Tunisiens Libres: النهضة وعبد الحكيم بلحاج متورطان في العمليات الارهابية بتونس

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

lundi 21 mars 2016

النهضة وعبد الحكيم بلحاج متورطان في العمليات الارهابية بتونس





النهضة وعبد الحكيم بلحاج متورطان في العمليات الارهابية بتونس

وثائق مسربة: النهضة وعبد الحكيم بلحاج متورطان في العمليات الارهابية بتونس

القدس/OCTOBER 2, 2013

تونس- (د ب أ): اتهمت منظمة المبادرة الوطنية للكشف عن الحقيقة بشأن الاغتيالات السياسية في تونس الاربعاء استنادا الى وثيقة مسربة زعيم الجماعة الاسلامية المقاتلة في ليبيا عبد الحكيم بلحاج بالتورط في الاعمال “الارهابية” والاغتيالات السياسية في تونس.

وفي معلومات كشفت عنها منظمة المبادرة في مؤتمر صحفي اليوم قالت ان عناصر ارهابية تتبع تيار انصار الشريعة المصنف تنظيما ارهابيا ويرأسه سيف الله المحجوبي الملقب بأبو عياض، تلقت تدريبات في ليبيا باشراف الجماعات الاسلامية المقاتلة التي يتزعمها قائد الجناح العسكري للثورة الليبية في طرابلس عبد الحكيم بلحاج.

واتهمت المنظمة وزارة الداخلية بإخفاء هذه المعلومات الثابتة عن ارتباط عبد الحكيم بلحاج بالعمليات الارهابية بتونس، وهو المشتبه به في اغتيال عبد الفتاح يونس رئيس اركان جيش التحرير الليبي وتسفير شباب المنطقة للجهاد في سورية بالتنسيق مع حزب حركة النهضة الاسلامية ، بحسب المنظمة.

وأوضح المحامي الطيب العقيلي عضو منظمة المبادرة من أجل الكشف عن الحقيقة في اغتيال شكري بلعيد ومحمد البراهمي انه تم اكتشاف شارة مقاتل ضمن كتائب عبد الحكيم بلحاج في مخزن اسلحة بمدينة مدنين جنوب تونس تحمل اسم عضو انصار الشريعة احمد الرويسي، أحد ابرز المطلوبين من قبل الأجهزة الأمنية بتونس.

وأبرز العقيلي ان العلاقات وثيقة ومتينة بين بلحاج وابو عياض اللذين شاركا معا في حرب افغانستان ضمن تنظيم القاعدة من جهة، وبلحاج وحركة النهضة الاسلامية من جهة ثانية.

وكان القضاء التونسي قد اصدر بطاقة جلب وطنية ودولية ضد أبو عياض الذي يرجح فراره الى ليبيا، بعد ان أفادت التحقيقات عن صلته في الاغتيالات السياسية والعمليات الارهابية ضد الجيش في جبل الشعانبي غرب تونس على الحدود الجزائرية وفي احداث السفارة الامريكية في ايلول/ سبتمبر الماضي.

وكشف العقيلي ان وزارة الداخلية كانت لديها معلومات بأن بلحاج كان يسعى “لرد الجميل” الى تنظيم انصار الشريعة بتونس عبر تسليحها لمشاركتها في تحرير ليبيا وان الهدف كان اقامة دولة الخلافة الاسلامية بشمال افريقيا.

وبلحاج كان قابعا في السجون الليبية الى ان تمتع بعفو عام 2009 بعد اعلان هدنة مع نظام العقيد الراحل معمر القذافي برعاية نجله سيف الاسلام لكنه قضى قبل ذلك سنوات في سجن جوانتانامو وتتهمه السلطات الاسبانية بالضلوع في تفجيرات مدريد عام 2004 حيث تم ايقافه في نفس العام في العاصمة الصينية بيكين قبل ان يتم تسليمه الى ليبيا.

وقالت منظمة المبادرة ان عبد الحكيم بلحاج كثير التردد على تونس ويلتقي باستمرار مع اعضاء حركة النهضة الاسلامية خاصة في مدينة بن قردان جنوب البلاد والقريبة من الحدود الليبية.

وكان الحكيم استقبل في القاعة الشرفية بمطار تونس قرطاج الدولي في زيارة له في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي من قبل قادة حركة النهضة على رأسهم راشد الغنوشي وحمادي الجبالي ونور الدين البحيري.

غير ان المنظمة اشارت في وثيقة سرية مسربة عن الادارة العامة للامن الوطني بتونس بتاريخ 4 كانون ثاني/ يناير تتضمن تعليمات بتحديد مكان عبد الحكيم بلحاج على الاراضي التونسية لضلوعه في التحضير لاعمال ارهابية في البلاد يشارك فيها عناصرليبية ومهربون من البلدين.

وتأتي هذه التصريحات بعد ان لمحت مصادر أمنية وعسكرية الاسبوع الماضي الى احباط مخطط لاجتياح جنوب تونس عبر الاراضي الليبية من خلال قوة تضم مقاتلي انصار الشريعة ومقاتلين ليبيين ومرتزقة بالتوازي مع تنفيذ العشرات من التفجيرات في البلاد.

وقال عقيد اركان الحرب المتقاعد محمد صالح الحيدري لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) “الآن بان بالكاشف ان الحزب الحاكم هو راعي للارهاب. المطلوب ان تتوحد الاحزاب والمجتمع المدني من اجل انقاذ البلاد من الارهاب أولا ثم انقاذ الاقتصاد”.

وينتظر ان تلقي هذه المعلومات بظلالها بقوة على ترتيبات الحوار الوطني المنتظر باشراف الاتحاد العام التونسي للشغل بين المعارضة والائتلاف الحاكم بقيادة النهضة لحل الأزمة المشتعلة في البلاد منذ 25 تموز/يوليو الماضي وهو تاريخ اغتيال البراهمي.

وقال الطيب البكوش أمين عام حزب حركة نداء تونس اكبر حزب معارض للـ(د. ب. أ) ان المعلومات تمثل “صدمة”، مشيرا الى ان “هناك مسؤوليات فردية يتحملها بعض اللذين قصروا او تواطؤا. لن نصدر احكاما جماعية”.

وأضاف البكوش بشأن مصير الحوار الوطني “سنتشاور أولا مع جميع الاطراف في جبهة الانقاذ ومع المنظمات الراعية للحوار قبل اعلان موقفنا”.

وقال حمة الهمامي الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية المعارضة “نحن نشدد قبل انطلاق الحوار الوطني على ضرورة ان تستقيل هذه الحكومة وترحل وتحاسب”.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire