Tunisiens Libres

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

jeudi 18 juillet 2019

أسباب نقمة منجي الرحوي على الجبهة و على خطّها النضالي




أسباب نقمة منجي الرحوي على الجبهة و على خطّها النضالي


لأن الجبهة كانت دوما حجر عثرة أمام طموحات منجي الرحوي في تبوء منصب حكومي أو دبلوماسي هام

لماذا اختاروا منجي الرحوي؟

الرجعية حاولت تفجير الجبهة من زمان عبر محاولات إغراء منجي الرحوي بمناصب حكومية عن طريق الشاهد و أجرى معه عديد القاءات و صارت بينهما نقاشات حول برنامج الحكومة و عرض عليه 3حقائب أهمها حقيبة وزارة المالية و لكن الجبهة كانت ضد ذلك
كما كانت له إتصالات بالرئيس الباجي قائد السبسي و كلما سؤل عن سرّ هذه الإتصالات كان يتحجج بأنها تدخل في إطار عمله كرئيس اللجنة المالية بالبرلمان و لكنّه أخفى على بقية رفاقه في الجبهة أن في 2017 الباجي إقتراحه لرئاسة البرلمان الإفريقي في إنتخابات 2018 وكانت هناك :

حرّكت القيادة السياسية التونسية، أسطول دبلوماسيتها، باختلاف ألوانه الرسمي والبرلماني والاقتصادي، للظفر برئاسة البرلمان الأفريقي، عبر ترشيح عضو مجلس نواب الشعب التونسي، والقيادي في الجبهة الشعبية المعارضة، المنجي الرحوي.

وانطلقت الخارجية التونسية عبر سفيرها في جنوب أفريقيا، نرجس دريدي، لتعبيد الطريق أمام الانتخابات المرتقبة. ويبذل السفير التونسي جهداً للتعريف بمزايا تولي تونس اتحاد البرلمان الأفريقي، أو ما يعرف ببرلمان عموم أفريقيا، استعداداً للاستحقاق الانتخابي المرتقب.


وعلم "العربي الجديد"، أنّ رئيس البرلمان الأفريقي الحالي، روجيه انكودو دانغ، يسعى لولاية ثانية، حيث يعمل على أن تفوز بلاده الكاميرون بدفة الرئاسة من جديد.


ويستخلص من تحرّك السفير التونسي أن الرئيس الباجي قائد السبسي، المسؤول الأول عن السياسة الخارجية التونسية، يساند ترشح المعارض المنجي الرحوي، بالرغم من مواقف الأخير المناهضة لسياسة السبسي وتوجهاته في الحكم.


ويبدو أن السبسي يرى في الرحوي مرشحاً قوياً يستحق المساندة، باعتباره يحظى بشعبية كبيرة داخل تونس، كما يرغب في بعث رسالة قوية عن الديمقراطية التونسية رغم الاختلافات الحزبية والأيديولوجية.


من جانب آخر، نزل رئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر، بثقله لدعم مرشح البرلمان التونسي، النائب منجي الرحوي، عبر إجراء اتصالات مع أصدقائه ونظرائه رؤساء برلمانات المغرب العربي.


وبحسب ما أكّدته مصادر مطلعة، لـ"العربي الجديد"، فإن الناصر طلب من نظيره رئيس مجلس النواب في المملكة المغربية، الحبيب المالكي، دعم مرشح تونس في انتخابات البرلمان الأفريقي، كما أجرى اتصالات مع نظيره الجزائري استعداداً للانتخابات المزمع إجراؤها العام المقبل، حيث يفترض أن يسلم الرئيس الحالي روجيه انكودو الرئاسة في مايو/أيار 2018.


وأكد عضو البرلمان فيصل التبيني، في تصريح، لـ"العربي الجديد"، أن نواباً من مختلف الأحزاب التونسية، "النهضة" و"نداء تونس" و"آفاق تونس"، فضلاً عن الأحزاب المعارضة، يدعمون ترشح الرحوي لرئاسة البرلمان، لافتاً إلى ما بذله زملاؤه من مختلف الحساسيات الحزبية، رغم اختلافهم في الرؤى في دعم المرشح التونسي المرتقب.









يا من تريدون التستر على الخيانات




يا من تريدون التستر على الخيانات

فالتستر على أي خائن هي مشاركة معه في الخيانة و نحن لا نحترم الخونة أنظروا :

هاو آش قال العلوي حول هذه المبادرة في العربي الجديد يوم 11جويلية :وتعتبر "الجبهة" أن المدونة مجرد تغطية على نتائج سنتين ونصف السنة من العمل الحكومي الذي لم يسجل نتائج إيجابية.

ولفت القيادي في "الجبهة "أيمن العلوي، في حديث لـ"العربي الجديد"، إلى أن الأخلاق السياسية من خلال هذه المبادرة بدت كمسألة تُصاغ على الورق في حين يجب أن تكون مسألة قناعات وممارسات.

وفسر العلوي أن الممارسة السياسية يجب أن تكون قائمة على احترام الالتزامات والمبادئ المرتبطة بمصالح الشعب، وأهم مكوناتها الالتزام بين الدولة وشعبها والإخلاص في الوعود.

وأضاف أن "حكومة لا تراعي الالتزام بالمسار الثوري واحترام الخصوم السياسيين واحترام المعارضة وتطبيق القانون على الجميع ومحاربة الفساد المالي والاقتصادي، والمحاسبة بصرامة في كل القطاعات التي نخرها الفساد، وتحييد الإدارة ودور العبادة والتصدي للتشويهات الشخصية للخصوم، لا يمكن أن تدعو الفاعلين السياسيين لصياغة مدونة، ولا يمكن أن تكون هذه المحاولة غير قفزة بهلوانية لرئيس الحكومة"،

حسب تعبيره.

وفي تقدير "الجبهة "تعد صياغة عقد للأخلاق السياسية ترذيلاً للساحة السياسية، وهروباً من تحمل المسؤولية في ارتفاع حدة العنف والتعمية على فشل حكومي وغياب أي نتائج تذكر".

ثم تجده مادّد وجهو في المبادرة و مشارك في القفزة البهلوانية فأين الأخلاق و المبادئ التي تكلّم عليها؟

lundi 15 juillet 2019

راهم الإخوانجية كيف شيخ الكذابين يرجعوا هزائمهم إنتصارات




راهم الإخوانجية كيف شيخ الكذابين يرجعوا هزائمهم إنتصارات

حميلة ميلادي تقول :"أن الشعب التونسي يستمتع بنكاح النهضة له"

غالط تحليلك يا جميلة إنتخابات باردو أثبتت أن الشعب التونسي ملّ من النهضة و أحزاب الديكور

لذلك عزف عن المشاركة في الإنتخابات و يحب على دامّة قوية تهبط على ها الرهوط الحاكمة و التي حكمت و أذنابهم و تكسرلهم عظامهم السياسية لذلك ترين في سبر الأراء تقدّم نبيل القروي و حزبو على الجميع و أصبحوا يرون فيه المنقذ

و بالعودة لإنتخابات باردو و إلا كيف تفسرين مشاركة 5000 من 44000

و أن النهضة جابت 1400صوتا رغم أنها نزلت بثقلها المالي و البشري و لم تتحصل إلا على 8 مقاعد من جملة25 مقعدا أي الثلث فقذ و لم تحصل على الأغلبية

و هذا يثبت نقطة أخرى أن النهضة مازالت تستفيد من تشتت القوائم المتقاربة فكريا أنظري:تحصلت قائمة حزب البديل التونسي على4 مقاعد ، قائمة آفاق تونس 4 مقاعد وحصلت قائمة حركة تحيا 3 مقاعد أي ما مجموعه11مقعد و كانوا سيكونون متقدمين على النهضة

ملخص الهدرة الشعب التونسي بدأ بالثورة و إلى اليوم لم ير منها إلا الخيبات و الخيانات إوالإنتكاسات و استثراء الحاكمين باسمه على حسابه و أصبحت المحطات الإنتخابية فرصا للمتسلقين و الفاسدين و الباحثين عن المناصب و الكراسي

لذلك كره هذه المحطات و كره المترشحين و الحاكمين و مصدوم من خيانة النداء و مشتقاتو و يبحث عن قوّة قاهرة للجرذان

قوّة تقف سدّا منيعا للنهضة و أحزاب الديكور و لا تخون تعهداتها كما خان النداء

قوّة تحقق له حقّا أهداف الثورة في الرفاهية و في العيش الكريم في كل مجالاتها و تفرج كربته من الستراس و الخوف من المستقبل

شعب لم يعد يحب أحزاب و سياسيين بودوروهم تبحثون على مقيعد و على كرسي حتى سترابونتانstrapontin

من يملك القوة الكافية التي يطلبها الشعب اليوم فليتقدّم و إلا فليصمت و يبني قوّته و لا يشتم هذا الشعب فله من الذكاء ما يكفي ليرفض من يريد نهبه

jeudi 11 juillet 2019

الحجاب عادة و ليس عبادة



الحجاب عادة و ليس عبادة



سجال في التدين … الحجاب عادة وليس عبادة
فى: 07 سبتمبر 2018


ما معنى أن أكون إنسانا متدينا؟ هل يعني التوقف عن التفكير وخلع العقل عند باب المسجد، قبل الدخول مثلما أخلع النعل، هل يعني شل الإرادة أو تسليمها للشيخ أو السلف، هل معناه فقد الوعي والإغراق في الغيبوبة، عند سماع ذوي الأدعية الصاخبة؟ هل معناه أن يكون المسلم كارها للدنيا نابذا للحياة، لاعنا للمتع محتقرا للجسد متشبعا بثقافة الموت والكآبة؟

أسئلة جريئة يطرحها سعيد ناشيد، الباحث المختص في قضايا الفكر الديني، ويحاول مناقشتها من خلال عناوين ومظاهر عدة تحت عنوان التدين العاقل، وهي قراءة مستفزة تسائل العقل الإنساني في علاقته بالدين، من قبيل طرح علاقة الإسلام بالفطرة.

يتساءل ناشيد “متى كان الرقص ضد الطبيعة البشرية؟ ومتى كان الاختلاط أو الغزل والتغني بالحب ضد الطبيعة البشرية؟ ومتى كان السؤال والتساؤل والشك والاندفاع نحو المجهول ضد الطبيعة البشرية؟

يقول الباحث ناشيد “عندما تملي علينا تصوراتنا الدينية واجبات ضد طبيعتنا الإنسانية، فإننا ندفع بأنفسنا إلى أحد الخيارين، إما ممارسة النفاق الاجتماعي، بحيث نعيش حقيقتنا في الخفاء، ونرضي السلطة الآمرة في العلن، أو أننا نلزم أنفسنا بما لا يلزم فنشل عقلنا ونشوه طبيعتنا ونخرب فطرتنا.

ويبقى البديل هو أحد الخيارين، إما النفاق الذي قد يبلغ حد الانفصام أو التعصب الذي قد يبلغ درجة الغلو في الدين. وأما الحل، حسب ناشيد، فهو ما يسميه خيار التدين العاقل.

في الخطاب القرآني والحديث النبوي لا يوجد دليل على وجوب هذا اللباس

إن الرد الذي يمكننا أن نواجه به الأدلة الفقهية المتضخمة في دعوى وجوب الحجاب، أن نطلب منها دليلا واحدا لا تزيد عنه ولا تنقص (طيب، لا بأس أن نسمح باثنين أو ثلاثة!)، المهم، أن يكون
النّقاش مركزا بلا تعويم ولا تعتيم.

محصلة النقاش أنه في الخطاب القرآني، وفي الحديث النَّبوي أيضا، لا يوجد أي دليل على أن الحجاب- بأي معنى من المعاني التي يقترحها “الإسلام السياسي” بمختلف أطيافه وألوانه- فريضة دينيّة، أو سنّة مؤكَّدة، أو حتَّى سنّة مستحبّة، أو ما شابه ذلك.

ورغم أن القاعدة الفقهية تقول “البينة على من ادعى”، فإننا نحن من سيقدم البيّنة على بطلان الدعوى في نقطتين مقتضبتين بلا تمويه ولا تهويم:

إن مصطلح الحجاب لم يرد في الخطاب القرآني بمعنى لباس المرأة، وإما ورد بمعان أخرى مغايرة، مثل الآية: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ” الشُّورى 51، والآية: “جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا} الإسراء 45، وآيات أخرى كثيرات على النمط والمنوال نفسيهما. وقد ورد مصطلح الحجاب ذات مرة في إطار آداب الدخول إلى بيت الرسول من دون أن يحيل ذلك إلى لباس المرأة لا من قريب ولا من بعيد، والآية تقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا… وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} الأحزاب 53.

لم يستعمل الخطاب القرآني أي مرادف لغوي يقصد الدلالة على لباس خاص بالمرأة المسلمة أكانت متدينة أم غير متدينة، ولذلك فإن الآيات القرآنية الَّتي طُبق عليها مبدأ القياس الفقهي (وهو قياس مع وجود الفارق هذه المرة) استعملت جملا فعلية من قبيل الآية الَّتي تقول: {يُدْنِينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَ} الأحزاب 59، والآية الَّتي تقول: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَسَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ} الأحزاب 53، وكذلك الآية الأخرى الَّتي تقول {ليضربنَّ بخمرهنَّ على جيوبهنَّ} النُّور 31، وهي آيات لا تتضمن أي اسم يدل باللفظ أو المعنى على غطاء الشعر، أو منديل الرأس والأذنين، أو نقاب الوجه، أو برقع الوجه والعينين، أو قفازة اليدين، أو كلّ هذا، أو بعض هذا، بأي نحو من الأنحاء.

والسؤال بصريح المعنى وفصيح المبنى هو كالتالي: هل يعقل أن يدعو الكتاب والسنة إلى استعمال شيء لا يوجد له اسم محدد يدل عليه!؟ لكن، ثمة سؤال آخر في الأخير: هل يحق لنا أن نستعمل مصطلح الحجاب للدَّلالة على معنى غير الذي قصده الخطاب القرآني، وغير الَّذي قصده الخطاب السني؟

إن مصطلح الحجاب في الخطاب القرآني يدل على الستار المعنوي، وفي السنة النبوية يدل على الستار المنزلي، وفي كل الأحوال، فإنه لا يدل على لباس المرأة. لذلك، فإن الحجاب الذي يدل في طوائف “الإسلام السياسي” على لباس المرأة المسلمة، ليس مفهوما قرآنيا، ولا هو بالمفهوم السني كذلك، إنه شريعة التابعين، وفقه جمهور التابعين، وعادة تابعي جمهور التابعين إلى يوم الدين، لغاية تكريس التدين الطائفي، ودونية المرأة، والانغلاق اللاهوتي.
برحو بوزياني

mercredi 10 juillet 2019

خطة ضرب الجبهة الشعبية واستبدالها بيسار طيع ومساهم في المنظومة :





خطة ضرب الجبهة الشعبية واستبدالها بيسار طيع ومساهم في المنظومة :



1 -ضرب الجبهة من الداخل وتكليف المنجي الرحوي في البداية ( ثم لاحبا خزب الوطد الموحد الذي سيطر هليه الرحوي) بهذه المهمة والتركيز على تشويه زعيم الجبهة وامين خطها الراديكالي حمه الهمامي والتستر بخطاب تضليلي مغري وجذاب في الظاهر من قبيل التداول وتغيير الخطاب وتجريب الحكم لمغالطة الراي العام الجبهوي والوطني.

2- تقسيم الجبهة بالاستلاء على اسم كتلتها والسعي الى خلق ائتلاف انتخابي موازي رغم التيقن من ان معركة الوطد الموحد هي معركة سياسيا وقانونيا حاسرة ولكن هدفهم هو اطالة هذه المعركة اكثر ما يمكن لاستنزاف الجبهة واضعافها.

3 - الصعود التدريجي لليسار المدعوم من احد اجنحة اليمين الحاكم والذي يتزعمه عبيد البريكي رجل المهمات لدى النظام ومؤسس الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي والاستفادة من عمليات استنزاف الجبهة من الداخل والخارج ومحاولة ملئه الفراغ بدعم كبير من منظومة الحكم.

4 المستفيد هو الائتلاف الحاكم وسنده الخارجي اللذين نجحت الجبهة الشعبية في توجيه ضربات موجعة لهما على محدودية تمثيليتها في البرلمان.

ولكن هذا المخطط لن يمر فللجبهة مناضلين صادقين وقادة متمرسين بالعمل الثوري ويعرفون كيف يحمون جبهتهم.

Mohamed Habbassi

jeudi 4 juillet 2019

يا جماعة هل من تفسير؟




يا جماعة هل من تفسير؟


نـقدت الإخوانجية فبلوكوني جماعة عيش تونسي

رأيت اليوم نصّا لعيش تونس sponsorisé و وجدت بعض تعليقات للخوانجية حول عمالة المجموعة

فقمت بالعديد من التعليقات تبين عمالة الإخوانجية و إرهابهم و فسادهم فما راعني إلا و مجموعة عيش تونسي تبلوكيني و تفسخ كل التعاليق التي قمت بها و أكّد لكم أن كلها تتعلق بالإخوانجية و لم أتعرض للمجموعة لا بالخير و لا بالشرّ

فهل للموضوع من إن؟ و هل للمجموعة علاقة سرّية بالنهضة كأن تكون مخدعا لنا لكي نبقى ننقدها و نبحث عن علاقاتها بالخارج و ننسى النهضة؟

الأمر محيّر و للمتابعة و التقصّي و البحث الدقيق أحسن من يعدّوها علينا أولاد شحيبر

jeudi 27 juin 2019

تزامنت الأحداث و الفاعل واحد




تزامنت الأحداث و الفاعل واحد


رغم تهرّب الجميع عن الحديث عن إرهاب النهضة و الإستحقاقات الإنتخابية حدّ التستّر على جرائمها كما تستّروا سابقا عن ضلوعها في تفجير حاقلة الأمن الرئاسي و تفجير شارع بورقيبة المشهور بتفجير الفلصون و إلى اليوم الرأي العام لا يعلم شيئا عن مجرياتهما و قبرت القضيتان كما قبر ملف الجهاز السرّي و كل جرائم النهضة


و اليوم أيضا تورّطها و أثار بسماتها في كل ما حدث يوم 27 جوان 2019 تشير إليها و كل خيوط المؤامرة تتقاطع عندها و ينبؤوننا بتدبيرها و انخراط جهازها السرّي و العلني في كل هذه العمليات و إلا كيف تفسّرون؟

في نفس اليوم 3 عمليات إرهابية في أماكن مختلفة و نعرفو أن الإرهاب مرتبط بالنهضة

توعّك حاد لصحة الرئيس و صفحات الإخوانجية و جرائدها الإلكترونية و القنوات الموالية لهم روّجت موته و نعرفو أن النهضة مستعدّة لفعل أي شيء من أجل الحكم

سعى محموم لسحب الثقة من محمد الناصر بتعلة وضعه الصحي و انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب من النهضة