Tunisiens Libres: ما لم تقله لنا حكومتنا عن وليد القليب و ليل ليبيا

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

mardi 16 juin 2015

ما لم تقله لنا حكومتنا عن وليد القليب و ليل ليبيا


ما لم تقله لنا حكومتنا عن وليد القليب و ليل ليبيا 

من هو وليد القليب المتسبب في احتجاز التونسيين بليبيا
 ؟
ما لم تقله لنا حكومتنا

الجريدة


تسبب اعتقال القيادي في فجر ليبيا وليد القليب في احتجاز 172 تونسيا بليبيا و تسبب في تفاقم حيرة ديبلوماسية كانت قد سيطرت على الحكومة التونسية منذ اعلان سلطات شرق ليبيا لتصفية الزميلين سفيان الشورابي و نذير القطاري ، 

فمن هو وليد القليب و ما هي أسباب إيقافه ؟

القيادي بميليشيا فجر ليبيا وليد بن محمد ادريس القليب من مواليد 1984 يعمل في المخابرات الليبية بحكم أنه ابن شقيق وزير العدل الليبي في حكومة طرابلس غير المعترف بها دوليا .

و ينتمي وليد محمد ادريس القليب كتيبة علي السلياني و هي إحدى الكتيبتين اللتين عرفتا باستهدافهما للتونسيين في ليبيا و ثانيتهما  كتيبة فرسان جنزور، و تنشط كتيبة السلياني بين طرابلس و مسراطة و هي التي قامت باحتجاز 172 تونسيا على خلفية اعتقال القليب.

و حسب محاميه ، فقد تم اعتقال وليد القليب على خلفية قضية اعتبرتها السلطات التونسية قضية أمن قومي تتعلق بمحاولة اختطاف ليبيين و أجانب على الاراضي التونسية و إدخال سلاح الى التراب الوطني.

مصادر قضائية و أمنية قالت أيضا أن وليد القليب أيضا متورط في قضايا تحيل على مواطنين تونسيين ، أوهمهم بالاستثمار على الاراضي الليبية سنتي 2011 و 2012 مما جعلهم يقدمون  ضده دعاوي لدى القضاء التونسي و الليبي  و أنه يواجه قضايا حق عام و قضايا تتعلق بالأمن القومي التونسي.

و كانت السلطات التونسية قد قامت منذ حوالي أسبوع باعتقال وليد القليب عند قدومه الى تونس من تركيا مرورا بألمانيا و هو ما يضع مسألة بطاقة الجلب الدولية التي قال محاميه وسام السعيدي أنها صدرت ضده محل شك.

و كانت حكومة طرابلس غير المعترف بها دوليا قد نفت أي ارتباط بين اعتقال وليد القليب و احتجاز التونسيين التي بررته ب بحملة أمنية تهدف إلى التثبت من وثائق الإقامة، لتعلن كتائب علي السلياني أنها لن تفرج عن المحتجزين إلا بإطلاق سراح الليبي المعتقل بتهم تهدد الأمن القومي التونسي


المتحدّث باسم حكومة طرابلس: ابن عمّ وليد القليب هو من قاد عملية قنصلية تونس

قال المتحدّث باسم حكومة طرابلس جمال زويبة إنّ كتائب مصراطة التي يبلغ عددها 370 كتيبة تابعة لعائلة وليد القليب وأصدقائه هي من نفّذت عملية اختطاف الديبلوماسيين.

وأضاف في تصريح نشرته صحيفة الصريح اليوم 13 جوان أنّ الكتيبة التي نفّذت عملية الاحتجاز يقودها سالم القليب ابن عمّ وليد القليب في ردّة فعل على إعادة فتح قضيّة القليب في تونس ورفض إطلاق سراحه.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire