Tunisiens Libres

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

lundi 25 mai 2015

تونس بلد الحكومات لقبر الملفات


تونس بلد الحكومات لقبر الملفات


دلّوني على ملفّ واحد فتح في أيّ مجال !سوى في الحكومات السابقة أو في حكومة الشيخين أو في حكومة الصيد؟

تونس بلد حماية العملاء و المتآمرين و الفاشلين و الفاسدين و المفسدين و المرتشين و النهّابين و السرّاق و الارهابيين بداعميهم و مموّليهم و مخطّطيهم و منفّذيهم و الله لا تبارك للخونة و العملاء المتستّرين عليهم

لطفي عمر بتصرف

dimanche 24 mai 2015

الإخوان المجرمون


                  الإخوان المجرمون 



كلّما مرّوا ببلد إلا وخرّبوها دفاعا عن أمن إسرائيل و المصالح الأمريكية

samedi 23 mai 2015

محسن مرزوق المثقف الخائن أو le prostitué politique


محسن مرزوق المثقف الخائن أو le prostitué politique 



المثقف الخائن أو le prostitué politique


رسالة مفتوحة لكل المثقفين و السياسيين و الحقوقيين و الإعلاميين الذين تنكّروا لماضيهم التقدمي و النضالي ضد الإستبداد و العمالة و التفقير و كانوا ضمن عائلة اليسار و يعتبرون سندا لهذا البلد و من أحراره 

و اليوم أصبحوا بخيانتهم لماضيهم عبيدا للسلطة و لشهواتهم و أنانيتهم فالخزي و العار لهؤلاء الأنذال 

لهؤلاء أتوجه برسالتي المفتوحة و أهدي هذا الكتاب و أذكرهم بأن كل الخونة لم يذكرهم التاريخ إلا كعلامات سوداء و محطات قاتمة من تجربة اليسار و التقدميين و الوطنيين في ازدراء و بكل إحتقار 

و حتى الجهات الرجعية التي وظفتهم و خدموها بعيونهم تحتقرهم و تراهم دائما خونة  محتملين فتحذر منهم و تتعامل معهم كما تتعامل مع عاهرة التي يلقون لها بمعسول الكلام في أول الأمر و بعد قضاء حاجتهم يسخرون منها و يلقون لها بأجرتها و يحقرونها و قد يضربونها و يلقون بها في الشارع


لكم هذا الكتاب الذي كتب قبل أكثر من ثمانين عاما،و أطلق المفكر والروائي الفرنسي جوليان بندا، صرخته في وجه المثقفين أمثالكم الذين استهوتهم و تستهويهم مغريات السلطة والجاه و المال فتقودهم للانحياز لمصالحهم الأنانية السياسية والنفعية على حساب دورهم ومسؤولياتهم الأخلاقية و النضالية . 

جاء كتاب بندا هذا صادما من عنوانه الذي حمل اسم «خيانة المثقفين» الصادر عام 1927. منذ ذلك الوقت صار مصطلح «خيانة المثقفين» يرمز للإشارة إلى تخلي المثقفين عن استقامتهم الفكرية و انتهازية الكثيرين منهم.

لم يكن كتاب بندا هو الوحيد، فبعده بأعوام جاء الكاتب الأميركي راسل جاكوبي، ليناقش في كتابه «آخر المثقفين» الصادر عام 1978 تراجع دور المثقف في الحياة العامة، وتخلف تأثيره في المجتمع. 

كما أن الناقد الفلسطيني إدوارد سعيد، تحدث في كتابه «صور المثقف» (صدرت طبعته الإنجليزية سنة 1994، وطبعته العربية سنة 1996) عن الصورة الأخلاقية المفترضة للمثقف. 

وألف الكاتب البريطاني فرانك فوريدي أستاذ علم الاجتماع في جامعة كينت كتابا آخر باسم «أين ذهب كل المثقفين؟» (2004).

كل هؤلاء المفكرين وجهوا التوبيخ تلو الآخر للمثقف، الذي يتخلى عن رسالة أخلاقية افترضوا مسبقا أنه منذور لأجلها، وعن ممارسة أهم مسؤولياته في النقد،

 وهي الوظيفة الرئيسة للمثقف، والتحلي بالشجاعة والمسؤولية، خاصة في ظل الاحتراب الفكري الذي يجعل الأمور ملتبسة، ويصبح «الرأي فوق شجاعة الشجعان»، كما يقول المتنبي.

لقد ورد في الأثر: «إذا فسد العالِم فسد العالَم»، وحين تصبح النخبة المثقفة منساقة خلف أهوائها وتحزباتها الفكرية والطائفية، فإنها تفقد رسالتها الأخلاقية، بل إنها تتحوّل إلى عامل هدّام ومدمّر للدور التقدّمي و النضالي الذي تقوم به الثقافة وينهض به الفكر.

من يصدّق مثقفا أو كاتبا يسوّغ ويبرّر العمالة و الفساد و الحيف الإجتماعي و النهب للمال العام أو يتغاضى عن محاسبة من قتل السياسيين و الجيش و الأمنيين ، و يعرّض سلامتهم للخطر، لمجرد أن زعيمه تغاضى عنه أو تحالف مع القتلة و الإرهابيين؟ 

وماذا بقي من مثقف حر أخذته العزّة بالإثم فراح يتغاضى عن العمالة و رهن البلاد لأمريكا و ضرب سيادة بلده و إنتشار الفساد و الفقر و الخصاصة التي تجتاح المدن والقرى فتخلف الخراب وفساد النفوس وتدمير الثقة، وتنزع الأمن وتزرع الخوف؟

إن خيانة المثقف لأفكاره السابقة التقدمية كالمرأة التي تخلّت عن الشّرف و اختارت الدعارة

صحيح أنه عبر التاريخ الثقافي و السياسي للبشرية غيَّر جمع من الفلاسفة والمفكرين والكتاب و السياسيين بعضا من آرائهم ومعتقداتهم السابقة إلى حد التناقض التام بين ما قيل أو كتب سابقا وبين ما قيل أو كتب لاحقا. 

كان ذلك طبيعيا ومقبولاَ فالظروف المتغيرة والاكتشافات الجديدة ونضوج الإنسان نفسه مع مرور الزَمن تجعل التغيرات الفكرية والعقيدية أمرا محتما، بل مطلوبا.

لكن هناك فرقا بالغ الأهمية بين ظاهرة التغير والمراجعة الفكرية المقبولة تلك وبين خيانة ما قاله أو كتبه الإنسان سابقا، خصوصا إذا كانت الخيانة تلك ستنعكس آثارها على واقع الأمة والمجتمع لترهنه أو تدمّره أو تفسده أو تجوّعه أو تشتت وحدته.

ولذلك فعندما يقوم مثلا محسن مرزوق و أمثاله ممن إختار التسلق و تنكّر لماضيه،  بإعطاء تصريحات وممارسة أفعال فيها رائحة خيانة لما قالوه وكتبوه وفعلوه في السابق، 

فان المنطق يقتضي طرح الأسئلة وتفكيك الأقوال والأفعال، خصوصا أن الأمر لا يقتصر على فرد واحد بعينه وإنما يطال أعدادا متنامية من مفكرين ومثقفين و إعلاميين  إختاروا التسلق بالإلتحاق بنداء تونس أو غيرها من الأحزاب الحاكمة طلبا للسلطة و فوائدها المادّية.


هل نضع جريمتهم في قول ملكة بريطانيا إليزابيث الأولى منذ أربعة قرون «في الثقة وجدت الخيانة»، فيتحّسر على فجيعته في الثقة التي منحها لوطنيتهم وإخلاصهم وحسن نواياهم التي باعوها بأبخس الأثمان طمعا في السلطة و المال؟ 

أم نصنف أقوالهم بأنها تخرجهم من زمرة المثقفين الملتزمين عندما نتذكر ما قاله الكاتب الفرنسي ألبرت كامو من «أن المثقف هو الشخص الذي لديه عقل يراقب نفسه»، إذ من المؤكد أن تصريحاتهم تشير إلى أن عقلهم بالنسبة لهذا الموضوع قد اغتال نفسه بدلا من مراقبة نفسه؟ 

لكن لن نسرد كل أفعال و أقوال الكثير من انتهازيي الثقافة و السياسة و الإعلام و الحقوقيين في تونس اليوم بل سنحيلكم إلى كتاب الفيلسوف الفرنسي جوليان بندا المعنون «خيانة المثقفين» الذي كتب في بدايات القرن الماضي عن مثقفي أوروبا، و سنحيلهم له أيضا فلعل مثل هؤلاء المثقفين يجدون فيه ما يجعلهم يراجعون أنفسهم، وذلك بعد أن كثرت خيانات الفكر الذي بناه هؤلاء عبر العشرات من السنين من حياتهم السابقة الناصعة.

و لتكون هذه الرسالة المفتوحة ناقوس الخطر الذي يدّق لإيقاظهم من غفوتهم أو إن أصرّوا على خياناتهم يصبح إعلانا عن انتحارهم الإختياري و صوت المؤذن الذي يعلن على أن صلاة جنازتهم قد حلّت

vendredi 22 mai 2015

بعد حكم الاخوان نعيشو اليوم تحت حكم الغلمان



بعد حكم الاخوان نعيشو اليوم تحت حكم الغلمان





هل يعقل  أن أمين عام حزب من جملة 200حزبا يوقّع على مذكّرة تعاون إستراتيجي مع الولايات المتّحدة الأمريكيّة و يلزم بها شعبا كاملا و أحزابا و منظمات و مجتمع مدني من دون الرجوع لمجلس الشعب أو تعرض بنود المذكّرة في وسائل الإعلام ليعلم بها الشعب و نخبه؟

توقيع مذكّرة تعاون إستراتيجي مع الولايات المتّحدة الأمريكيّة تحت "حسّ مسّ" وتعتيم كامل على بنود المذكّرة قبل وبعد إمضائها!!! 

يا خي موش الدستور الجديد ينصّ على أنّو النظام في تونس ولّى نظام تشاركي بين البرلماني والرئاسي وما عادش رئاسي مطلق باش نحدّو من الصلاحيات المطلقة متاع رئيس الدولة خوفا من عودة الحكم الفردي؟ 

نحب نسأل، نواب الشعب إطّلعو على بنود المذكّرة هذه أم لا؟ خاصّة وأنّ الأمر يتعلّق بشراكة إستراتيجية مع قوّة عظمى على المدى الطويل في كلّ المجالات الأمن والدفاع والإقتصاد والتربية.

نحبّو نعرفو أحنا كيفاش باش نساهمو في حفظ أمن أمريكا؟ والأمريكان سوف يساعدوننا على مكافحة الإرهاب مقابل ماذا ؟

أمريكا في تاريخها عمرها ما ساعدت عسكريا أو إقتصاديّا بلدا ما من دون مقابل موجع؛ اليابان وألمانيا وكوريا الجنوبيّة والتايوان و دول الخليج والعراق... الدول هذه سياستها الخارجيّة مرتبطة رأسا بمصالح أمريكا إلى جانب قبولها بإنشاء قواعد عسكريّة على أرضها، 

الإستثناء الوحيد في التاريخ هوّ فرنسا والسبب أنّ ديغول كان زعيما وطنيا ورفض رفضا مطلقا قواعد عسكرية أمريكيّة على أرض بلاده وكلّفه ذلك غاليا وفي هذا الإطار قامت أمريكا بمساندة عدّة حركات تحرّر وطني مناهضة للإستعمار الفرنسي وقتئذ وهنا يتنزّل كذلك الإستقبال التاريخي إلّي عملو الرئيس كيندي عام 1961 للرئيس الحبيب بورقيبة.

إذن أمريكا ليست جمعيّة خيريّة وهمّها هوّ الدفاع على مصالحها إلّي تبدى من الماكدونالدز والكوكا كولا حتّى توصل لحماية أمن الكيان الصهيوني.

حاجة أخرى، الديبلوماسيّة الأمريكيّة معروف عليها أنّها مجحفة جدّا في كلّ ما يتعلّق بالبروتوكول كيف قبلت أن يمضي من الجانب التونسي محسن مرزوق مستشار سياسي لدى رئيس الجمهوريّة مقابل إمضاء وزير خارجيتها جون كيري من جانبها؟ 

الإدارة الأمريكيّة لا تقدّم مثل هذه "الهديّة البروتوكوليّة" الاّ لأصدقائها المقرّبين جدّا، 

ثمّ لماذا غاب الطيّب البكّوش عن الزيارة ؟ وكيف تسمح الديبلوماسيّة التونسيّة بمثل هذا التجاوز؟

إمضاء محسن مرزوق على المذكّرة وترتيبه للزيارة من ألفها إلى يائها يثبت مرّة أخرى أنّ حكومة الصيد لا حول ولا قوّة لها وأنّ شؤون البلاد تُدار من حكومة ظلّ من داخل قصر قرطاج.

أظنّ أنّنا سوف ندفع غاليا ثمن طموح السيّد محسن مرزوق الّذي يجلس لطاولة سي الباجي الدسمة ويصلّى وراء الغنّوشي ويذكر بالخير وليّة نعمته الشيخة موزة ويحجّ إلى البيت الأبيض. 

نجيب البكّوشي.


jeudi 21 mai 2015

ما هو الأخطر : جرائم الحق عام أم الجرائم السياسية سيدي الحرباية؟


ما هو الأخطر : جرائم الحق عام أم الجرائم السياسية سيدي الحرباية؟

مورو و نحن في تونس نسميه الحرباية أو الحرباء يدّعي بأن ما نسب لمرسي ليست جرائم حق عام بل هي جرائم سياسية أو كما قال هو محاسبة سياسية

لنا مثل شعبي يقول "كثرة نبيح الكلب على روحه" و هذا حال خوانجية تونس هذه الأيام 

هل ما نسب لمرسي من عنف و قتل و تخابر يندرج في جرائم الحق العام أم في الجرائم السياسية ؟ و ما هو الأخطر منهما لإنسان أؤتمن على مصير شعب فخانهم و انقلب على وعوده و قتل من شعبه و تخابر مع الخارج و أصبح حاميها حراميها؟ و لكم لائحة جرائمه

قضت محكمة مصرية بسجن الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، 20 عاما في أول قضية من القضايا التي يحاكم فيها، وهي قضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية، في الثالث من يوليو/ تموز 2013.

وشمل حكم محكمة جنايات القاهرة عددا من مساعدي مرسي بعد إدانتهم بتهمة استعراض القوة والعنف والقبض المقترن بالتعذيب لعدد من المتظاهرين في ديسمبر 2012.

ومن أبرز القضايا التي يُتهم فيها مرسي وتنظرها المحاكم حاليا، إلى جانب قضية قتل المتظاهرين، قضية التخابر مع منظمات أجنبية، وقضية الهروب من السجن، وإهانة القضاء.

قتل المتظاهرين

وترجع تلك القضية إلى الأول من سبتمبر/ أيلول 2013، عندما أحالت النيابة العامة محمد مرسي إلى محكمة الجنايات بتهم التحريض على قتل متظاهرين، كما أحال النائب العام هشام بركات 14 مشتبها به ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين إلى المحكمة في القضية ذاتها.

وتضمنت لائحة الاتهام القيام بأعمال عنف واشتباكات وقعت أمام قصر الرئاسة بالقاهرة في ديسمبر/كانون الأول من عام 2013، وأسفرت عن مقتل سبعة أشخاص بحسب بيان رسمي للنيابة العامة، عندما كان مرسي في سدة الحكم.

وكانت السلطات المصرية قد اعتقلت مرسي وقياديين آخرين من جماعة الإخوان في اليوم الرابع للاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بمبارك عام 2011، لكنّ التقارير تحدثت عن اقتحام عدد من السجون انتهى بإخراجهم في اليوم التالي.

وكان مرسي قد تحدث إلى إحدى القنوات الفضائية عبر الهاتف في نفس الليلة ونفى هروبه من المعتقل وقال إن الأهالي هم من اقتحموا بوابات السجن لإخراج المساجين، وإنه لا يزال مستعدا لتسليم نفسه.

قضية التخابر

وتضم لائحة الاتهام الخاصة بهذه القضية وفقا للنيابة العامة "السعي والتخابر مع حركة حماس للقيام بأعمال عدائية في البلاد، والهجوم على المنشآت الشرطية والضباط والجنود، واقتحام السجون المصرية وتخريب مبانيها".

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن حكم قاضي التحقيق جاء بعدما قام باستجواب مرسي "ومواجهته بالأدلة وتوجيه الاتهامات له في الجرائم التي ارتكبها هو وآخرون".

وضمت تلك اللائحة أيضا اتهامات مثل "اقتحام أقسام الشرطة، وتخريب المباني العامة والأملاك، وقتل بعض السجناء والضباط والجنود عمدًا مع سبق الإصرار، واختطاف بعض الضباط والجنود".

الهروب من السجن

وفي 21 ديسمبر/ كانون الأول 2013 أحالت النيابة العامة في مصر محمد مرسى وآخرين إلى محكمة الجنايات بتهمة الهروب من سجن وادى النطرون إبّان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

أحالة أوراق مرسي إلى المفتي

أحالت محكمة جنايات القاهرة، السبت16/05/2015، أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي وقادة بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، وحركة حماس الفلسطينية إلى المفتي، وذلك في قضيتي اقتحام السجون والتخابر.

وترمي الإحالة إلى أخذ الرأي الشرعي للمفتي تمهيدا للحكم على المتهمين بالإعدام في قضيتي الهروب واقتحام السجون خلال ثورة 25 يناير، والتخابر مع حركة حماس، على أن تصدر المحكمة الحكم النهائي في يونيو المقبل.

وضمت لائحة الإحالة إلى المفتي في قضية الهروب من السجون متهمين من مصر وفلسطين ولبنان، بينهم قيادات إخوانية كسعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد بديع، بالإضافة إلى مرسي ويوسف القرضاوي.

أما في القضية التي يواجه المتهمون فيها تهم التخابر مع حماس وحزب الله اللبناني للإضرار بالأمن القومي للبلاد، فقد ضمت اللائحة محمد البلتاجي والنائب الأول للمرشد العام للإخوان، خيرت الشاطر وأحد أبنائه.

يشار إلى أن بعض المتهمين في القضيتين يحاكم حضوريا على غرار مرسي والشاطر، في حين يحاكم آخرون غيابيا أبرزهم القرضاوي، وبعض أعضاء حركة حماس الفلسطينية.

mercredi 20 mai 2015

لا تحدثنا على الانسانية وأنت سيدى من فجّر النزل فى شبابه ...



لا تحدثنا على الانسانية وأنت سيدى من فجّر النزل فى شبابه ...



حمادى تفجيرات يصدر بيانا يعتبر فيه اقرار حكم الاعدام ضد مرسى تعدى على حقوق الانسان .....

أين كانت انسانيتك لما سلمت البغدادى المحمودى الى همج ليبيا ... ؟

أين كانت أحاسيسك بالانسانية لما أمرت باستعمال الرش ضد المتظاهرين بسليانة ... ؟

اين انسانيتك يا رجل والشعب يعانى من نهب وزرائك وولاتك وكل نواب التأسيسى للمال العام ...؟

لا تحدثنا على الانسانية وأنت سيدى من فجّر النزل فى شبابه ...

الحبيب راشدى

انهم خوانجية تونس, الفرقة الضالّة التي لا تهمّها تونس



انهم خوانجية تونس, الفرقة الضالّة التي لا تهمّها تونس



* لم يخرجوا للتنديد بجرائم داعش في سوريا و العراق و اليمن و ليبيا...
* لم يخرجوا للتنديد بذبح جنودنا و أمنيينا و زوّارنا من السياح...
* لم يخرجوا للتنديد بخطف الشورابي و نذير في ليبيا...
* لم يخرجوا للتنديد بخطف التونسيين في ليبيا...
* لم يخرجوا للتنديد بالنهب و الاجراءات و الأعمال التي تبرك اقتصادنا...
* لم يخرجوا للتنديد بالأوساخ و الزبلة التي تهدد صحتنا و صحة ابنائنا...
* و لكن خرجوا في الحر...للتنديد بحكم اعدام صادر في دولة اخرى من طرف قضاء دولة اخري في حق غير تونسيين...

اي نعم..., انهم خوانجية تونس, الفرقة الضالة  التي لاتهمها إلا رقبة المجرمين الإرهابيين الفارّين من السجون و المحكوم عليهم بتهمة التحريض علي قتل مواطنيهم في دولة أخرى, و التخابر مع جهات اجنبية و التفريط في امن وطنهم و وحدته... اكثر من حال بلادهم و مواطنيها...

عن فريد العبداوي بتصرف


لا تحدثنا على الانسانية وأنت سيدى من فجّر النزل فى شبابه ...



حمادى الجبالى يصدر بيانا يعتبر فيه اقرار حكم الاعدام ضد مرسى تعدى على حقوق الانسان .....
أين كانت انسانيتك لما سلمت البغدادى المحمودى الى همج ليبيا ... ؟

أين كانت أحاسيسك بالانسانية لما أمرت باستعمال الرش ضد المتظاهرين بسليانة ... ؟

اين انسانيتك يا رجل والشعب يعانى من نهب وزرائك وولاتك وكل نواب التأسيسى للمال العام ...؟

لا تحدثنا على الانسانية وأنت سيدى من فجّر النزل فى شبابه ...

الحبيب راشدى