Tunisiens Libres

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

jeudi 21 avril 2016

لا يا سي كمال التعذيب جريمة ضد الإنسان





لا يا سي كمال التعذيب جريمة ضد الإنسان






التعذيب جريمة ضد الإنسان يا سي كمال..


سي كمال الجندوبي مشى الجنيف ليقول أن التعذيب كان سياسة دولة وقت بن علي..وفي الحكومة اللي هو فيها أصبح تجاوزات فردية.


نفس ها الكلام كان يقول فيه بن علي..واحنا كنا نقولو وسي كمال كان يعاود في كلامنا...كيف هي تجاوزات فردية..قداش يا بن علي حطيت من جلاد فردي في الحبس؟


وبالطبيعة ما فماش..


يا سي كمال؟ تو نقلك...قداش الحكومة اللي انتي فيها حطت من جلاد فردي في الحبس؟


وبالطبيعة ما فماش..


وعندي العشرات من الدوسيات كان باش تدمغج نعميلك بيهم عينيك..


طبعا يحصل هذا عن طريق قضاء لم يصبح بعد مستقل تتحكموا فيه بطرق مختلفة...كيما وقت بن علي حتى ولو بأقل شوية...


Anouar Kousri

القرض الربوى فى الإقتصاد الإخوانى





القرض الربوى فى الإقتصاد الإخوانى







أفكـــــــار حـــــــــرة/الخميس، 30 أغسطس، 2012


لم أستطع وضع عنواناً مناسباً لهذه التدوينه ، تمنيت لو كتبت عنوانها "الإقتصاد المصري يجدد نفسه" ولكن للأسف ومنذ سنوات طويلة لم يعد إقتصادنا مصرياً ، فقدنا الإقتصاد المصري منذ أن فقدنا الزراعة والصناعة وأصبحت التجارة والإستيراد هما سبيلنا الوحيد للحياة ،


واليوم بدلاً من أن نشجع العمل والإنتاج ونتقدم بإقتصادنا ذهب رئيسنا المنتخب يبحث عمن يقرضه ليضع اللبنة الأولى فى دولته الرأسمالية الجديده ، لكنها رأسمالية الذقون ، أنه ذلك الإقتصاد الهش الظالم المختبئ تحت عباءه وجلباب الإخوان ..


لم أقتنع يوماً بأن الإقتصاد الإسلامى إقتصاد عادل كما يقولون ، فهو لا يختلف كثيراً عن الرأسمالية فى أبشع صورها سوى أمتلاكه للذقون ، لكن المثير للإشمئزاز هو تحويل قضايا الوطن إلى دار الإفتاء الإخوانية ..




لا أعلم ما هذا الكم من الجهل والتخلف الذى يحول قضيه خطيرة مثل الحصول على قرض من البنك الدولى إلى قضيه حلال وحرام وهل هو ربا أم غير ذلك!!


بالأمس القريب كان هذا القرض سبباَ لطلب سحب الثقة من حكومة الجنزورى واليوم أصبح الكثير من الجماعات الإسلامية مؤيدة لهذا القرض ، و جعلو القضية متمثلة فى الحلال والحرام .. بدلاً من النظر بنظرة سياسية !


هل تؤخذ أمور الدول هكذاا؟؟ هل تنجح الدول وتتقدم بناء على فتوى من أحد الشيوخ الذين لا يرون سوى مصالحهم الخاصة؟


وكيف لا تؤخذ كذلك والإسلام فى مصر أصبح اللعبة الاولى المستخدمة فى السياسة الآن !


فى الحقيقة لا أعلم إذاً ما الفائده من دراسة التاريخ والإقتصاد والسياسة والعلوم شتى ! فمجرد سؤال هؤلاء الشباب ممن يجدون فى قرأءه الإقتصاد وتاريخه هواية لهم ، ستجد لديهم مجلدات تبرر أسباب رفضهم لهذا القرض "أسباب سياسية وإقتصادية بحته" ..


فصندوق النقد الدولى ما هو إلا أحد السياسات الممنهجة لإفقار الشعوب ، وكى لا نكن كمن يعمل بمقولة " من لايقرأ التاريخ محكوم عليه بإعادته"يجب أن ننظر ولو نظرة سريعه على تاريخ مصر مع هذا الصندوق..


سنجد أنه فى عام 1975 كانت ديون مصر الخارجية 5 مليار بما يعادل حينها ثلثى ميزانية الدولة و هى مستحقات الحرب، وبعد فشل السادات من الإقتراض من الدول العربيه لجأ لصندوق النقد الدولى ، فكانت النتيجة :


- الانفتاح الاقتصادى


- والخصخصة


اللذان دمّرا الاقتصاد المصرى ، وذكر فيما بعد أن رفض الدول العربية إقراض مصر ، لم يكن بعيداً عن توجيهات الولايات المتحدة الأمريكية وصندوق النقد الدولى حتى تخضع مصر لشروط الصندوق.


ورغم حدوث انتعاش شكلى كاذب وخادع فى الاقتصاد المصرى لمدة 10 سنوات ، انتهى ذلك بأزمة النفط التى حدثت عام 1985م فانكشف الاقتصاد المصرى الهش على حقيقته ..


والأمر ليس فى مصر فقط ، فبالنظر إلى دولة الإكوادور مثلا ..


نجد أنه فى اواخر عام 1960 اقرض البنك الدولى دولة الاكوادور قروضاً كبيرة وخلال ال 30 سنة التى تلتها:


- نمت نسبة الفقر من 50 % الى 70 %


- و نمت البطالة من 15% الى 70 %


- وارتفع الدين العام من 240 "مليون" دولار الى 16 "بليون" دولار...


- وانخفضت حصة الموارد المخصصة للفقراء من 20 % الى 6 % فى حلول العام 2000


-و كان لابد من تخصيص 50% من الميزانيه العامة للاكوادور فقط لتسديد الديون ..!!


وغيرها الكثير من الدول التى تضررت من البنك الدولى والتى أقرت بأنه أحد سياسات تفقير الشعوب الممنهجه ...


سنستمع لأصوات تبرر الإقتراض وتندد بعجز الموازنه ووو .. وتطالب بوضع مقترحات بدلاً من الإقتراض ..


دعنا نرى مستقبل مصر أولاً فى ظل الإقتراض ..


دعنا نتفق أن هذا القرض لن يجعل لمستقبل الميزانيه العامة فى مصر سوى أن تحدد نصفها لسد الديون والنصف الآخر لسد عجز الموازنة ،


وبالطبع تولد هذه الإستدانه التبعيه الإقتصادية لدول أجنبية ، ويصبح الفقراء من المصريين هم من يتحملون تلك الأعباء الإضافية عن طريق المزيد من الضرائب على العمال والفلاحيين ،


فلن نجد تقدماً ينهض بهؤلاء الفقراء، لان هذه القروض لا تستخدم فى بناء بنية تحتية حقيقية ويتم سدادها عن طريق المزيد من الخصخصة وتشريد عمال القطاع العام مما يعمل على تدمير المزيد من البنية التحتية للإقتصاد المصري


بل ويملك الأجانب قطعاً من أراضينا ومصانعنا ، وبالطبع بعد حدوث المزيد من الخصخصة تجد كل مبنى حكومى تحول إلى مبنى خاص حتى المدارس والمستشفيات وغيرها ..


دعنا نتفق أن هذه القروض لابد وأن تكون مشروطة من البنوك المقرضين بمواضع صرفها والتى لابد وأن تكون مصارف إستهلاكية ، وليست مصارف للبناء الحقيقي


وذلك لتحقيق هدف البنك فى توسيع نطاق التجارة العالمية ، فالبنك لا يهتم سوى بإستقرار سعر صرف العملات ، وبالطبع يقحم البنك نفسه فى السياسات الإقتصادية المتبعة فى الدول المستفيده بقروضة


وقبل ذلك دعنا نتفق على أن ديون مصر قد وصلت لأكثر من 1254 مليار جنيه منهم 209 مليار جنيه من الولايات المتحدة و اوربا و صندوق النقد والبنك الدولى!!! ، كل تلك الديون لا تسدد سوى من الضرائب التى يدفعها الفقراء من الموظفين على رواتبهم والفلاحين على شكائرهم ويتهرب منها كبار رجال الإعمال!.


إذا فكيف يجب أن يكون البديل ؟


لا بديل للإقتراض سوى :


- التنميه الحقيقية و وقف الخصخصة وإعادة فتح وتجديد المصانع المغلقة والتى لا تعمل بكامل طاقتها حتى وإن كان ذلك بإتباع سياسة تقشفية مريرة ، فأن نتبعها بإرادتنا خير لنا من أن نتبعها لسداد ديوننا


- لابديل عن وضع تسعيرة جبرية تمنع كبار التجار من التلاعب فى الأسعار


- لابديل عن وضع أمنى يعمل على تنفيذ الأحكام القضائية ضد كبار التجار والمتهربين من الضرائب والمتلاعبين بالسوق السوداء والمتحكمين بأمر الموظفين والمرتشين والمتهربين من التأمين على موظفين .. إلخ


- لا بديل عن تطبيع الحد الأقصى للأجور قبل الحد الأدنى


- لا بديل عن وقف الخ


- لا بديل عن تطبيق الكثير من البديهيات التى ستعمل على النهوض بالإقتصاد بعيداً عن الرأسمالية الإخوانية

أخيرا ..

أعلن رفضى التام لأى قرض من أى جهه أجنبية ، وتأيدي التام لمشروعات إقتصادية وطنية تنهض بمصر فعلا وليس زيفاً 

يا جلول إلّي يطلب يطلب ربي موش عبادو





يا جلول إلّي يطلب يطلب ربي موش عبادو



في سبيل التقرب اكثر من الشيخ الاخر و على امل الحصول على كرسي اكبر , ناجي جلول مستعد حتى لوضع النواة الاولى لحركة طالبان تونس .


الامر لا علاقة له بتحفيظ القران للتلاميذ اثناء العطل , انهم يستعملون ايادي المتسلقين و الانتهازيين لتمرير ما فشلوا في فرضه بالقوة ايام زيارات وجدي غنيم و شيوخ الدجل و الارهاب .
-------


*اياكم ان تتسائلوا لماذا تعود اسطوانة الهوية و الاسلام في خطر والمثليين كلما فشلت حكومة و فاحت رائحة الفضائخ المالية و السياسية لمكوناتها ؟


* هذا "الستاتو" لا يهم السطحيين و البسطاء و الدواعش المتخفين و كل من يتخمر و يفقد عقله عند سماع كلمة القران و الاسلام ,و هو تذكير لمن نسي كيف دخل علينا الدواعش و تنظيم القاعدة و الارهابيون بانواعهم.


Ramzi Messaoudi

تونس تغرق لأن النهضة والنداء هما القاطرة الاساسية للمركبة



تونس تغرق لأن النهضة والنداء هما القاطرة الاساسية للمركبة




و العبرة في الرجلة و الفهامة لا في كبر الجهامة و كثرة البهامة

mercredi 20 avril 2016

أخونة المجتمع.. "حمادة المصري" و دغيج و ريكوبا التونسيين مثالاً!!





أخونة المجتمع.. "حمادة المصري" و دغيج و ريكوبا التونسيين مثالاً!!






كدنتكار /محمود عابدين بتصرف


ما بين السودان ومصر و تونس بل وفي كل مكان تبقى "الحقيقة" سيدة الموقف وهي تستمد قدسيتها من الحق عز وجل القائل: (جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا) صدق الله العظيم.


والخاسر من "سيادة" الحقيقة وزهوق الباطل هم "المتأسلمون الجدد" في ليبيا وسوريا وغيرها من "مدن الملح" الأخوانية فقد كسدت بضاعة "الأخونة" وبارت قبل أن يجدوا لهم موطئ قدم راسخ في السلطة لأن الأنموذج السوداني "القديم" وعمره ربع قرن من الزمان والتجربة المصرية و التونسية "الجديدة" كشفت زيف ما ظلوا يرددون.


يروج "إخواننا المتأسلمون" في السودان وفي غير مكان أن كل من يعارضهم هو بالضرورة "شيوعي" و"علماني" بل ومنحط متفلت لا قيم له وعدو للدين وخصيم للشريعة السمحاء التي يرفعونها شعاراً للوصول إلى السلطة


ثم متى ما تحقق لهم ما أرادوا تنكروا لها ونكصوا عن وعودهم منشغلين بالدنيا التي تتزين لهم بعماراتها الشاهقة وحسناواتها مثنى وثلاث وبتجارتها "الرائجة" وفي غمرة ذلك ينسون ويتناسون أن هنا من يعد لهم الأيام عدا ويحصي لهم تجاوزتهم بكل أناة وصبر ملتحفاً جوعه وحاجاته حتى بدأ السؤال يتصاعد ويحاصر الأدعياء: أين الشريعة؟


الله عز وجل يضرب لنا الأمثال وينتزع لنا منهم الأمثلة الحية التي تكشف عدم صدقهم وجديتهم، ذلك أن "اخونة" المجتمع ليس هدفه الشريعة بل خلق مجتمع مثاله "حمادة المصري" و دغيج و ريكوبا التونسيين


و قد رأينا البلطجي حمادة المصري ورآه كل العالم يشهد ويسحل في الشوارع عارياً تماماً كما ولدته أمه..


و رأينا دغيج و ريكوبا و من ورئهما لجان حماية النهضة يحرضون على العنف و يمارسونه ضد خصوم النهضة من سياسيين و الإعلاميين و حقوقيين و الأمنيين.....


وما رأيناه من إجرامهم و كذبهم و نهبهم للمال العام و تبريراتهم لأفعالهم المشينة عبر التاريخ يعكس صورة سيئة عن الاسلام للعالم الخارجي.. بينما الرسول عليه الصلاة والسلام يعلمنا بأن نقول الحق ولو على أنفسنا ولكننا لاحظنا التبريرات والدفاع من قبل قيادة "الأخوان" عن ما حدث ..


انهم يبررون الباطل الذي يأتونه متناسين قول الله عز وجل في محكم تنزيله: (يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء على الله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين..) شهادة على الوالدين فما بالك من الحزب؟


انهم اذا كانوا جعلوا من "حمادة" و دغيج و ريكوبا أدوات طيّعة في أيديهم بعد أن أغروهم بوظيفة ومال و... انما يضربون لنا المثل الحيً للمجتمع الذي يريدون، يريدون انساناً ذليلاً جباناً خائراً يكذب على نفسه وعلى من حوله ويحط من قدر نفسه وقدر من حوله،


والله يطلب العزة للمسلمين جميعاً، يريدون انساناً يسهل قيادته واذلاله طمعاً في الدنيا الفانية .. إن المناخ الملائم لسلطة الأخوان هو استنساخ "حمادات" و دغيجات و ريكوبات كثر في المجتمع من خلال الضرب والاهانة والاغتيال المعنوي حتى يمتد حكمهم ..


ترى كم من "حمادة و دغيج و ريكوبا سوداني أو تركي أو غزّاوي أو صومالي أو يمني أو سوري أو أفغاني أو بكستاني....." لم تصور الكاميرات مشهده و أعماله الإجرامية؟


لكننا الآن تعزز ايماننا أن الله عز وجل الذي يمهل الظالمين واتباعهم بغير حق ولا يهملهم.. ان موعدنا صبح الحقيقة ..أليس الصبح بقريب؟

المعركة مستمرة من أجل الشغل و الكرامة





المعركة مستمرة من أجل الشغل و الكرامة




العنف الذي سلّطه بوليس نظام الشيخين في حق كل المحتجين السلميين في قرقنة و الكاف و تونس و غيرها من المدن التونسية هذه الأيام


ستكون عواقبها وخيمة و ستكون المسمار الاول في نعش هذا التحالف الفاشستي الرجعي الذي لا يملك اي برنامج اقتصادي و اجتماعي لإنقاذ البلاد من الافلاس فالتجأ للقمع الهمجي في محاولة يائسة لترهيب المحتجين و من ورائهم الشعب و القوى الديمقراطية


‫#‏لقد خبرنا المعارك و خبرتنا الساحات أفلا تعقلون#


و لن نخسر في معركتنا ضد ظلمكم سوى الفقر و التهميش و البطالة و الحقرة


فحيوا على الكفاح لقد آن للصبح أن ينبلج