنفسون إنهم لا يعيشون إلا في الغش و الكذب و كل المفاسد إنهم من جنس الحشرات لا تترعرع إلا في المستنقعات جنس لا دين لا ملّة لذا أيها المحللين أعفونا من البحث عن الماء النقي في مستنقع عمره أكثر من 80سنة هو دائم الإرتباط بالمجاري العفنة و المراحيض العربية و الدولية و لم يتجدد الماء فيه و لا وقعت رسكلة تربته و لا وقعت سكب المطهرات فيه

المؤاخذات الثمانية لاتحاد الشغل على مشروع قانون المالية لسنة 2015"

   مجلس الشعب يصادق على قانون مالية ضد الشعب لماذا؟
  لأن أغلب النواب فيه ليسوا في خدمة الشعب وهي مصيبة



المؤاخذات الثمانية لاتحاد الشغل على مشروع قانون المالية لسنة 2015"


" المؤاخذات الثمانية لاتحاد الشغل على مشروع قانون المالية لسنة 2015"

نشرت منذ قليل الصفحة الرسمية للاتحاد العام التونسي للشغل مذكرة لقسم الدراسات والتوثيق حول مشروع قانون المالية لسنة 2015
وفي ما يلي نص التقرير كاملا:
أوّلا : الإطار العام لقانون الماليّة :غياب رسائل الطمأنة للمستثمرين والمجتمع 
تمّ  إعداد قانون الماليّة الحالي في ظرف اقتصادي تميّز بــ
نموّ اقتصادي هشّ منذ أربعة سنوات لم يمكّن البلاد من تخطّي الأزمة الحاليّة، مع الاشارة الى أن نسبة النموّ المرتقبة لسنة2015 لا ترتقي الى حجم التحديات الاقتصادية و الإجتماعية المطروحة في المرحلة القادمة
مؤشّرات اقتصادية وماليّة سلبية يذكر منها على وجه الخصوص
التّدهور المستمر للميزان التجاري،
ضعف تطوّر التّشغيل بما لا يمكّن من مكافحة البطالة خصوصا لدى المتخرجين من الجامعة،
اختلال في التّوازن الجهوي والصّعوبة القصوى في تنفيذ المشاريع الكبرى المهيكلة للاقتصاد التّونسي
تطوّر الاقتصاد الموازي والتهريب وتفاقم آثاره السلبية على منظومة الانتاج والاقتصاد المنظّم
ضُبطت ميزانيّة الدّولة لسنة 2015 في حدود 29163 مليون دينار (م د) مسجّلة بذل كزيادة اسمية طفيفة تقدّر بــ3,7%  وهو سيناريو غير طموح وبالغ في الحذر بالنظر إلى الانعكاس الايجابي لنجاح الانتخابات على مناخ الأعمال حيث لا موجب لمواصلة نفس المنهج التقشفي الذي سارت عليه الميزانيات السابقة
واللاّفت للنّظـر أنّ ميزانية 2015 ارتكزت على فرضيّات تفتقر إلى الواقعية مثل سعر صرف الدولار في حدود 1,800 دينار في حين يتوقّع أن يتواصل انزلاق الدينار علما وأنّ كلّ انخفاض في سعر صرف الدينار بــ 100 مليم يترتّب عنه كلفة إضافيّة صافية (أي باعتبار المداخيل) بــ 300 م د سعر البرميل في معدّل 97 دولار والحال أنه حاليّا دون ذلك (70 دولار يوم 4 ديسمبر 2014) علما وأنّ كل دولار انخفاض يترتّب عنه مداخيل إضافيّة صافية (باعتبار الأعباء) بــ 49 م د
ثانيا : هيكلة ميزانية 2015 : ميزانية تقشّف فاقدة لنظرة تنموية وتأثر مفرط بمفهوم التوازن التقليدي للمالية العمومية
هيكلة الموارد:وهي تشير بوضوح إلى مواصلة انخرام التّوازن في هيكلة الموارد وإثقال كاهل الأجراء والمستهلكين لفائدة الشركات. حيث تمثّل الموارد الجبائيّة  أكثر من ثلثي الموارد الجمليّة (68%) وتمثّل موارد الاقتراض 25% والموارد غير الجبائية 6% فقط جراء تقلص عائدات مساهمات الدولة في المنشآت العموميّة و تراجع الهبات. إنّ هذه الهيكلة تثير الانشغال لأنها مسدودة الأفق وستجعل ميزانيّة الدّولة هزيلة أمام حجم التحديّات واستحقاقات التّنمية حيث بقيت موارد الجباية مرتكزة على الأجراء وصغار الحرفيين والمهن الحرّة الذين سيساهمون بــ 51% في الاداءات المباشرة (%83 من الضريبة على الدّخل يتحمّلها الأجراء فقط) مقابل 31% للشّركات التّونسية (جلّها الشركات العمومية الرّابحة) و18% للشركات البتروليّة (وهي شركات أجنبية وشركات شراكة)، وهو ما يثير مسألة الإنصاف الجبائي بشكل لا يحتمل التأجيل. إنّ ضعف الموارد الذاتية للدولة يدل على عجز الدولة على التّرفيع في نسبة استخلاص الاداءات من عدّة أطراف وقطاعات لأسباب تتعلّق بضعف الامكانيّات البشرية وخاصّة بغياب الإرادة السّياسية هيكــلة النّفــقات
عدم برمجة زيادات تذكر في الأجور (باعتبار الانتدابات المبرمجة في الأمن والجيش والتّرقيات الآليّة) وبرمجة خفض نفقات الدّعم لتتراجع إلى 3877 م د مقابل 4455 م د سنة 2014 و 5514 م د سنة2013 في حين لا ترتفع نفقات التجهيز إلاّ بحجم ضئيل (400 م د) ، ويواصل تسديد خدمة الدّين نسقه التصاعدي بــ  9,7%  بالغا  بذلك 5130 م د
التقشّف في نفقات الاستثمار رغم تكاثر مطالب الجهات الدّاخلية بتكثيف تدخّلات الدّولة من أجل فكّ العزلة وتحسين جاذبيتها للاستثمارات عبر تحسين نوعي للبنية التحتيّة (طرقات، سكك حديدية، شبكات تنوير وتطهير ومناطق صناعيّة وفلاحية...). ورغم هذا فان الحكومة لم تدرج إلاّ زيادة بــ 400م د في حجم الاستثمارات العموميّة حصــيلة الميزانيّة
التّقليص من عجز الميزانيّة (5,1% مقابل 6% لسنة 2014 و1%   سنة2010). وتجدر الملاحظة بأنّ التقليص من العجز ليس دليلا على نجاعة السياسة الجبائية والاقتصادية اذ تمّ هذا التقليص على حساب المقدرة الشرائية للمواطن عموما والأجراء خصوصا وذلك برفض الزّيادة في أجور الأعوان وتخفيض مصاريف الدّعم بــ 356م د،  ورغم انخفاض سعر النفّط فإنّ أسعار المحروقات سترتفع بحوالي 7% سنة 2015 ملاحظات حول سياسة النّفقات
  ثقل المديونية التي تمثّل حيزا كبيرا من النفقات العمومية )في حدود 5 مليار دينار(وهو معطى متوقّع باعتبار الديون المتخلّدة بذمة الدولة  تحسّن طفيف ظاهريا بالنسبة لنفقات التنمية ولكنها تراجعت مقارنة بالفترة 2010/2014 بما يثير تساؤلات حول كيفية انفاق هذه الاعتمادات :هل حقيقة سيتمّ تخصيصها لنفقات استثمار حقيقية أم أنه سيتم استعمالها لتغطية نفقات أخرى(استخلاص ديون، تغطية عجز المنشآت العمومية...) وهو ما تمّ فعليا خلال السنوات الفارطة  حيث وقع اللجوء مرارا لتحويل وجهة اعتمادات التنمية أثناء تنفيذ الميزانية التّقليص من الدعم في حدود 578 م.د سيتمّ استعماله لتعزيز الوظيفة العمومية بالأساس في الخدمة العسكرية والأمن : 692م .د
 ملاحظات حول سياسة الموارد
بين 2011 و 2014، تطوّرت مداخيل الدولة من  16,7  إلى  20,4 مليار دينار أي بزيادة   3,7 مليار وتطوّرت مداخيل الجباية من 13,6 إلى 18,7 مليار أي بزيادة 5,1  مليار دينار,كما تطوّرت الضريبة على الدخل من 2,873  إلى   4,136أي بما قدره  1,263مليار. معنى ذلك  أنّ الضريبة على الدّخل هي التي أكثر مردودية من حيث تطوّر مداخيل الدولة ويتضح هنا أنّ  ما يناهز عن 83% من هذه الضريبة يتحمّلها الأجراء وتتمثل أسباب تدهور هذا الوضع أساسا في  إضافة معاليم أو ضرائب على الأجراء أكثر من غيرهم خصوصا بالنسبة لبعض شرائح الأجراء الذي يتحملون خصم من المورد مرتبط بسياسة دعم بعض المواد خصوصا الغذائية فضلا على مساهمات جديدة،
 الإبقاء على شرائح الضريبة على الدّخل على حالها منذ سنة  1990 في حين أنّ المداخيل تطورت بصفة كبرى على الاقل بالدينار الجاري  تمتّع مجموعة من الشرائح الاجتماعية الأخرى بسياسة ضريبية متسامحة تتميز بنوع من التنازل عن الحقوق الجبائية من قبل الدّولة أو إدارة الجباية في إطار قوانين جائرة اعتمدت بالأساس التّسامح خاصة مع كبار المتهرّبين من الواجب الجبائي، الامتيازات الحاليّة التي يتمتّع بها أغلب رجال الأعمال والصناعيين والفلاحين أو أصحاب المهن الحرّة، عدم قدرة الدولة على التعرّف بصفة دقيقة على المداخيل الحقيقية لأكثر أصناف المطالبين بالضرائب – تفاقم التهرّب والغش الجبائيين وفشل المنظومة الجبائية بالنسبة لأكثر من شريحة اجتماعية مثل الصناعيين والتجار الذين يتمتعون بالنّظم التقديرية،
 إعفاءات بالجملة بالنسبة لمداخيل هامّة،
 الاقتصاد الموازي والتّهريب الذي يمكّن من مداخيل لا تعرفها الادارة بصفة جدية وبالتّالي لا تتمكّن من استخلاصها، تهريب الأموال التونسية وبالتّالي نسبة محتملة من مداخيل الدولة عبر التجارة الدولية من خلال عمليات توريد أو تصدير واستثمارات خارجة عن مراقبة الدولة أو بموافقتها في إطار الاقتصاد المتحرّر ملاحظات إجماليّة
إجمالا مشروع قانون مؤقّت يحترم اكراهات الدولة وهو جانح إلى التقشّف ولا يأخذ في الاعتبار ضرورة تطوير الاستثمار واحترام التوازنات الاجتماعية خصوصا بالنسبة للأجراء الذين يتحمّلون عبء الوضع عن طريق تدهور القدرة الشّرائية
هذا المشروع لم يدرج الزيادة في الأجور للسنة الثالثة على التوالي وفي نفس الوقت لم يبحث على المحافظة على التوازنات الاجتماعية والحفاظ على السلم الاجتماعي عبر الحدّ من تدهور القدرة الشرائية
الميزانية تشكو من غياب رؤية وإرادة سياسيّة لتحقيق أهداف التونسيين ومن أهمّها التنمية الجهوية والتشغيل والعدالة الجبائية مواصلة اعتماد سياسة التوازن التقليدي التي تهتمّ بالتوازن المالي دون الأهداف التنمويّة
تواصل انخرام التوازن في المساهمة في تغطية النفقات العمومية ذلك أنّ نسبة 83% من الضريبة على الدّخل يتحمّلها الأجراء تواصل رصد الأموال لإعادة رسملة البنوك وبقيّة المنشآت العموميّة في غياب مقاربة تشاركية والنّفاذ إلى المعلومة الحقيقية عدم رصد زيادات في الأجور والاكتفاء ببرمجة زيادة في الكتلة الأجرية بعنوان الانتدابات في الأمن والجيش لمقاومة الإرهاب وهكذا يتحمّل الأجراء بمفردهم كلفة الإرهاب كما تحمّلت نفقات التنمية كذلك جزء مهما من هذه الكلفة تواصل الغموض حول ملف الدّعم وكلفته الحقيقية
ثالثا : طلبات واقتراحات الاتحاد العام التّونسي للشّغل
إعداد ميزانية تكميلية تنخرط في رؤية ومخطّط تنموي شامل للخماسيّة القادمة في أجل لا يتجاوز شهر مارس 2015إعادة النّظر في الفرضيات التي تأسست عليها موارد ونفقات الدولة برمجة زيادة في الأجور لامتصاص تدهور القدرة الشرائية وفتح تفاوض جدّي ومسؤول مع الاتحاد العام التّونسي للشّغل تعميم الإعفاء الضريبي على المداخيل في حدود 5آلاف دينار لكلّ المطالبين على الضريبة على الدخل (مهما كان مستوى مداخليهم) وذلك لتجنّب الاختلالات المسجّلة باحتساب الضريبة على الأشخاص الذي يقترب دخلهم من 5 آلاف دينار سنويا مع تحديد الحد الأقصى للإعفاءات بعنوان الأعباء المهنيّة في حدود 5ألاف دينار وعدم ربطه بنسبة معينة من رقم المعاملات المصرّح به مراجعة شرائح الضريبة على الدخل وتحيين نسب الضريبة حفاظا على مبدئي المساواة والإنصاف خصوصا بالنسبة للمطالبين بالضريبة على الدخل والذين يصعب عليهم التهرّب )الأجراء أساسا إيقاف العمل بخصم1%على الأجور التي تفوق 20 ألف دينار بعنوان المساهمة في صندوق الدّعم فتح نقاش جدّي مع الاتحاد العام التونسي للشغل حول قانون المالية التكميلي لسنة 2015
حثّ الدولة على تدعيم الموارد البشرية المؤهّلة للمراقبة والاستخلاص الجبائي والديواني حثّ الحكومة على الحرص على استخلاص المتخلّدات الديوانية والجبائية (المقدّرة بحوالي 9 آلاف مليون دينار) لدى عديد المؤسّسات والأفراد بعنوان خطايا وتهرّب جبائي التعرّف بصفة دقيقة على الوضع المالي للمؤسسة التونسية وخصوصا المنشآت والدواوين والشركات العمومية مساهمة جميع شرائح المجتمع في تغطية النفقات العمومية ورفض أن يتحمل الأجراء وحدهم الفاتورة الجبائية الحد من الامتيازات الجبائية وإعادة النظر في
المنظومة الجبائية بما يتماشى وأهداف إصلاح جبائي حقيقي مكافحة الاقتصاد الموازي واقتصاد التّهريب