Tunisiens Libres: حول الحكم بالإعدام على بعض رموز نظام القذافي

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

mardi 4 août 2015

حول الحكم بالإعدام على بعض رموز نظام القذافي


حول الحكم بالإعدام على بعض رموز نظام القذافي



بيان

حول الحكم بالإعدام على بعض رموز نظام القذافي

أصدرت إحدى محاكم طرابلس التي تسيطر عليها الميليشيات حكما بالإعدام ضدّ مجموعة من رموز نظام معمر القذافي ومن بينهم البغدادي المحمودي، آخر رئيس للوزراء.

وقد اعتبر الرّأي العام التونسي أنّ تسليم البغدادي من قبل حكومة الترويكا، لمليشيات فجر ليبيا الإرهابية، صفقة وفضيحة سياسية بأتم معنى الكلمة 

باعتبارها خرقا لكل النواميس الديبلوماسية ولأعراف حقوق الإنسان الكونية، التي تقتضي حماية الفارّين من العسف والجور والمهدّدين بمحاكمات غير عادلة وبحكم الإعدام، 

خاصة إذا تعلق الأمر بجهة إرهابية لا تحترم حق الدفاع ولا تلتزم بمبادئ احترام الحرمة الجسدية والحقّ في الحياة.

إن الجبهة الشعبية:

• تعتبر أن هذه المحاكمة باطلة ولا تكتسي أي طابع شرعي باعتبار الجهة المنفذة لهذا الحكم (حكومة فجر ليبيا اللاّشرعيّة) وهي التي زرعت الإرهاب وهدّدت وحدة شعب ليبيا وحتّى أمن تونس.

• تذكر أن تسليم البغدادي المحمودي ترتقي إلى مستوى "الجريمة" وعلى المجتمع المدني أن لا يغفر هذه الجريمة بالتّقادم، وستضاف إلى قائمة طويلة ضمن الجرائم التي ارتكبتها الترويكا في حق الشعب التونسي ودول الجوار والأشقاء.

• تهيب بكلّ الهيئات والمنظّمات الحقوقيّة الدولية، أن تتحرك بشكل عاجل لوقف تنفيذ حكم الإعدام وأن تكون محاكمة رموز نظام القذافي في إطار حكم مدني وقضائي شرعيّين يمنحان "المتهم" حق الدفاع وتنفّذ الأحكام بما تقتضيه العدالة الانتقالية.

• تدعو الحكومة الحالية التحلي بالجرأة السياسية لرفض هذه الأحكام رسميا.

الجبـهـة الشعبيّـة

تونس في: 29 جويلية 2015

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire