Tunisiens Libres: الجبهة تطالب بالكشف عن المذكرة و الشفافية في الثروات

Home

Home

http://tunisienslibres.blogspot.com/2016/03/blog-post_25.html

vendredi 29 mai 2015

الجبهة تطالب بالكشف عن المذكرة و الشفافية في الثروات


الجبهة تطالب بالكشف عن المذكرة و الشفافية في الثروات



الجبهة تطالب بالكشف عن محتوى مذكرة التفاهم مع أمريكا و تكريس الشفافية في ملف الثروات

كتب في : 2015-05-29
الجبهة
تونس-الاخباية التونسية-وطنية

طالبت “الجبهة الشعبية” بكشف محتوى مذكرة التفاهم التي وقعتها تونس مع الولايات المتحدة خلال زيارة الرئيس الباجي قائد السبسي إلى واشنطن الأسبوع الماضي، لكافة التونسيين ومناقشتها في مجلس نواب الشعب.

واعتبر الناطق باسم الجبهة، حمة الهمامي، خلال ندوة صحفية انعقدت الأربعاء بالعاصمة أن هذه المسألة متعلقة بسيادة تونس ولا بد من كشف محتواها لكافة التونسيين ومناقشتها في مجلس نواب الشعب.

يذكر أنه تم توقيع مذكرة التفاهم للتعاون طويل المدى بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء الماضي؟ وتوصي هذه المذكرة بتأطير الشراكة الاستراتيجية بعيدة المدى بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتربوية والثقافية والأمنية والدفاعية، 

كما تضع آليات جديدة لإضفاء بعد استراتيجي على مختلف أوجه الشراكة بين البلدين، وفق ما تم الإعلان عنه عند توقيع هذه المذكرة.

الخميس 28 ماي 2015 | بقلم: جريدة المغرب

و خلال هذه الندوة الصحفية التي عقدتها الجبهة الشعبية قال حمة الهمامي : 

أدعو إلى تكريس الشفافية في ملف الثروات الطبيعية كمدخل لحل التحركات الاحتجاجية بالحوض المنجمي والفوّار

و دعا حمة الهمامي في معرض حديثه عن الوضع في الحوض المنجمي ومعتمدية الفوار إلى تكريس الشفافية في ملف الثروات الوطنية والطاقة وتطبيق مقتضيات الفصل 13 من الدستور الذي ينص على أن الثروات الطبيعية ملك للشعب التونسي تمارس الدولة السيادة عليها باسمه. وذلك كمدخل لحل التحركات الاحتجاجية بهذه المناطق.

وأضاف الهمامي خلال الندوة أنه على الحكومة الايفاء بالالتزامات الموثقة ضمن محاضر الجلسات مطالبا إياها بصياغة مشروع وطني كبير ينطلق من تطلعات المواطنين الى العيش الكريم والديمقراطية والحرية ومنوال تنموي يستجيب لحاجياتهم.

كما دعا الحكومة الى الاسراع بتنفيذ الاجراءات الكفيلة بطمأنة الاهالي في تلك الجهات والى التحقيق في شبهات الفساد في عديد المجالات سيما في مسألة الانتدابات واعتماد أسلوب الحوار لحل هذه المسائل منتقدا ما اعتبره طرق المعالجة القمعية التي صاحبت الاحتجاجات من خلال تتبع 400 مواطن عدليا بالحوض المنجمي وإصدار أحكام في شأنهم وصلت إلى حد 10 سنوات سجنا وفق روايته.

الجبهة تعارض الانفلاتات الحاصلة

وبعد أن أكد وقوف الجبهة الشعبية إلى جانب النضالات المشروعة التي تهدف الى الاستجابة لمطالب المواطنين أوضح حمة الهمامي أن الجبهة تعارض الانفلاتات الحاصلة والتي من شأنها توتير العلاقات بين فئات الشعب وتشجع على التطاحن بين الجهات. كما أنها تقف ضد توظيف هذه الاحتجاجات لتبرير تفكيك الدولة.

وبخصوص مذكرة التفاهم التي تم امضاؤها بمناسبة الزيارة التي أداها رئيس الجمهورية يومي 20 و21 ماي الى الولايات المتحدة الامريكية شدد الهمامي على ضرورة اطلاع الشعب التونسي على محتواها وعرضها على مجلس نواب الشعب معبرا عن رفض الجبهة الدخول في تحالفات أو شبه تحالفات من شأنها خلق مشاكل مع دول مجاورة لتونس أو من شأنها تعطيل قضايا السلم في العالم.

وجود خلل كبير

ولدى تطرقه إلى الحادثة التي جدت بثكنة بوشوشة بباردو الاثنين الماضي والتي راح ضحيتها 7 عسكريين الى جانب مقتل منفذ العملية اعتبر حمة الهمامي أن ما حصل يعكس وجود خلل كبير يجب كشف الحقيقة بشأنه.

وذكر في هذا الصدد بالدعوات التي كان تقدم بها في السابق قصد تنظيم مؤتمر وطني حول الارهاب لأن المسألة لا تتعلق فحسب بمعركة بين المؤسستين الامنية والعسكرية من جهة والارهاب من جهة ثانية بل تخص كافة الشعب التونسي مشددا على وجوب معالجة شاملة للمسألة تأخذ في الاعتبار كافة الجوانب التربوية والامنية والثقافية والدبلوماسية.

حملة ضد الجبهة الشعبية

وعلى صعيد آخر استنكر الهمامي ما اعتبره حملة ضد الجبهة الشعبية في إطار تصفية حسابات مع العائلة الديمقراطية بعد إحالة الناشط الحقوقي الطيب العقيلي بتهم حث المواطنين على التباغض وبث أخبار زائفة من شأنها تعكير صفو النظام العام بناء على شكاية تقدمت بها حركة النهضة.

كما طالب رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بالاسراع في كشف حقيقة اغتيال كل من شكري بلعيد ومحمد البراهمي باعتبار أن رئيس الدولة الباجي قائد السبسي تعهد بذلك في حملته الانتخابية فيما تعهد رئيس الحكومة الحبيب الصيد بالكشف عن هذه الحقيقة أمام مجلس نواب الشعب.

ملف الطيب العقيلي محاولة لحسم الخلافات عن طريق القضاء

وفي سياق متصل بالقضية المرفوعة ضد الطيب العقيلي أوضح القيادي في الجبهة محمد جمور أن أطوار هذه القضية تعود الى ما كان قد صرح به العقيلى خلال ندوة صحفية في 2 أكتوبر 2013 كشف خلالها علاقة حركة النهضة بالليبي عبد الحكيم بلحاج والذي قال انه دخل الى تونس من أجل القيام بعمليات ارهابية منتقدا محاولة حسم الخلافات عن طريق القضاء وتوظيفه لتوجيه التهم.

وكان حمة الهمامي قد أشار في بداية الندوة الى أن الجبهة الشعبية بصدد مناقشة الوضع العام بالبلاد على كل الاصعدة وستتقدم في قادم الايام بتصوراتها في هذا الخصوص.

النائب عمار عمروسية يدعو أهالي قفصة إلى نبذ عقلية القبلية والعروشية

قال النائب بمجلس نواب الشعب عمار عمروسية عن الجبهة الشعبية أن الوضعية في الحوض المنجمي مازالت على حالها مضيفا أن مؤشرات الاحتقان الاجتماعي في تزايد وتتجسد بالخصوص في الاعتصامات.

ودعا أهالي قفصة الى نبذ عقلية القبلية والعروشية والاتحاد من اجل تحقيق مطالبهم المشروعة والتحلي بالمسؤولية والالتزام بطرق النضال السلمي والمدني لتفويت الفرصة على كل جهة تريد وأد تحركاتهم المشروعة.

كما دعا عمروسية الحكومة الى التعجيل في تنفيذ التزاماتها المتفق عليها من محاضر اتفاق وتدقيق في وعود الانتداب بشركة فسفاط قفصة وايقاف التتبعات العدلية ضد المحتجين مقترحا ان تقوم الحكومة بفتح حوار واسع مع مكونات المجتمع المدني بالجهة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire