Tunisiens Libres: نحن أيضا "أحرار" في السير إلى حيث نريد

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

jeudi 28 avril 2016

نحن أيضا "أحرار" في السير إلى حيث نريد





نحن أيضا "أحرار" في السير إلى حيث نريد


إن الذين لا يتعامون عن عمد يرون لا محالة أن الإتجاه "النقدي" الجديد لندوة الجبهة الشعبية المقبلة ليس إلا مظهرا جديدا من مظاهر الإنتهازية.


وإذا حكمنا على الناس لا على أساس الرداء البراق الذي يضعونه على أنفسهم بأنفسهم،و لا على أساس اللقب الطنان الذي ينتحلونه لأنفسهم،


بل على أساس تصرفاتهم وعلى أساس ما يدعون إليه في الواقع، يتضح أن "حرية النقد" للجبهة الشعبية و اعتبالر حق المستقلين داخل الجبهة مهضوما و الخوف من المحاصصة الحزبية و الخوف من التسلط الحزبي و غيرها من الحجج التي يقدمها نقادنا لا تعني إلا حرية الإتجاه الإنتهازي في تصفية الجبهة الشعبية ، حرية إدخال البلبلة و التشويش على ندوتها المقبلة.


الحرية كلمة عظيمة، لكن، تحت لواء حرية الصناعة شنت أفظع حروب السلب والنهب، وتحت لواء حرية العمل جرى نهب الشغيلة. وكلمة "حرية النقد" في استخدامها الحالي تتضمن مثل هذا الزيف. إن الذين يؤمنون حقا بأنهم دفعوا العلم إلى أمام لا يطلبون حرية وجود المفاهيم الجديدة إلى جانب المفاهيم القديمة، بل إبدال الجديدة بالقديمة. أما الصرخة الحالية: "عاشت حرية النقد !" فتشبه شديد الشبه حكاية الطبل الأجوف.


نحن في الجبهة الشعبية نسير جماعة متراصة في طريق وعر صعب، متكاتفين بقوة. ومن جميع الجهات يطوقنا الأعداء، وينبغي لنا أن نسير على الدوام تقريبا ونحن عرضة لنيرانهم.


لقد اتحدنا بملء إرادتنا، اتحدنا بغية مقارعة الأعداء بالذات، لا للوقوع في المستنقع المجاور الذي لامنا سكانه منذ البدء لأننا اتحدنا في جماعة على حدة وفضلنا طريق النضال على طريق المهادنة.


وإذا بعض منا يأخذ بالصياح: هلموا إلى هذا المستنقع ! وعندما يقال لهم: ألا تخجلون،


يعترضون قائلين: ما أجهلكم يا هؤلاء ! ألا تستحون أن تنكروا علينا حرية دعوتكم إلى الطريق الأحسن !


– صحيح، صحيح أيها السادة ! إنكم أحرار لا في أن تدعوا وحسب، بل أيضا في الذهاب إلى المكان الذي يطيب لكم، إلى المستنقع إن شئتم؛


ونحن نرى أن مكانكم أنتم هو المستنقع بالذات، ونحن على استعداد للمساعدة بقدر الطاقة على انتقالكم أنتم إليه.


ولكن رجاءنا أن تتركوا أيدينا، أن لا تتعلقوا بأذيالنا، أن لا تلطخوا كلمة الحرية العظمى، ذلك لأننا نحن أيضا "أحرار" في السير إلى حيث نريد، أحرار في النضال لا ضد المستنقع وحسب بل أيضا ضد الذين يعرجون عليه !


منقول عن لينين بتصرف

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire