Tunisiens Libres: ما هو الأخطر : جرائم الحق عام أم الجرائم السياسية سيدي الحرباية؟

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

jeudi 21 mai 2015

ما هو الأخطر : جرائم الحق عام أم الجرائم السياسية سيدي الحرباية؟


ما هو الأخطر : جرائم الحق عام أم الجرائم السياسية سيدي الحرباية؟

مورو و نحن في تونس نسميه الحرباية أو الحرباء يدّعي بأن ما نسب لمرسي ليست جرائم حق عام بل هي جرائم سياسية أو كما قال هو محاسبة سياسية

لنا مثل شعبي يقول "كثرة نبيح الكلب على روحه" و هذا حال خوانجية تونس هذه الأيام 

هل ما نسب لمرسي من عنف و قتل و تخابر يندرج في جرائم الحق العام أم في الجرائم السياسية ؟ و ما هو الأخطر منهما لإنسان أؤتمن على مصير شعب فخانهم و انقلب على وعوده و قتل من شعبه و تخابر مع الخارج و أصبح حاميها حراميها؟ و لكم لائحة جرائمه

قضت محكمة مصرية بسجن الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، 20 عاما في أول قضية من القضايا التي يحاكم فيها، وهي قضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية، في الثالث من يوليو/ تموز 2013.

وشمل حكم محكمة جنايات القاهرة عددا من مساعدي مرسي بعد إدانتهم بتهمة استعراض القوة والعنف والقبض المقترن بالتعذيب لعدد من المتظاهرين في ديسمبر 2012.

ومن أبرز القضايا التي يُتهم فيها مرسي وتنظرها المحاكم حاليا، إلى جانب قضية قتل المتظاهرين، قضية التخابر مع منظمات أجنبية، وقضية الهروب من السجن، وإهانة القضاء.

قتل المتظاهرين

وترجع تلك القضية إلى الأول من سبتمبر/ أيلول 2013، عندما أحالت النيابة العامة محمد مرسي إلى محكمة الجنايات بتهم التحريض على قتل متظاهرين، كما أحال النائب العام هشام بركات 14 مشتبها به ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين إلى المحكمة في القضية ذاتها.

وتضمنت لائحة الاتهام القيام بأعمال عنف واشتباكات وقعت أمام قصر الرئاسة بالقاهرة في ديسمبر/كانون الأول من عام 2013، وأسفرت عن مقتل سبعة أشخاص بحسب بيان رسمي للنيابة العامة، عندما كان مرسي في سدة الحكم.

وكانت السلطات المصرية قد اعتقلت مرسي وقياديين آخرين من جماعة الإخوان في اليوم الرابع للاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بمبارك عام 2011، لكنّ التقارير تحدثت عن اقتحام عدد من السجون انتهى بإخراجهم في اليوم التالي.

وكان مرسي قد تحدث إلى إحدى القنوات الفضائية عبر الهاتف في نفس الليلة ونفى هروبه من المعتقل وقال إن الأهالي هم من اقتحموا بوابات السجن لإخراج المساجين، وإنه لا يزال مستعدا لتسليم نفسه.

قضية التخابر

وتضم لائحة الاتهام الخاصة بهذه القضية وفقا للنيابة العامة "السعي والتخابر مع حركة حماس للقيام بأعمال عدائية في البلاد، والهجوم على المنشآت الشرطية والضباط والجنود، واقتحام السجون المصرية وتخريب مبانيها".

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن حكم قاضي التحقيق جاء بعدما قام باستجواب مرسي "ومواجهته بالأدلة وتوجيه الاتهامات له في الجرائم التي ارتكبها هو وآخرون".

وضمت تلك اللائحة أيضا اتهامات مثل "اقتحام أقسام الشرطة، وتخريب المباني العامة والأملاك، وقتل بعض السجناء والضباط والجنود عمدًا مع سبق الإصرار، واختطاف بعض الضباط والجنود".

الهروب من السجن

وفي 21 ديسمبر/ كانون الأول 2013 أحالت النيابة العامة في مصر محمد مرسى وآخرين إلى محكمة الجنايات بتهمة الهروب من سجن وادى النطرون إبّان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

أحالة أوراق مرسي إلى المفتي

أحالت محكمة جنايات القاهرة، السبت16/05/2015، أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي وقادة بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، وحركة حماس الفلسطينية إلى المفتي، وذلك في قضيتي اقتحام السجون والتخابر.

وترمي الإحالة إلى أخذ الرأي الشرعي للمفتي تمهيدا للحكم على المتهمين بالإعدام في قضيتي الهروب واقتحام السجون خلال ثورة 25 يناير، والتخابر مع حركة حماس، على أن تصدر المحكمة الحكم النهائي في يونيو المقبل.

وضمت لائحة الإحالة إلى المفتي في قضية الهروب من السجون متهمين من مصر وفلسطين ولبنان، بينهم قيادات إخوانية كسعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد بديع، بالإضافة إلى مرسي ويوسف القرضاوي.

أما في القضية التي يواجه المتهمون فيها تهم التخابر مع حماس وحزب الله اللبناني للإضرار بالأمن القومي للبلاد، فقد ضمت اللائحة محمد البلتاجي والنائب الأول للمرشد العام للإخوان، خيرت الشاطر وأحد أبنائه.

يشار إلى أن بعض المتهمين في القضيتين يحاكم حضوريا على غرار مرسي والشاطر، في حين يحاكم آخرون غيابيا أبرزهم القرضاوي، وبعض أعضاء حركة حماس الفلسطينية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire